fbpx
فنون وثقافة
بمشاركة مكتبتين توفران النفائس التاريخية

عرض مصحف نادر قيمته مليون ريال بالمعرض

مخطوطات لابن سينا وابن النفيس تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال

طبعات أصلية نادرة لشعراء قطر القدامى

الدوحة – قنا:

يشهد معرض الدوحة الدولي للكتاب الحادي والثلاثون عرض مجموعة من المخطوطات والروائع الفنية والمطبوعات النادرة، ومصحف للسلطان مراد الأول (ثالث سلاطين الدولة العثمانية) يعود تاريخه لأكثر من 800 عام وتقدّر قيمته المالية بمليون ريال قطري، في ظل جهود المعرض لتلبية أذواق المُهتمين بالتراث. وتتميز الدورة 31 للمعرض هذا العام بمشاركة مكتبتين متخصصتين في المخطوطات والمطبوعات القديمة، الأولى تعود بشركة «جلوبال للفنون»، والثانية ممثلة في مكتبة عبد العزيز البوهاشم السيد.

وفي تصريح صحفي ذكر الدكتور مسلم سقا أميني، صاحب مكتبة «جلوبال للفنون» السورية، امتلاك مؤسسته مجموعة كبيرة من سيوف ودروع ومصاحف كبيرة ومخطوطات لها أهميتها في التراث الإسلامي، مشيرًا إلى أن لدى الدار مجموعة نادرة من المصاحف ومخطوطات فقهية وعلمية تتراوح أعمارها من 150 إلى 700 سنة.

وأضاف: إن لدى هذه المؤسسة مخطوطات لابن سينا وابن النفيس تصل قيمتها المادية إلى 100 ألف ريال قطري، ومخطوطات لكتاب البخاري ومسلم، بالإضافة إلى مجموعة من المصاحف من عدة بلدان تزيد أعمار بعضها على 800 سنة، ومنها مصحف نادر يرجع إلى السلطان مراد الأول، وتبلغ قيمته المالية مليون ريال قطري.

وفي سياق متصل، ذكر السيد عبدالعزيز البوهاشم، أن مكتبته تهتم باقتناء المطبوعات القديمة، من قطر والخليج والدول العربية، إلى جانب دوريات تؤرخ لحقبة خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وأوضح السيد أنه توجد بمكتبته دواوين من أولى الطبعات للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني طيّب الله ثراه، وطبعات أصلية نادرة للشعراء القدامى بقطر مثل الفيحاني والطبطبائي والمعاودة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X