fbpx
الراية الإقتصادية

قطر تشارك في اجتماع عربي لتنظيم نقل الركاب

القاهرة- قنا:

بدأتْ أمس بمقرّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمالُ الاجتماع الثّاني للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، برئاسة فلسطين، وذلك بهدف تفعيل الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب والتي اعتمدها مجلس وزراء النقل العرب عام 2004. تشاركُ دولةُ قطر في أعمال الاجتماع بوفدٍ مشكلٍ من وزارتَي المواصلات والاتصالات والداخلية والهيئة العامة للجمارك.

وتضمُّ اللجنة مُمثلي الدول الأطراف وهي بالإضافة إلى دولة قطر (الأردن، الإمارات، العراق، فلسطين، ليبيا، اليمن، وممثل عن الاتحاد العربي للنقل البري كمراقب).

وقالت الوزير مفوض الدكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية في تصريح لها على هامش الاجتماع: إنَّ هذه الاتفاقية تهدف إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين الدول العربية، ويأتي ذلك رغبة في تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدةً أنَّ هذه الاتفاقية تأتي تحقيقًا لما نصّت عليه المادةُ الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق فيما بين الدول العربيّة في الشؤون الاقتصاديّة والمالية.

وأضافت الظاهر: إنَّ الأمانة العامة للجامعة العربية قامت بتوجيه الدعوة لكافّة الدول العربيّة للتعرّف على العقبات التي تعترض انضمامها إلى الاتفاقية والعمل على إيجاد الحلول العملية لتذليل تلك العقبات، تشجيعًا لبقية الدول العربيّة للانضمام إلى الاتفاقية. وأكَّدت الظاهر أنَّ اللجنة تتخذ قرارات ملزمة بموجب أحكام النظام الداخلي لمجلس وزراء النقل العرب بشأن المشاكل الناجمة عن تفسير وتطبيق هذه الاتفاقية وذلك بأغلبية ثلثَي الأصوات، وإذا تعذَّر اتخاذُ أو تنفيذ هذه القرارات يُعرض الأمر على مجلس وزراء النّقل العرب لاتخاذ ما يراه مناسبًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X