fbpx
المحليات
طالبت بالالتزام ببروتوكولات وإجراءات مختبرات مؤسسة حمد.. وزارة الصحة:

فحوصات PCR بالمنشآت الخاصة لأغراض السفر فقط

إجراء الفحص السريع للعودة من السفر وحالات التنويم والتدخلات الجراحية

فحوصات سريعة للمصابين والمشتبه بإصابتهم بأعراض التهاب الجهاز التنفسي

وزارة الصحة تحدد الإجراءات الواجب اتباعها حال ظهور نتيجة فحص «كوفيد-19» إيجابية

10 أيام عزل منزلي إذا لم تظهر على المصاب أعراض أو كانت خفيفة أو متوسطة

العزل في غرفة بالمنزل في الأيام الخمسة الأولى وتجنب الاتصال بالآخرين

امكانية مغادرة الغرفة في الأيام الخمسة الأخيرة مع ارتداء الكمامة واتخاذ الاجراءات

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

طالبت وزارة الصحة العامة جميع المنشآت الصحية الخاصة المرخص لها بعمل فحوصات كورونا «كوفيد – 19» بضرورة الالتزام بالبروتوكولات والإجراءات الخاصة بالمختبرات المركزية بمؤسسة حمد الطبية المتعلقة بالاختبارات، فضلًا عن ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة العامة الخاصة بمكافحة العدوى.

وأكدت الوزارة، عبر موقعها الإلكتروني، السماح للمنشآت الصحية الخاصة المرخص لها -بعمل مسحات «كوفيد-19»- بالاستمرار في إجراء فحوصات ال (PCR) واستخراج شهادة خلو من الفيروس لأغراض السفر.

وأضافت إنه يسمح لهذه المنشآت المرخصة أيضًا بإجراء فحوصات الأجسام السريعRapid Ag للعودة من السفر ولجميع الحالات التي يتم إدخالها للوحدات الداخلية بغرض التنويم أو التدخلات الجراحية، وللمصابين والمشتبه بإصابتهم بأعراض التهاب الجهاز التنفسي.

من جهة أخرى أكدت وزارة الصحة العامة أن جميع الأفراد من عمر 12 عامًا فما فوق الذين تلقوا الجرعة الثانية من لقاح كوفيد-19 قبل أكثر من 6 أشهر مؤهلون لتلقي الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

  • تحويل المرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة لأحد مرافق علاج «كوفيد-19»

وقالت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن الجرعة المعززة توفر مستوى حماية بنسبة 75% ضد العدوى الخفيفة إلى المتوسطة، في حين توفر مستوى حماية بنسبة 90% ضد العدوى الشديدة وخطر الوفاة.

وحول الإجراءات التي يجب على الجميع اتباعها لحماية أنفسهم من «كوفيد-19» قالت الوزارة إنه يتوجب على كل فرد في المجتمع أداء دور مهم في محاربة هذه الجائحة من خلال ثلاث عوامل رئيسية، هي الحصول على التطعيم بما فيه الجرعة المعززة عندما يكون الشخص مؤهلًا للحصول عليها دون أي تأخير وعزل الشخص نفسه عن الآخرين في حال شعوره بأعراض كوفيد-19» والمبادرة بإجراء فحص إذا رغب بذلك. وأكدت ضرورة الالتزام بالمعايير الاحترازية مثل ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار.

وحول الإجراء اللازم حال تلقي نتيجة فحص إيجابية لفيروس كورونا «كوفيد-١٩» قالت الوزارة: في حال تلقي الشخص نتيجة فحص إيجابية لفيروس كورونا «كوفيد-١٩» ولم تظهر عليه أعراض أو لم يكن يعاني من أعراض خفيفة إلى متوسطة الشدة، فيجب عليه الالتزام بالعزل المنزلي لمدة 10 أيام، حيث يجب عليه البقاء داخل غرفة في المنزل في الأيام الخمسة الأولى، مع تجنب الاتصال بالآخرين الموجودين في المنزل، وفي الأيام الخمسة الأخيرة يمكنه مغادرة الغرفة ولكن يجب الالتزام بارتداء كمامة الوجه طوال الوقت عندما يكون بالقرب من أحد أفراد المنزل الآخرين.

  • الجرعة المعززة توفر مستوى حماية 90% ضد العدوى الشديدة وخطر الوفاة

ولفتت إلى أنه سيتم تحويل المرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة إلى أحد المرافق الطبية المخصصة لعلاج حالات فيروس كورونا (كوفيد-١٩) لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

يذكر أن أحدث الأدلة السريرية توضح أنه بالنسبة لمعظم الأشخاص تبدأ المناعة الوقائية التي تم الحصول عليها من أول جرعتين من اللقاح في الانخفاض تدريجيًا بعد ستة أشهر، لذلك فإن أخذ الجرعة المعززة سيمنح حماية طويلة الأمد ضد جميع سلالات «كوفيد -19 ».. وتوفر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الآن جرعات معززة من لقاح كوفيد-19 لجميع الأشخاص الذين مضى على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح قبل ستة أشهر.

ويتم الاتصال بالأشخاص المؤهلين للحصول على جرعة اللقاح المعززة مباشرة لتحديد موعد، كما يمكن لأي شخص مؤهل ولم يتم الاتصال به بعد، أخذ موعد عن طريق الخط الساخن لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على 40277077 لتحديد موعد ويمكن كذلك تحديد مواعيد التطعيم ضد «كوفيد-19» عبر تطبيق الهاتف الجوال «نرعاكم» الخاص بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X