fbpx
اخر الاخبار

ندوة بمعرض الدوحة الدولي للكتاب تناقش تعزيز المنتج الثقافي الرقمي العربي

الدوحة – قنا:

ناقشت ندوة مساء اليوم، أهمية تعزيز المنتج الثقافي العربي في ظل العصر الرقمي من أجل قراء أكثر، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض الدوحة الدولي للكتاب الحادي والثلاثين المقام حاليا تحت شعار “العلم نور” في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
وشارك في الندوة عدد من الأكاديميين بكلية المجتمع وهم د. عمر العجلي أستاذ مشارك في قسم العلوم الإنسانية، ود. كمال المقابلة أستاذ مشارك في قسم اللغات والآداب، ود. أشرف بيومي أستاذ مشارك بكلية المجتمع، وأدارها المخرج سعد بورشيد، أستاذ مشارك بقسم المسرح.
وأكد د. عمر العجلي في ورقته العلمية بعنوان “البناء المعرفي في المنتج الثقافي المعاصر”، أن المنتج الثقافي العربي يفرض علينا وقفة تأمل وأن نشارك بالفكر والرأي، لأن المنتج الثقافي العربي يمر بحالة “مرض سريري” من خلال الأرقام الصادمة، مقارنة بالأمم الناهضة من حولنا، والتي ركزت على لغتها القومية مثل الصين واليابان والأمم الانجلوسكسونية، معتبرا أن الهوية بدأت تتزعزع، وتتعرض إلى هزات تشكيكية من الجيل الرقمي.
وقال إن المحتوى الثقافي العربي ثري، فهناك 40 ألف مخطوطة عربية في المكتبة البريطانية، وعشرات الآلاف من المخطوطات في الأرشيف العثماني، وغيرها الكثير، وإن لغتنا ثرية وقادرة على التكيف مع الواقع، ولذا فعلينا إثراء المحتوى الرقمي بهذه الكنوز.
من جانبه، قدم د. كمال المقابلة ورقة بعنوان “حضور المشهد الثقافي القطري في المشهد الثقافي العربي: دعم الإبداع أنموذجا”، أكد فيها أن دولة قطر خطت خطوات رائدة في دعم الإبداع العلمي والثقافي والاقتصادي والأدبي، وخص حديثه عن الدعم الثقافي الذي بدأ قبل عقود، إلى جانب الابتعاث الدراسي الذي بدأ هو الآخر في وقت مبكر، مشيرا إلى المؤسسات الثقافية في قطر وما تشهده من تطور، ينسجم مع التطور الرقمي والتكنولوجي.
وأكد أن قطر حرصت بوعي تام على الخروج من البيئة المحلية إلى البيئة العالمية من خلال خطة استراتيجية وضعتها وزارة الثقافة، كما لفت إلى أن قطر حرصت على رعاية ودعم المواهب الشابة، وأنها تمنح الشباب جل اهتمامها، بالإضافة إلى رعايتها ودعمها للفنانين والمبدعين، وحرصها على البعثات الدراسية.
من جانبه تحدث د. أشرف بيومي عن مدى دعم المنتج الثقافي، مستعرضا كثيرا من الإحصائيات التي تعزز الفارق بين الإنتاج الثقافي العربي وبين العالم الغربي والولايات المتحدة مطالبا بوقفة جادة لإنتاج ثقافي رقمي يعزز الثقافة العربية ويكتسب قراء جددا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X