fbpx
المحليات
تستمر حتى 14 فبراير للطلبة الذين تم طي قيدهم عن فصل الربيع

جامعة قطر تستقبل طلبات إعادة الالتحاق.. الأحد

تقديم الطلبات إلكترونيًا عبر نظام الخدمة الذاتية

إعادة التحاق الطالب بالجامعة مرة واحدة فقط

يتم إعادة التحاق الطالب تحت الوضع الأكاديمي «غير منذر»

تقديم طلب إعادة الالتحاق لا يعني بالضرورة الموافقة عليه

الدوحة – محروس رسلان:

تبدأ جامعة قطر في استقبال طلبات إعادة الالتحاق من الطلبة الذين تم طي قيدهم إلكترونيًا لفصل ربيع 2022 اعتبارًا من الأحد الموافق الثالث والعشرين من يناير الجاري حتى الرابع عشر من فبراير المُقبل.

وتتيح لوائح وسياسات الجامعة للطلبة الذين تم طي قيدهم بسبب ضعف الأداء (لأسباب أكاديمية) بمرحلة البكالوريوس والذين لم يمضِ على طيّ قيدهم عامان أكاديميان بحد أقصى من تاريخ إخطارهم بطي القيد أن يتقدّموا بطلب إعادة الالتحاق.

ويمكن للطلبة تقديم طلب إعادة الالتحاق إلكترونيًا وذلك عن طريق نظام الخدمة الذاتية «بانر» قبل انتهاء الموعد النهائي المحدّد لطلب إعادة الالتحاق.

ويجب على جميع المتقدّمين الالتزام بجميع المواعيد النهائية لإعادة الالتحاق، حيث سيتم إعادة التحاق الطالب لمرة واحدة فقط، وإذا تم طي قيد الطالب للمرّة الثانية، فلا يحقّ له إعادة الالتحاق.

وتبقى جميع المقررات الدراسيّة والمعدل التراكمي الذي حصل عليه الطالب قبل طي القيد من جامعة قطر في سجله الأكاديمي.

ويتم إعادة التحاق الطالب تحت الوضع الأكاديمي «غير منذر» وستطبق عليه اللوائح والأنظمة الجامعيّة الخاصّة بالطلبة الحاليين.

هذا ويمكن النظر في حصول الطلبة الذين تم إعادة التحاقهم بالجامعة، على ساعات محولة وفقًا لقواعد تحويل الساعات المكتسبة في الجامعة.

ولا يعني تقديم طلب إعادة الالتحاق بالضرورة الموافقة عليه، حيث تقوم اللجنة المختصة بمراجعة وتقييم جميع الطلبات المقدمة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، ومن ثم ستقوم إدارة التسجيل بالتواصل مع المتقدّمين وإعلامهم بقرار اللجنة.

ويعدّ تقديم الطالب لإعادة الالتحاق إعلانًا من الطالب عن قدرته على مباشرة الدراسة بداية من الفصل القادم.

وتتولى لجنة مختصة بصفتها الجهة المخولة تحديد الفصل الدراسي الذي يتم إعادة التحاق الطالب عليه.

ويقصد بطي القيد أكاديميًا إزالة إلزامية لاسم الطالب من سجلات الجامعة بسبب تحصيله الدراسي غير المرضي.

أما إعادة الالتحاق أو إعادة القيد فتعني أنه يجوز للطالب الذي قام بالانسحاب من جامعة قطر دون موافقة أن يقوم بطلب إعادة الالتحاق من خلال قسم التسجيل.

ويكون ذلك عبر «طلب إعادة الالتحاق» وهو آليةٌ تسمح لطلاب البكالوريوس ممن تم طي قيدهم بسبب ضعف الأداء الأكاديمي بتقديم طلب إعادة الالتحاق بعد انقضاء الحد الأدنى من فترة الإيقاف وتكون فصلًا دراسيًا واحدًا.

وتعتبر الجامعة وصول أي طالب لمرحلة طي القيد خسارة كبيرة، وبناءً على ذلك، فإنها تستثمر موارد وجهودًا كبيرة في مساعدة جميع الطلبة على تحقيق المعايير المطلوبة لإكمال دراستهم الجامعيّة، وذلك من خلال مراكز دعم التعلم عالية الفاعلية، ومراكز الإرشاد الأكاديمي، ومراكز الإرشاد الطلابي وغيرها. وتلعب سياسات الإنذار الأكاديمي دورًا مهمًا في إعطاء الطلبة الذين يواجهون تحديات أكاديمية عددًا من الفرص لتحسين أدائهم دون أن يمس ذلك بمعايير الجامعة التي صممت بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

والطالب قبل أن يتم طي قيده لأسباب أكاديمية يمر بمراحل متدرجة ومتكرّرة من الإنذارات والدعوات لتلقي الإرشاد الأكاديمي قبل أن يصل لتلك المرحلة، والكثير من الطلبة الذين يستفيدون من هذه الفرص من الإرشاد يتمكنون من تحسين معدلهم من خلال تعديل أساليب دراستهم أو الاستفادة من خدمات الدعم الأكاديمي أو التحويل لتخصص يناسب ميولهم أو غير ذلك من السبل التي تتيحها الجامعة لهم بهدف تحقيق المعايير المتوقعة والوصول إلى يوم التخرج.

ويمكن للطالب الذي تم طي قيده لأسباب أكاديمية تقديم طلب إعادة الالتحاق بعد تعبئته إلكترونيًا، حيث يخضع لتقييم لجنة إعادة الالتحاق، كما يمكن للطالب الذي يعتقد أنه تم طي قيده دون وجه تقديم تظلم من طي القيد عن طريق النظام الإلكتروني للجامعة، ويمكنه كذلك التحويل لكلية المجتمع، وتحتسب جميع المواد التي أكملها الطالب في جامعة قطر لدى تحويله لكلية المجتمع طالما أنها تصبّ في الخُطة الدراسيّة للشهادة التي يسعى للحصول عليها.

ويوفّر مركز دعم تعلم الطلاب خدمات أكاديمية شاملة لجميع طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة قطر.

وللمركز مناخ داعم ومشجّع على النمو والتطوّر، حيث يتلقى الطلبة المساعدة في مقرراتهم الدراسيّة، وواجبات الكتابة والتأقلم مع الحياة الجامعيّة وكثير من الجوانب الأكاديميّة الأخرى.

وتشمل البرامج التي يقدّمها مركز دعم تعلم الطلاب تدريس الأقران والدروس التكميليّة ودعم الكتابة بالإضافة الى خدمة التوجيه الأكاديمي وورش العمل المُتنوّعة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X