fbpx
الراية الإقتصادية
تدشين أول مؤشر دوري غير رسمي.. «يوتوبيا للعقارات»:

25.4 مليار ريال التداولات العقارية في 2021

5 % نموًا سنويًا في أعداد الصفقات

فرغلي: 80 ألف وحدة سكنية شاغرة

الكعبي: المؤشر يضفي مزيدًا من الشفافية على حركة التداولات

الدوحة – أحمد سيد:

دشنت شركة يوتوبيا للعقارات، تقرير «يوتوبيا العقاري السنوي لعام 2021»، يقدم التقرير الذي تُشرف على إعداده إدارة أبحاث السوق في يوتوبيا للعقارات، في نسخته السنوية الأولى رصدًا تفصيليًا وقراءة تحليلية متعمقة في حركة سوق العقار القطري خلال العام الماضي.

ويعد تقرير يوتوبيا نواة لأول مؤشر عقاري غير رسمي يستهدف إنشاء وتوفير قاعدة بيانات موثوقة ومُحدثة للبيانات الخاصة بحركة التداولات العقارية في دولة قطر، عبر الاستناد على منهجية المتوسطات السعرية المتاحة وفق البيانات الرسمية المنشورة من قبل جهة الاختصاص الممثلة في وزارة العدل.

محمد فرغلي

وقال السيد محمد فرغلي، الرئيس التنفيذي لشركة يوتوبيا للعقارات خلال مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة: «نفخر في يوتوبيا للعقارات بهذه اللحظة الفارقة التي توثق إطلاق المؤشر السنوي لقطاع العقارات السكنية في دولة قطر، وهي اللحظة ذاتها التي منحتنا شرف أن نصبح أول شركة قطرية تتبنى إصدار مؤشر عقاري دوري منتظم ومحترف يتبنى منهجية علمية لرصد حركة التداولات العقارية في دولة قطر، ويسلط الضوء على العوامل المؤثرة على القطاع العقاري مع رصد وتحليل اتجاهات المستثمرين في السوق العقاري.

وأضاف «فرغلي»: يقدم المؤشر في نسخته السنوية الأولى نظرة شاملة لكافة اتجاهات السوق العقاري القطري، بالإضافة إلى هيكلية جديدة لحركة السوق القطري تشمل الخريطة السعرية للعقارات في مختلف البلديات، ومتوسط سعر القدم في الأحياء والمناطق أيضًا، وذلك فق منهجية علمية مدروسة تسهم في تقديم رؤى مبسطة ومتكاملة لواقع وتطورات ومستقبل القطاع.

وأوضح أن السوق العقاري في قطر يتميز بالمرونة وهو ما لمسناه في وقت الجائحة، ولكن هناك بعض التحديات التي توجه السوق ومنها نقص المعلومات الدقيقة والواضحة عن معدلات الإشغال والشغور في المناطق والأحياء، لافتًا إلى أن السوق العقاري السكني به 80 ألف وحدة سكنية شاغرة حاليًا.

راشد-الكعبي

من جانبه، قال السيد راشد الكعبي، المدير العام لشركة يوتوبيا للعقارات: «نتشرف في يوتوبيا للعقارات بوضع نتاج أشهر طويلة من الجهد البحثي الدؤوب بين أيدي المهتمين بالقطاع العقاري في دولة قطر. بدعم من خبرات فريق عملها المتراكمة على مدار أكثر من 20 عامًا في أسواق العقار العالمية، باتت يوتوبيا للعقارات أول شركة قطرية خاصة تطلق مؤشرًا احترافيًا مدعمًا بالتحليلات الفنية المتخصصة في قراءة وتفسير اتجاهات السوق العقاري، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في إضفاء مزيد من الشفافية وتوفير المعرفة اللازمة بحركة التداولات، بما يسهم في تعزيز القدرة على اتخاذ قرارات استثمارية صائبة تستند على بيانات وأرقام ومؤشرات واضحة ومفصلة».

وكشف تقرير يوتوبيا العقاري السنوي الأول، عن بلوغ إجمالي قيم التداولات العقارية المسجلة في دولة قطر خلال العام 2021 نحو 25.37 مليار ريال بانخفاض سنوي نسبته 18% عن العام 2020.

وذكر التقرير، الذي يستند في إعداده وبنائه على البيانات الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل، أن التراجع في قيم التداولات قابله ارتفاع سنوي بنسبة 5% على صعيد عدد الصفقات المنفذة التي بلغت 5374 صفقة مقارنة ب 5117 صفقة مُنفذة خلال العام 2020.

وبيَّن تقرير يوتوبيا السنوي أن تراجع قيم التداولات وارتفاع عدد الصفقات، دفع بمتوسط قيم الصفقات العقارية إلى التراجع لمستوى 4.72 مليون ريال للصفقة الواحدة وهو أدنى مستوى مسجل خلال أكثر من 8 سنوات.

ورصد التقرير أن هناك عدة أسباب دفعت بقيمة ومتوسط الصفقات العقارية للتراجع خلال العام الماضي، في مقدمتها اختفاء الصفقات الاستثنائية المسجلة على مدار شهور العام، بالإضافة إلى توجه عديد من المستثمرين نحو المناطق الناشئة في الظعاين والوكرة والريان والتي تتميز بمعروض أوسع وأسعار أكثر تنافسية مقارنة بالمناطق التقليدية في الدوحة.

وشهدت صفقات العمائر السكنية زخمًا كبيرًا خلال العام الماضي، إذ شكلت بمفردها نحو 11% من مجموع قيم الصفقات بواقع 2.75 مليار ريال عبر 215 صفقة. وتركزت نسبة 85% (183 صفقة) من هذه الصفقات في الدوحة. وشملت قائمة الصفقات الأخرى المنفذة 3 صفقات لأبراج بقيمة 1.22 مليار ريال، وصفقة واحدة لبيع قصر بقيمة 83 مليون ريال، بالإضافة إلى 51 صفقة لمبان متعددة الاستخدام بلغت قيمتها 63 مليون ريال.

توزيع جغرافي

وفقًا للتوزيع الجغرافي لتداولات 2021 حسب البلديات، سجلت بلدية الدوحة 1119 صفقة بقيمة 9.61 مليار ريال وبلغ متوسط قيم الصفقات المنفذة 8.59 مليون ريال، وبينما سجلت بلدية الريان 1364 صفقة قيمتها أكثر من 7.35 مليار ريال بمتوسط 5.39 مليون ريال، شهدت بلدية الظعاين تسجيل 1188 صفقة بقيمة 3.58 مليار ريال ومتوسط 3 ملايين ريال للصفقات.

وذكر التقرير السنوي ليوتوبيا أن متوسط الصفقات في بلدية الوكرة التي سجلت 607 صفقات بقيمة أكثر من 1.99 مليار ريال بلغ 3.29 مليون ريال، في الوقت الذي بلغ فيه المتوسط 3.23 مليون ريال في بلدية أم صلال التي شهدت تنفيذ 515 صفقة بقيمة إجمالية تخطت 1.66 مليار ريال.

وشهدت بلدية الخور والذخيرة تنفيذ 297 صفقة بقيمة 581 مليون ريال ومتوسط 1.96 مليون ريال، فيما سجلت بلدية الشمال 350 صفقة بإجمالي قيمة بلغ 237 مليون ريال ومتوسط 1.48 مليون ريال، واكتفت بلدية الشيحانية بتنفيذ 20 صفقة بقيمة 14 مليون ريال ومتوسط 1.45 مليون ريال.

سعر القدم

ورصد تقرير يوتوبيا أنه على صعيد متوسط سعر القدم المربعة المسجل في 2021، سجل متوسط سعر بيع الأراضي الفضاء في بلديات الدولة 284 ريالًا للقدم المربعة، حيث سجلت الدوحة أعلى متوسط بقيمة 477 ريالًا للقدم، بينما بلغ 312 ريالًا للقدم في الريان و289 ريالًا للقدم في الظعاين. كما سجل متوسط سعر بيع المساكن في بلديات الدولة 451 ريالًا للقدم، حيث سجلت الدوحة أعلى متوسط بقيمة 603 ريالات للقدم، بينما بلغ 402 ريال، للقدم في الريان و445 ريالًا للقدم في الظعاين و427 ريالًا للقدم في أم صلال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X