fbpx
كتاب الراية

من الواقع …استخدام الدفع الإلكتروني بدلًا من النقود في المشتريات..!

على البنوك المحليّة تخفيض رسوم إصدار آلات الدفع للمحلات التجاريّة

يلجأ الكثير من الدول، لتقليل استخدام النقود الورقيّة، في المحلات والأسواق، واستبدالها بالدفع الإلكتروني بمختلف أشكاله.

وقد اشتكى عدد من المواطنين هنا، من رفض بعض المحلات التجارية، وصالونات الحلاقة والمطاعم، وغيرها من المؤسسات والشركات التجارية المختلفة، استخدام عمليات الدفع الإلكتروني أو الدفع بواسطة بطاقات الخصم أو البطاقات الائتمانيّة.

والحقيقة، أنه يجب على الجهات المُختصة والمعنية، إلزام هذه المحلات والمكاتب التجارية والمطاعم والصالونات وغيرها، بضرورة تواجد خيار الدفع الإلكتروني.

وعلى البنوك المحليّة، تخفيض رسوم إصدار آلات الدفع للمحلات التجاريّة، وتسهيل ذلك عليها، من خلال تبسيط الالتزامات الماليّة، وذلك لتشجيع هذه الأسواق والمكاتب والمحلات على استخدام الدفع الإلكتروني بدلًا من الدفع النقدي، لما له من سلبيات كثيرة.

أقول هذا، ونحن مقبلون على استحقاقات دوليّة، متمثلة بمناسبات دولية وإقليمية سوف تقام في دولة قطر خلال الشهور القليلة الدائمة، وأهمها مونديال كأس العالم لكرة القدم.

هناك بعض المحلات ترفض استخدام آلات الدفع الإلكتروني أو بالبطاقات، لأهداف ضريبيّة، وتخشى الإفصاح عن مدخولها اليومي أو الشهري أو السنوي، أو لإخفاء حساباتها ومدخولها عن أعين البنوك والسلطات المُختصة، وهذه نيات يجب الوقوف ضدها، خصوصًا عندما تتعارض مع مصالح الدولة العُليا.

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X