fbpx
كتاب الراية

صحتك مع البحر ….الفرق بين خسارة الدهون وخسارة الوزن

ليست كمية الطعام هي فقط المتحكمة في حرق الدهون ولكن النوعية أيضًا

عندما تنظر إلى المرآة ولا يعجبك شكلك أو شكل جسمك، تقرر حينها الذهاب إلى أخصائيي التغذية والصالات الرياضية للحصول على جسم مثالي، إذا كنت تسعى إلى حرق الدهون، وكي لا ننخدع بالأرقام المتناقضة هناك فرق شاسع بين خسارة الدهون وخسارة الوزن، وقد يتبادر إلى أذهاننا الكثير من الأسئلة حول حرق الدهون من بينها:

ماهي الدهون؟

هي طاقة غير مستعملة تجمعت على شكل نسيج دهني، وكلما زادت الطاقة غير المستعملة تتخزّن في هذا النسيج.

إذَنْ لكي تخسر الوزن بطريقة سليمة، لابد من التعرف على الفرق بين خسارة الدهون وخسارة الوزن، إذا كنت تمارس الرياضة، فإن السعرات الحرارية الناتجة عن تناول الكربوهيدرات الموجودة في الدم تُحرق بصورة أسرع من الدهون المتراكمة في الجسم، لكن السعرات الحرارية من أين تأتي؟

من تناول الأطعمة بأنواعها (الكربوهيدرات والدهون والبروتين).

وهنا يجب أن نعرف أن نقص الوزن في الميزان ليس بالضرورة فقدان الدهون بالجسم، فهناك ٣ تفسيرات لفقدان الوزن: فقد الكتلة العضلية/‏‏ فقد الدهون/‏‏ فقد الماء.

ولابدَّ من التعرف على الفرق بين هذه التفسيرات أثناء اتباع الحمية الغذائية حتى تتحقق النتيجة المطلوبة من اتباع الحمية:

١- فقدان العضلات

تتطلب العضلات عملًا مستمرًا للحفاظ عليها، ويمكن أن تؤدي بعض العادات الخاطئة لفقدان العضلات، وليس الدهون، وحينها ستلاحظ خسارة في الوزن ولكن الجسم يحتفظ بالدهون.

تناول سعرات حرارية بنسبة أقل من احتياج الجسم وفي حالة انخفاض هذا الكم من السعرات فلن يكون الحرق بنسبة جيدة وسيكون هناك انخفاض ملحوظ في الكتلة العضلية.

٢-عدم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

ليست كمية الطعام هي فقط المتحكّمة في حرق الدهون ولكن النوعية أيضًا، حيث إن الجسم يحتاج إلى البروتين لمساعدة العضلات في النمو، وبالتالي فإن انخفاض نسبة البروتين في الجسم سوف يؤدي إلى فقدان العضلات وليس الدهون.

٣- عدم ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة في الحفاظ على العضلات في الجسم، كما أنها تحفّز على حرق الدهون بصورة أفضل.

٤- فقدان الماء

واحدة من أسرع الطرق لفقدان الوزن في وقت قصير هي خسارة السوائل في الجسم ولكنها طريقة غير فعّالة لأن الوزن يعود سريعًا بعد اكتساب السوائل من جديد، دون التخلص من الدهون.

الخلاصة يجب معرفة الفرق ليحدث الفرق في أجسامنا.

ودمتم لي سالمين..

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X