fbpx
اخر الاخبار
تم إطلاقها ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021..

كتارا تعلن أسماء الفائزين في مسابقة اللغة في القرآن الكريم

المركز الأول للدكتور محمد فرغلي من مصر،والثاني للدكتور ميلود عرنيية من المغرب و المركز الثالث للدكتور محمد عبدالفتاح الخطيب من مصر

الدوحة – قنا:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، اليوم، عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقتها البحثية: /اللغة في القرآن الكريم/ والتي تم إطلاقها ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021.
وفاز بالمركز الأول الدكتور محمد فرغلي من مصر، وجائزة قدرها 30 ألف دولار، وجاء في المركز الثاني الدكتور ميلود عرنيية من المغرب وحصل على جائزة قدرها 20 ألف دولار، فيما حل في المركز الثالث الدكتور محمد عبدالفتاح الخطيب من مصر وجائزة قدرها 10 آلاف دولار، بالإضافة الى نشر البحوث الفائزة ضمن إصدارات دار /كتارا/ للنشر.
وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، أن حجم المشاركات في مسابقة /اللغة في القرآن الكريم/، يعكس التفاعل الكبير مع أول مسابقة بحثية تنظمها /كتارا/، في مجال اللغة في القرآن الكريم، موضحا أن المسابقة هدفت الى تعزيز مكانة الدراسات القرآنية في واقع الثقافة الإسلامية المعاصرة، ودفع الفكر العربي للبحث في القرآن الكريم بمنهجيات حديثة وأدوات منهجية.
وأشار في هذا الصدد الى ان المسابقات المعنية بتقديم إنتاج جديد ومعاصر في مجال الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، لن تتوقف وستواصل المؤسسة طرحها بفئات جديدة، لإظهار تفوق اللغة العربية على غيرها من اللغات الحية الأخرى، وهي الحقيقة التي يدركها كل من قرأ تراجم معاني القرآن بأي لغة أخرى.
من جانبه قال السيد خالد عبدالرحيم السيد مدير إدارة الشؤون الثقافية والفعاليات بالمؤسسة، وعضو اللجنة العليا المنظمة لفعاليات /الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي/ لعام 2021، إن مسابقة /اللغة في القرآن الكريم/، فتحت مجالاً رحباً للباحثين والمختصين في اللغة العربية وعلوم القرآن، مشيرا إلى ان دار /كتارا/ للنشر شرعت في إعداد البحوث الفائزة في المسابقة، للنشر وفق ما هو محدد في شروطها.
وأضاف أنه بالنظر إلى النجاح الذي حققته هذه المسابقة يمكن تصميم مسابقات على ذات النهج الذي يظهر جماليات الأسلوب والسرد في القرآن الكريم.
وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/، قد أطلقت أول مسابقة بحثية في الدراسات الإسلامية واللغوية والبلاغية، خلال الفترة من مطلع شهر مايو إلى 14 أكتوبر 2021، وذلك ضمن فعاليات /الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي/ لعام 2021، وتم تمديد تسليم البحوث الى يوم 14 نوفمبر2021.
وقد وصل عدد المشاركات نحو 115 مشاركة، من بينها 49 من مصر والسودان، و27 من المغرب العربي، و25 من بلاد الشام والعراق، و7 مشاركات من الخليج العربي، ومثلها من دول غير عربية.
وتضمنت المسابقة ثلاث فئات بحثية هي: /اللغة والأسلوب القرآني وأسرارهما البلاغية/، /جماليات الدلالة والسياق في النص القرآني/، /جماليات الأداء التصويري والسردي في القرآن الكريم/.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X