fbpx
اخر الاخبار

جناح دار نشر جامعة قطر حركة دائبة ونشاط ثقافي متميز

استضاف ضيوفا من بينهم  وزراء وسفراء والعديد من الأكاديميين والمؤلفين والمثقفين

د طلال العمادي: نقدم لقرائنا مجموعة متنوعة من الإصدارات، في حقول علمية وأكاديمية ومعرفية عديدة

الريم العذبة: جناح دار نشر جامعة قطر يحظى باهتمام كبير كون دار النشر هي دارٌ أكاديمية جامعية

الدوحة – الراية

شهد جناح دار نشر جامعة قطر بمعرض الكتاب 2022 نشاطا كبيرا وحضورا متميزا حيث تطالع دار نشر الجامعة الجمهور بإصدارات جديدة ومتنوعة في جناحها الكائن في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2022، فقد نظمت دار النشر من خلاله أمسية أدبية ضمن فعاليات معرض الدوحة، استضافت فيها الروائي العالمي الحائز على جائزة نوبل للآداب 2021 البروفيسور عبد الرزاق قرنح. ترأس الجلسة المدير المؤسس للدار الدكتور طلال بن عبد الله العمادي، الذي بدوره بدأ الحوار مع البروفيسور قرنح حول التأليف والنشر. وقد جلى المحاضر جوانب التأثير والتأثر للثقافة العربية والإسلامية ودورها الريادي في الأدب الروائي العالمي، منوهًا بما للنشر من أهمية بالغة في تواصل العقول وتلاقح الأفكار. وقد تابع هذه الأمسية جم غفير عبر منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يدل على أهمية الموضوع لدى شريحة عريضة من المثقفين والمتابعين.

هذا ودشّنت الدار مع متاحف قطر كتاب “الزبارة مدينة التراث العالمي في قطر”، بلغتين العربية والانجليزية. ويتناول الكتاب، الذي قام بتأليفه مجموعة كبيرة من الباحثين المتخصصين، الحديث عن الخلفية التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية لموقع الزبارة الأثري، وتحديات المحافظة عليه وصيانته، كما يعرض تفاصيل الخطوات التي تمت لتسجيل الزبارة ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو. للكتاب عدة تقديمات من الجهات المتعاونة. وخُصصت جلسة نقاشية في المسرح الرئيسي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب للحديث عن الكتاب بمشاركة الفنان التشكيلي، فهد المعاضيد، الذي قام برسم غلاف الكتاب. حضر الجلسة من جامعة قطر كل من سعادة الرئيس الدكتور حسن الدرهم والاستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا، احد مؤلفي الكتاب، والدكتور طلال العمادي، المدير المؤسس للدار، استاذ قانون النفط والغاز، والذي قدم للكتاب باسم الناشر.

 

وصرح الدكتور طلال بن عبدالله العمادي، المدير المؤسس لدار نشر جامعة قطر بأن دار نشر جامعة قطر تقدم لقرائها في معرض الدوحة الدولي للكتاب الحالي مجموعة متنوعة من الإصدارات، في حقول علمية وأكاديمية ومعرفية عديدة، منها على سبيل المثال: الكتاب الأكاديمي والمرجع الدولي المنظمات الدولية: التاريخ، السياسة، الاقتصاد، القانون، الإدارة” للأستاذ الدكتور محمد المسفر والأستاذة دينا أبو رمّان، وكتاب فلسفة ونشأة المتاحف” للأستاذ الدكتور محمد جمال راشد، أستاذ الآثار وإدارة المتاحف، وكتاب الزبارة: مدينة التراث العالمي في قطر” الذي سيصدر باللغتين العربية والإنجليزية بالتعاون مع هيئة متاحف قطر.

 

وفي مجال الأدب والشعر كتاب شعرية الانزياح – بحث في القضايا النقدية” للأستاذ الدكتور الحسن بواجلابن، أستاذ التعليم العالي، ووصيفه كتاب شعري قطري فريد في موضوعه يكشف لأول مرة عن إبداعات شاعر قطري راحل، هو كتاب تمثلات المرأة في شعر علي بن سعود بن ثاني بن قاسم آل ثاني” للدكتورة مريم النعيمي، أستاذ النقد الأدبي في جامعة قطر، وينضم إلى هذه المجموعة ما يعالج القضايا المالية بنظرة أصولية فقهية، وهو كتاب الحرام لا يتعدى إلى ذمتين – دراسة تأصيليَّة تطبيقيَّة على المعاملات الماليَّة” للباحث حسين محمد نعيم الحق، بالإضافة إلى كتاب هجمات الفضاء الإلكتروني” للدكتور حارث الخطاب. ومن فئة الكتب التدريسية الجامعية في هذه المجموعة كتاب محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية” لثلاثة من أستاذة المحاسبة في جامعة قطر، هم الدكتور أسامة منصور والدكتور غسان مارديني والأستاذة فتحية اللحياني.

 

كما ستضع الدار بين يدي رواد المعرض من المهتمين بالمراجع المتخصصة باللغة الإنجليزية كتاب “The Role of Water and Landscape in the Occupation of Qatar” للدكتور فيليب ماكمبر، وكتابًا تخصصي في مجال علاج الأورام بالإشعاع “Specialty portfolio in radiation oncology” الذي يرسم ﺧﺎرﻃﺔ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻓﻲ هذا التخصص ﻟﻠﻤﺪرﺑﻴﻦ واﻟﻤﺘﺪرﺑﻴﻦ، وقريبًا تصدر الترجمة الإنجليزية لكتاب الإيماءة والإشارة: التواصل غير اللفظي في الثقافة القطرية” لمؤلفه الدكتور منتصر الحمد، وذلك بعد النجاح الذي حققه الكتاب في إصداره الأول باللغة العربية، وقد قامت بترجمته وتحريره الأستاذة الريم محسن العذبة، مديرة المشاريع البحثية في الدار. وتمهد دار النشر لإصدار سفر علمي ضخم، هو موسوعة الاستغراب، وهي أول موسوعة في العالم الإسلامي ترصد الغرب، وتصدر بالتعاون مع اللجنة الوطنية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية القطرية، وكرسي الإيسيسكو لحوار الحضارات بجامعة قطر.

 

وفي كلمتها بالمناسبة قالت مديرة المشاريع البحثية في دار نشر جامعة قطر، الأستاذة الريم بنت محسن العذبة، إن جناح دار نشر جامعة قطر يحظى باهتمام كبير كون دار النشر هي دارٌ أكاديمية جامعية، تنشر الأبحاث العلمية المحكمة من كتب ومجلات، وتسعى دائماً إلى التميز في المجال البحثي من خلال اقتناء المواضيع المهمة والجديدة في تخصصاتها المختلفة، ونشرها بأفضل جودة لإفادة الباحثين والأكاديميين والطلبة. ولاهتمام دار نشر جامعة قطر بالجانب الفني، قامت بالتواصل مع فنانين ومصممي جرافيك ليصمم كل منهم غلاف لكتاب من إصدارات الدار الجديدة، وذلك حسب اهتماماتهم الفنية والتي تتناسب مع موضوع الكتاب. وقامت الدار بعرض اللوح الفنية الأصلية في حائط الأعمال الفنية في الجناح، ليتسنى للزوار مطالعتها وفهم مواضيع الكتب المعروضة.

 

واستضاف جناح دار نشر جامعة قطر هذا العام ضيوفا من الوزراء والسفراء والعديد من الأكاديميين والمؤلفين والمثقفين. من بينهم وزير الثقافة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، ورئيس رابطة رجال الأعمال القطريين الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، وسفير جمهورية ماليزيا السيد زامشاري شاهران، وسفير الجمهورية العربية السورية الدكتور بلال تركية، وسفير الجمهورية التركية الدكتور مصطفى كوكسو، وسفير اليابان السيد ساتوشي مايدا، وسفير جمهورية العراق السيد عمر البرزنجي، وغيرهم العديد من كبار الشخصيات والمهتمين بدار النشر الأكاديمية الفريدة من نوعها في قطر والشرق الأوسط.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X