fbpx
أخبار دولية
وكالة الأدوية الأوروبية: فايزر ومودرنا آمنان للحوامل

الصحة العالمية: جائحة «كوفيد-19» لم تنتهِ بعد

عواصم- وكالات:

 قالَ المديرُ العام لمُنظّمة الصحة العالميّة أمس: إنَّ جائحة «كوفيد-19» لم تنتهِ بعد، مُحذّرًا من الفكرة القائلة بأنَّ المتحورة أوميكرون لا تسبّب الأذى. وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي: «تواصل أوميكرون اكتساح العالم.. لا تخطئوا، تتسبب أوميكرون في دخول المستشفيات وتوقع وفيات، وحتى الحالات الأقل خطورة تُثقل كاهل مؤسسات الرعاية الصحيّة». على صعيد آخر، قالت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي أمس بعد مراجعة مفصلة لدراسات عدة: إن لقاحات «كوفيد-19» المصنوعة باستخدام تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسل لا تسبب مضاعفات للحوامل أو الأجنة. وقالت وكالة الأدوية الأوروبية: إن المراجعة التي اعتمدت على دراسات شملت نحو 65 ألف حالة حمل في مراحل مختلفة لم تجد أي علامة على تزايد خطر حدوث مضاعفات أو إجهاض أو ولادة مبكرة أو آثار جانبية خطيرة على الأجنة بعد من تلقي اللقاحات التي تعتمد على هذه التقنية.

وتزوّد شركة فايزر وشريكتها الألمانية بيونتيك بالإضافة إلى شركة مودرنا حاليًا الاتحاد الأوروبي بمثل هذه اللقاحات.

وعلى الرغم من إقرار وكالة الأدوية الأوروبية ببعض القصور في البيانات فقد قالت: إنَّ النتائج كانت متسقة في الدراسات جميعها.

وقالت الوكالة: «فوائد تلقي لقاحات كوفيد-19 التي تستخدم تقنية الحمض النووي الريبوزي أثناء الحمل تفوق أي مخاطر محتملة على الحوامل والأجنة».

وخلصت أيضًا المراجعة التي أجراها فريق داخلي إلى أن لقاحات «كوفيد-19» المستندة إلى هذه التقنية فعالة في الحد من مخاطر دخول المستشفيات والوفاة لدى الحوامل كما هو الحال لدى غير الحوامل. على صعيد آخر، أعلنت وزارة الصحة الكويتيّة، أمس، تسجيل 4825 إصابة جديدة بفيروس كورونا «كوفيد-19»‏ وحالتي وفاة، خلال الساعات ال 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 475303. وذكرت الوزارة، في بيان، أنه تم أيضًا تسجيل 4021 حالة شفاء من الإصابة بالفيروس، خلال الفترة ذاتها، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 428666 حالة.

بينما سجلت وزارة الصحة المغربيّة أمس 7756 إصابة جديدة بفيروس كورونا ارتفاعًا من 3177 اليوم السابق، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى مليون و59586 حالة. كما أعلنت الوزارة تسجيل 18 حالة وفاة جديدة وهو نفس العدد المُسجّل لليوم السابق، ليرتفع عدد الوفيات في المملكة بسبب «كوفيد-19» إلى 15012 حالة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X