fbpx
كتاب الراية

الأعمال من منظور مختلف.. «تحدِّياتٌ أمام ديوان الخدمة المدنيّة والتطوير الحكومي»

أهمّ الاختصاصات التي تتطلّب عملًا دؤوبًا ووقتًا أكبر لتحقيق الهدف المنشود

لم يمضِ 90 يومًا على إنشاء ديوان الخدمة المدنيّة والتطوير الحكوميّ حتى بدأ بالإعلان عن توفير وظائف تخصّصيّة في منصة «كوادر». يُنظر إلى ذلك أنه بوادر مُبشّرة لإنجازاتٍ مستحقة في المستقبل القريب، حيث إن هذه الفترة قصيرة جدًّا إذا ما قورِنت بالمهام التنظيميّة المطلوب القيام بها من قِبَل فريق العمل الجديد خلال فترة التأسيس، إضافةً إلى إجراءات فصل الوزارات والتي تتطلَّب جهدًا كبيرًا لتحديد المهام بين ديوان الخدمة المدنيّة والوزارات الأخرى.

ينظر البعض إلى ديوان الخدمة المدنيّة على أنه جهة مُهمّتها الأساسية هي التوظيف فقط، ولكن الواقع غير ذلك، فالتوظيف هو اختصاص من أصل 20 مُهمّة حدّدتها المادة الرابعة من القرار الأميري رقم (58) لسنة 2021 الخاص بإنشاء ديوان الخدمة المدنيّة والتطوير الحكومي.

سنُطلعكم في مقال اليوم على أهمّ الاختصاصات التي تتطلّب عملًا دؤوبًا ووقتًا أكبر كي تُحقق الهدف المنشود من إنشاء ديوان الخدمة المدنيّة. لعلّ أول وأهمّ اختصاص ذُكِر في القرار الأميري هو إعداد استراتيجية وطنيّة للموارد البشريّة والإشراف على تنفيذها. وتُعدُّ الاستراتيجية هي خريطة طريق لديوان الخدمة لسنواتٍ قادمةٍ بعد اعتمادها، ولكنها تتطلّب فترةً زمنيةً لإعدادها حتى يتم جمع معلومات من أصحاب المصلحة الذين يؤثّرون أو يتأثّرون بقرارٍ أو نشاطٍ ما. كما يتطلّب إعدادها دراسات وأبحاثًا حول الوضع الراهن للموارد البشريّة ويشمل على سبيل المثال: سياسات التوظيف، التقطير، التدريب والتطوير، إجراءات الترقيات، البعثات الدراسيّة، وغيرها. فيمكن أن نستنتج من ذلك أنَّ ما أُعلِن عنه منذ أيامٍ قليلةٍ من وظائف جديدة في منصة كوادر ليس جزءًا من الاستراتيجية الوطنيّة، لكنه حلّ وقتيّ – يُشكرون عليه – حتى لا تتعطَّل عجلة التوظيف.

من الاختصاصات المهمّة أيضًا تنفيذ إدارة إطار مواهب الخدمة المدنيّة، هنا نتحدّث عن فئة من الموظفين ذوي قدراتٍ تخصصيةٍ عاليةٍ لم تشأ الظروف المتمثلة بالأساليب التقليدية أن يجدوا من يُعزّز قدراتهم ويصقل مهاراتهم حتى أصبحوا كغيرهم من الموظفين الآخرين. من منظوري الشخصي أتوقع أن يبدأ ديوان الخدمة بالاستثمار في رأس المال البشري الوطني من خلال اكتشاف المواهب في الجهات الحكوميّة وتحفيزهم وتنميتهم، وهذا ما يؤكّده الاختصاص رقم (16) في القرار الأميري والذي يشير إلى دعم وتشجيع الابتكار والتميز في تقديم الخدمات وتحسين الاستفادة من الموارد المتاحة. ويعدّ الموظف الموهوب أحد الموارد المتاحة في القطاع الحكومي.

التغييرات في متطلبات سوق العمل من حيث التخصّصات الإداريّة والمهنيّة تتطلّب تحديثات كثيرة في سياسات الموارد البشرية، وهذا ما حدّده القرار الأميري في عددٍ من الاختصاصات لديوان الخدمة المدنيّة مثل: اقتراح وتنفيذ سياسات المنح الدراسية وسياسات التوطين وتحديث سياسات الموارد البشرية في الجهات الحكوميّة، أي من الواضح أن المواطنين في القطاع الحكومي على أعتاب تغييراتٍ لصالحهم وَفق ضوابط مُحددة في الابتعاث الخارجي للدراسات العليا، والابتعاث الداخلي، وإجراءات ومعايير صارمة في إحلال وتقطير الوظائف، ورعاية الطلاب، وغيرها.

لم يُنشأ ديوان الخدمة المدنية لخلق وظائف إضافيّة من خلال تأسيس منظمة جديدة، يتضح ذلك من الصلاحيات الممنوحة له والتي تؤكّد أن دور ديوان الخدمة المدنية سيكون «تطويرًا تنظيميًا» للقطاع الحكومي، ولعلّ أبرز تلك الصلاحيات تدريب وتطوير الموظفين القطريين، وإعادة توزيع الوظائف حسب التخصصات، أي أنّ كل موظف حاليّ أو خريج سيُعيَّن حسب تخصصه.

أيضًا ما يؤكّد دور التطوير التنظيمي هو صلاحية ديوان الخدمة في دراسة الهياكل التنظيميّة للجهات الحكومية، هذه الصلاحية ليست بالمهمة السهلة كونها تتطلّب دراسة العمليات التنظيمية بين الإدارات وكيفية تبسيطها، وتحليل العمليات التي تربط بين إدارتين في وزارتين مختلفتين وكيفية معالجتها.

أختم المقال بالصلاحية الأشمل والمعنية بتطبيق معايير الجودة الخاصة بالأداء المؤسسي الحكومي، كونها ستحقّق التحسين المستمر في الخدمات وتزيد من كفاءة وفاعلية الأداء. إنّ هذه الصلاحيات التي مُنحت لديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي كفيلة بجعله مُساهمًا في تنمية الموارد الوطنية البشرية والارتقاء بمستوى الخدمات العامّة للمواطنين، ولا يمكن تقييم أداء العمل المؤسسي في هذه الفترة أو الحُكم على منظمة بالكامل بناءً على إجراء وقتي. نتأمّل خيرًا في فريق العمل الجديد والمنظمة الجديدة في تحقيق رؤية قطر الوطنيّة 2030.

 

أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال

معهد الامتثال العالمي – GCI

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X