fbpx
المحليات
في إطار تطوير قسم العلوم الاجتماعية.. د. فاطمة الكبيسي لـ الراية:

خطة لطرح بكالوريوس علم الجريمة بكلية الآداب

مقررات حديثة حول الاجتماع الرياضي والاجتماع الرقمي

ابتعاث 6 طالبات لدراسة الماجستير والدكتوراه بأمريكا وبريطانيا

خطة معدلة لبرنامج بكالوريوس علم النفس خريف 2022

قسم العلوم الاجتماعية يضم 1126 طالبًا وطالبة 80% منهم قطريون

مراجعة أكاديمية لجميع برامج قسم العلوم الاجتماعية ضمن خطة التطوير

حوار – محروس رسلان:

كشفت الدكتورة فاطمة الكبيسي رئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، عن وجود خطة تطوير جديدة للقسم سيتم بموجبها إجراء تعديلات كبيرة على برنامج علم الاجتماع بما يتوافق مع المعايير الأكاديمية والمجتمعية، مشيرة إلى أن عملية التطوير تتضمن مقررات ذات أهمية للمجتمع كمقرر علم الاجتماع الرياضي وعلم الاجتماع الرقمي وغيرها من المقررات الحديثة بالإضافة إلى التدريب الميداني للطلاب.

وأشارت إلى إجراء تعديل أيضًا على الخطة الأكاديمية لبرنامج بكالوريوس علم النفس سيتم العمل بها اعتبارًا من خريف 2022م، لافتة إلى الاستعانة بمحكمين خارجيين لعمل مراجعة أكاديمية لجميع برامج قسم العلوم الاجتماعية وذلك بهدف تطوير القسم لمواكبة التطور التعليمي في العالم.

وقالت في حوار لـ الراية: نتطلع لفتح تخصص جديد تحت مظلة قسم العلوم الاجتماعية وهو برنامج بكالوريوس علم الجريمة، وذلك ضمن الخطة التطويرية المستقبلية للقسم. ونوهت بابتعاث 6 طالبات من خريجات القسم المتميزات للخارج للحصول على الماجستير والدكتوراه من الجامعات البريطانية والأمريكية، مؤكدة سعي القسم إلى استقطاب الخريجين المتميزين من القطريين لضمهم إلى أعضاء هيئة التدريس بالقسم ليكون هناك صف ثان من أعضاء هيئة التدريس القطريين بالقسم. هذا وفيما يلي تفاصيل الحوار:

في البداية .. حدثينا عن قسم العلوم الاجتماعية ومستجدات خطة تطوير القسم؟

قسم العلوم الاجتماعية قسم قديم من أقدم أقسام الكلية وهو يشمل ثلاثة تخصصات هي علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وعلم النفس، وقد بدأ قسم علم الاجتماع في الجامعة منذ العام 1978م وهو من أكبر أقسام الكلية حيث يضم 1126 طالبًا وطالبة 80% منهم قطريون. وعلم الاجتماع وعلم النفس يقتصر التسجيل فيه على الطالبات فقط، أما الخدمة الاجتماعية فهو متاح للطلاب والطالبات. ولدينا 35 عضو هيئة تدريس من جامعات مختلفة من بينهم 8 قطريين؛ الأمر الذي يحقق بدوره الثراء العلمي والتنوع.

ونتطلع لفتح تخصص جديد تحت مظلة قسم العلوم الاجتماعية وهو برنامج بكالوريوس علم الجريمة وذلك ضمن الخطة التطويرية المستقبلية للقسم.

هل هناك إقبال كبير من الطلاب والطالبات على التسجيل في القسم؟

أجل.. القسم من أكثر الأقسام إقبالًا من قبل الطالبات تحديدًا وعلم الاجتماع متاح كتخصص رئيسي وفرعي كما أن علم النفس متاح كتخصص رئيسي وفرعي.

وقمنا بابتعاث 6 طالبات من خريجات القسم المتميزات للخارج للحصول على الماجستير والدكتوراه من الجامعات البريطانية والأمريكية.

ونحن نسعى إلى استقطاب الخريجين المتميزين من القطريين لضمهم إلى أعضاء هيئة التدريس بالقسم ليكون هناك صف ثان من أعضاء هيئة التدريس القطريين بالقسم. وبرنامج الابتعاث في جامعة قطر في الحقيقة يسعى إلى استقطاب أفضل العناصر الأكاديمية ويعمل على ابتعاثها للجامعات العالمية.

ماذا عن علاقاتكم بالمجتمع الخارجي في ظل دور القسم الاجتماعي؟

لدينا علاقات ممتازة مع كثير من الجهات الخارجية بالمجتمع القطري مثل وزارة الداخلية والشرطة المجتمعية والمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ومؤسسة حمد الطبية والهلال الأحمر القطري والشفلح وغيرها من الجهات.

والقسم من الأقسام التي لها دور مهم في المجتمع وبشكل أساسي وقد قدمنا خدمات استشارية متنوعة لعدة جهات بالدولة مثل إحسان ومركز دعم الصحة السلوكية وغيرها من الجهات.

هل هناك جانب تدريبي في الدراسة بالقسم؟ وأين يتم التدريب؟

تتدرب 150 طالبة من طالبات القسم بالمؤسسات المختلفة بالدولة كل فصل دراسي لاكتساب خبرات تؤهلهم للعمل في مجالهم حيث يتدرب طلبة الخدمة الاجتماعية لتحقيق ما يعادل 500 ساعة تدريبية في السنة النهائية بالكلية، وتتدرب طالبات علم النفس لمدة 250 ساعة في المؤسسات المعنية.

ما تفسيرك لإقبال الطلاب القطريين من الجنسين على الالتحاق بالقسم؟

العلوم الاجتماعية بطبيعتها مشوقة وجذابة والقسم بالفعل يجذب عددًا كبيرًا من الطلبة والطالبات القطريين الذين يلتحقون بالجامعة سنويًا، ومما تجدر الإشارة إليه في هذا السياق أن 80% من طلبة قسم العلوم الاجتماعية قطريون.

على ماذا تركز المشاريع البحثية لطلبة القسم؟

أبحاث طلبتنا تتناول موضوعات الساعة مثل «كوفيد-19» وكل ما يستجد على الساحة المجتمعية في أبحاث التخرج.

ونحن لدينا فعاليات دورية بالقسم واهتمام خاص بقضايا الطفل والمرأة والقضايا الاجتماعية وننظم سنويًا عدة فعاليات مختلفة.

فلدينا منتدى بحثي للأساتذة ومنتدى بحثي للطلبة سنويًا، ويشارك معنا أساتذة جامعات مختلفة بالوطن العربي، كما يشارك معنا أساتذة من جامعة قطر من خارج القسم.

كم عدد برامج البكالوريوس التي يمنحها القسم حتى الآن؟

لدينا ثلاثة برامج بكالوريوس هي بكالوريوس علم الاجتماع وبكالوريوس الخدمة الاجتماعية وبكالوريوس علم النفس.

هل هناك شروط إضافية للالتحاق بالقسم غير الشروط العامة للقبول المعلنة من الجامعة؟

أجل .. لا بد من اجتياز المقابلة الشخصية وذلك ضمن معايير القبول ببرنامج الخدمة الاجتماعية كشرط أساسي للالتحاق بالبرنامج، وذلك نظرًا لطبيعة المهنة، فلا بد من التحقق من السمات الشخصية عبر المقابلة.

ألا تعتقدين أن المشاريع البحثية التي يقوم بها القسم بحاجة إلى منح لدعم تلك المشاريع واستكمالها؟

لدينا منح بحثية لأساتذة القسم وحتى للطلبة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

وحصلنا أيضًا على منح من معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية.

ما مدى صحة إجراء القسم تعديلات على برامج البكالوريوس؟

هناك تعديلات كبيرة على برنامج علم الاجتماع بما يتوافق مع المعايير الأكاديمية والمجتمعية وقد بدأ العمل في إطار خطة تطويرية جديدة لعلم الاجتماع منذ خريف 2020 وهي تتضمن مقررات ذات أهمية للمجتمع القطري حيث سيكون هناك مقرر عن علم الاجتماع الرياضي وعلم الاجتماع الرقمي وغيرها من المقررات الحديثة والتدريب الميداني المطور وذلك لمواكبة التطور ولتلبية احتياجات المجتمع القطري.

هناك تعديل أيضًا على الخطة الأكاديمية لبرنامج بكالوريوس علم النفس وسيتم العمل بها من خريف 2022م.

وقد قمنا بالاستعانة بمحكمين خارجيين لعمل مراجعة أكاديمية لجميع برامج قسم العلوم الاجتماعية وذلك بهدف تطوير القسم لمواكبة التطور التعليمي في العالم.

هل لديكم شركات خارجية مع جهات أخرى وهل يشارك طلبة القسم في المؤتمرات ذات العلاقة باختصاصهم والتي تعقد بالخارج؟

شارك طلابنا في مؤتمر دولي بحثي بأمريكا قبل «كوفيد-19» ولدينا اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة قطر وجامعة أونجيه الفرنسية وذلك بمبادرة من قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم في الجامعة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X