fbpx
الراية الرياضية
استعدادات مكثّفة للحدث الدولي الذي يقام في مارس المقبل

مركز لوسيل للرياضات مقرًا لباها قطر

المرحلة التأهيلية في لوسيل.. والمراحل التنافسية عبر شمال وجنوب ووسط قطر

4 جولات في كأس الشرق الأوسط ل «الكروس كانتري» تبدأ بالأردن وتنتهي بدبي

الدوحة الراية:
كشفَ اتّحادُ السيّارات والدرّاجات النارية عن إقامة باها قطر الدولي من 24 حتّى 26 مارس المُقبل، والذي يشكّل للمرة الأولى الجولةَ الثانية من منافسات كأس العالم للباها للدراجات النارية والجولة الثانية أيضًا من كأس الشرق الأوسط للكروس كاونتري للباها في نسختها الأولى هذا العام.
وستُقام الجولتان بالتوازي، ولكن لن تكون المسارات والبرامج هي نفسها، حيث سينظم باها قطر عبر نظام يقلص التصادم قدر المستطاع بين المشاركين في فئتَي «فيا» و»فيم».
وسيكون مقرُّ باها قطر الدولي مرة جديدة في مركز لوسيل للرياضات، والذي يستضيف أيضًا منطقة الصيانة المعتادة، وعمليات الفحص الإداري والتدقيق الفنّي وحفل الختام.
من ناحية أخرى، أكّدت اللجنة المنظمة أنَّ المرحلة التأهيلية التي تحدّد مراكز الانطلاق للمرحلة الخاصة الأولى ستُقام أيضًا بالقرب من مركز لوسيل للرياضات.
تمَّ التخطيط لأربع مراحل خاصّة صحراوية للفرق المُشاركة في فئة الدراجات النارية «فيم»، وثلاث مراحل خاصة للأطقم المشاركة في فئة السيارات، علمًا بأنه تمّ تخصيص المرحلة الخاصة الافتتاحية للمُشاركين في «فيم» فقط وتقام في وسط قطر، بينما تُجتاز المرحلتان الثانية والثالثة وسط وشمال البلاد، وتُقام المرحلة الخاصة الرابعة والأخيرة في المناطق الوسطى والجنوبيّة.
وتخوض الفرق المشاركة في فئة «فيم» صباح يوم الخميس 24 مارس المقبل المرحلة التأهيلية بمسافة 10 كيلومترات، ثم المرحلة الخاصة الأولى التي تبلغ 125 كيلومترًا. أمّا المشاركون في فئة السيارات فسيخوضون المرحلة التأهيلية فقط في فترة ما بعد الظهر.
وفي يوم الجمعة 25 مارس، ينتقل المشاركون في فئة الدراجات النارية لخوض مرحلتَي «بي» و»سي» (125 كيلومترًا لكل مرحلة)، في حين ستخوض الفرق في فئة السيارات المرحلة «سي» قبل المرحلة «بي».

في اليوم الأخير (السبت 26 مارس)، سيتنافس الدراجون على مسافة قصيرة تبلغ 125 كيلومترًا من المرحلة «دي»، في حين ستنهي الفرق المشاركة في فئة السيارات مغامرتها بمرحلة «دي» تمتد لمسافة 200 كلم، على أن تبدأ 75 كيلومترًا قبل نقطة انطلاق مرحلة الفرق المشاركة في فئة الدراجات النارية.
وكان الاتحاد الدولي للسيارات، أعلن في ديسمبر الماضي أنّ كأس الشرق الأوسط الكروس كانتري باها في نسختها الأولى في عام 2022 ستتألف من 4 جولات، حيث تبدأ المنافسات في الأردن (17-19 ‏فبراير)، ثم قطر، والمملكة العربية السعودية (10-12 نوفمبر) وتنتهي في دبي (1- 3 ديسمبر).
وستقدم الكأس الإقليمية جوائزَ للسائقين والملاحين والفرق والأطقم المشاركة في فئتَي «تي 3» و »تي 4»، على أن يتم احتساب أفضل ثلاث نتائج من الجولات الأربع لتحديد الترتيب النهائي. علمًا بأنه لا يلزم التسجيل رسميًا في الكأس الجديدة لحصد النقاط.
في المقابل، ستتألف رزنامة كأس العالم للباها للدراجات النارية هذا العام من 9 جولات بمعامل واحد، على أن تقام الجولة الأخيرة في دبي في ديسمبر المقبل بمعامل تسجيل اثنَين. وتستضيف المملكة الأردنية الهاشمية الجولة الأولى الشهر المقبل، وتليها قطر والبرتغال وإسبانيا والمجر وتشيلي التي تستضيف جولتَين، على أن تقام جولة ثانية في البرتغال، ثم المملكة العربية السعودية.
وستكون الجولة الختامية في دبي مشرّعة أمام جميع المتنافسين، ولكن من أجل الحصول على فرصة دخول التصنيف في الترتيب النهائي لكأس العالم للباها للدراجات النارية، يجب أن يكون المتسابقون قد أنهوا واحدة من الجولات التسع السابقة وحصدوا النقاط فيها. ويتم تحديد الترتيب النهائي على أساس أفضل نتيجتَين في السلسلة، بالإضافة إلى النقاط الممنوحة في دبي.
ويسري هذا النظام على فئات الدراجات النارية والدراجات الرباعية «كواد» وال «أس أس في» (السيارات الخفيفة)، إضافة إلى فئتَي ال «جونيور» للسيدات، والمخضرمين.
وستكون الدراجاتُ النارية حتى 450 سي سي (أسطوانة مفردة أو مزدوجة 2 تي أو 4 تي)، مؤهلة للمشاركة في كأس العالم للدراجات النارية للباها وحصد النقاط، إضافة إلى الدراجات الرباعية وال «أس أس في». أما دراجو الدراجات النارية ما فوق 450 سي سي فبإمكانهم المشاركة، ولكن بحسب قوانين عام 2022، لن يسجلوا نقاطًا في الكأس.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X