fbpx
فنون وثقافة
عبر الإصدارات المتميزة .. والأمسيات الأدبية والنقاشية

دار نشر جامعة قطر تتألق في معرض الكتاب

د. طلال العمادي: مجموعة متنوعة من الإصدارات الأكاديمية والمعرفية

الريم العذبة: الجناح يحظى باهتمام كبير كون دار النشر أكاديمية جامعية

الدوحة – الراية:

يشهد جناح دار نشر جامعة قطر بمعرض الدوحة الدولي للكتاب نشاطًا كبيرًا وحضورًا متميزًا، حيث تطالع دار نشر الجامعة الجمهور بإصدارات جديدة ومتنوّعة.

ونظمت دار نشر جامعة قطر أمسية أدبية ضمن فعاليات معرض الدوحة، استضافت فيها الروائي العالمي الحاصل على جائزة نوبل للآداب 2021 البروفيسور عبد الرزاق قرنح. ترأس الجلسة المدير المؤسس للدار الدكتور طلال بن عبد الله العمادي، الذي بدوره بدأ الحوار مع البروفيسور قرنح حول التأليف والنشر.

وتناول المحاضر جوانب التأثير والتأثر للثقافة العربية والإسلامية ودورها الريادي في الأدب الروائي العالمي.

وخصصت الدار جلسة نقاشيّة في المسرح الرئيسي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب للحديث عن الكتاب بمشاركة الفنان التشكيلي، فهد المعاضيد، الذي قام برسم غلاف الكتاب. حضر الجلسة من جامعة قطر كل من سعادة د.حسن الدرهم رئيس جامعة قطر والأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد، نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا، وأحد مؤلفي الكتاب، والدكتور طلال العمادي، المدير المؤسس للدار، أستاذ قانون النفط والغاز، الذي قدّم للكتاب باسم الناشر.

إصدارات متنوّعة

وأكد د. طلال بن عبدالله العمادي، المدير المؤسس لدار نشر جامعة قطر أن دار نشر جامعة قطر تقدّم لقرّائها في معرض الدوحة الدولي للكتاب الحالي مجموعة متنوّعة من الإصدارات، في حقول علمية وأكاديمية ومعرفية عديدة، منها على سبيل المثال الكتاب الأكاديمي والمرجع الدولي «المنظمات الدولية.. التاريخ، السياسة، الاقتصاد، القانون، الإدارة» للأستاذ الدكتور محمد المسفر والأستاذة دينا أبو رمّان، وكتاب «فلسفة ونشأة المتاحف» للأستاذ الدكتور محمد جمال راشد، أستاذ الآثار وإدارة المتاحف، وكتاب «الزبارة.. مدينة التراث العالمي في قطر» الذي سيصدر باللغتين العربية والإنجليزية بالتعاون مع هيئة متاحف قطر.

وقال: وفي مجال الأدب والشعر كتاب «شعرية الانزياح .. بحث في القضايا النقدية» للأستاذ الدكتور الحسن بواجلابن، أستاذ التعليم العالي، ووصيفه كتاب شعري قطري فريد في موضوعه يكشف لأول مرة عن إبداعات شاعر قطري راحل، هو كتاب «تمثلات المرأة في شعر علي بن سعود بن ثاني بن قاسم آل ثاني» للدكتورة مريم النعيمي، أستاذ النقد الأدبي في جامعة قطر، وينضم إلى هذه المجموعة ما يعالج القضايا المالية بنظرة أصولية فقهية، وهو كتاب «الحرام لا يتعدى إلى ذمتين .. دراسة تأصيليَّة تطبيقيَّة على المعاملات الماليَّة» للباحث حسين محمد نعيم الحق، بالإضافة إلى كتاب «هجمات الفضاء الإلكتروني» للدكتور حارث الخطاب، ومن فئة الكتب التدريسية الجامعية في هذه المجموعة كتاب «محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية» لثلاثة من أساتذة المحاسبة في جامعة قطر، هم: الدكتور أسامة منصور والدكتور غسان مارديني والأستاذة فتحية اللحياني.

اهتمام كبير

وقالت الأستاذة الريم بنت محسن العذبة، مديرة المشاريع البحثية في دار نشر جامعة قطر: إن جناح دار نشر جامعة قطر يحظى باهتمام كبير كون دار النشر دارًا أكاديمية جامعيّة، تنشر الأبحاث العلميّة المحكمة من كتب ومجلات، وتسعى دائمًا إلى التميّز في المجال البحثي من خلال اختيار المواضيع المهمة والجديدة في تخصصاتها المُختلفة، ونشرها بأفضل جودة لإفادة الباحثين والأكاديميين والطلبة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X