fbpx
الراية الرياضية
فاطمة النعيمي المدير التنفيذي لإدارة الاتصال باللجنة العليا للمشاريع والإرث:

إقبال كبير على تذاكر مونديال قطر 2022

طرح مليون تذكرة للمرحلة الأولى من داخل وخارج قطر

الفئة الرابعة هي الأرخص في تاريخ بطولات كأس العالم

الفئة الثالثة تطرح للمرة الأولى نظرًا لطبيعة بطولة قطر متقاربة المسافات

متابعة – أحمد سليم:

 أكدت فاطمة النعيمي المدير التنفيذي لإدارة الاتصال باللجنة العليا للمشاريع والإرث أن طرح تذاكر كأس العالم FIFA قطر 2022 يعد ضمْنَ المحطات المهمة في مشوار استضافة مونديال 2022.
وقالت النعيمي: حرصنا على أن يكون للدولة المستضيفة الكثير من المزايا وكانت هناك الكثير من النقاشات، وقد انطلقت المرحلة الأولى من عملية طرح التذاكر وهي مرحلة تقديم الطلبات للمشجعين الراغبين في أن يكونوا جزءًا من هذا الحدث، وتستمر المرحلة الأولى حتى 8 فبراير المقبل.
وأشارت النعيمي إلى أن التذاكر المطروحة في المرحلة الأولى تصل إلى مليون تذكرة، وهي ثلث عدد التذاكر المطروحة للبطولة بشكل كامل، وأشارت إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا على التذاكر منذ طرح الإعلان عن تذاكر كأس العالم، والاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ما يؤكد على الإقبال الكبير سواء من داخل قطر أو خارجها.
وقالت: هذه فرصة للجماهير العربية والعالمية للتقديم على طلب التذاكر، خاصة أن الجميع سيكون لديه فرص متساوية، سواء تم التقديم على التذاكر في اليوم الأول أو في اليوم الأخير لطرح الدفعة الأولى.
وأضافت النعيمي: صحيح أننا لا نعرف المباريات التي تم طرح تذاكرها ولكن الأكيد أن منتخبنا الوطني سيلعب المباراة الافتتاحية للبطولة، وندعو الجماهير العنابية لسرعة شراء التذاكر والوقوف خلف منتخبنا وتشجيعه في أولى مبارياته بالبطولة.
وأكدت النعيمي أنه في حال زيادة عدد الطلبات على التذاكر عن العدد المطروح في المرحلة الأولى ستتم عملية السحب على جميع التذاكر بعد انتهاء هذه المرحلة في 8 فبراير، وبعدها سيتم دراسة الطلبات المقدمة لمدة شهر قبل عملية سحب التذاكر من خلال القرعة، وسوف يتم إخطار جميع المسجلين للحصول على التذاكر بالموافقة على طلباتهم أو جزء منها، وسوف يصل إليهم رابط لإتمام عملية شراء التذاكر والحصول عليها.
وعن أسعار التذاكر قالت فاطمة النعيمي: بالنسبة للأسعار بشكل مجمل هي أسعار معقولة بالمقارنة بالنسخ السابقة لكأس العالم، لكن الفئة الثالثة والفئة الرابعة أسعارها متميزة للغاية، وهي أقل جدًا من النسخ السابقة، كما أن أسعار الفئة الرابعة حصريًا لجميع المواطنين والمقيمين على أرض قطر وهي أقل سعر في تاريخ البطولة، والتي تعادل قرابة 10 دولارات وبالتالي هي ميزة تخص جميع المتواجدين في دولة قطر.
وأشارت النعيمي في لقاء مع برنامج «ثنتين ونص» على قناة الكاس إلى أن هناك 4 باقات مطروحة منها باقة المباراة الواحدة وهي للمشجعين الراغبين في حضور مباراة واحدة سواء الافتتاح أو النهائي أو أي مباراة في البطولة، والباقة الثانية تتبع فريقًا محددًا، أما الباقة الثالثة والتي تُطرح للمرة الأولى كون بطولة قطر تختلف عن أي نسخة سابقة كونها بطولة متقاربة المسافات وهي باقة 4 مباريات في 4 استادات مختلفة وتستطيع الجماهير حضورها خلال 4 أيام، وبالتالي هي فرصة للجماهير التي ترغب في عيش تجربة مونديالية في استادات مختلفة، بالإضافة إلى الباقة الرابعة وهي باقة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك العديد من الخدمات والمزايا المخصصة لهم.

 

فاكوندو: ما قامت به قطر عمل جبار

 قال الحكم الأرجنتيني فاكوندو تيو: إن مشاركتي في التحكيم خلال بطولة مونديال العرب 2021 التي استضافتها قطر كانت تجربة مذهلة وأعجبتني كثيرًا من الناحيتين الشخصية والمهنية على حد سواء، مضيفًا: تعرفت على ثقافة جديدة في مدينة الدوحة التي رأيتها جاهزة بجميع المقاييس لاحتضان كأس العالم، فكل شيء في المدينة مثالي وفاخر والأمر نفسه ينطبق على الملاعب التي توجد كلها في نفس المدينة.

وأضاف تيو: إن تنظيم قطر لبطولة مونديال العرب كان تجربة صغيرة وناجحة لكأس العالم من حيث المنشآت والتنظيم وكافة التفاصيل. وذكر أنه من غير المنطقي الحكم على شعب ما وثقافته انطلاقًا من نظرتنا الشخصية، فلكل بلد ما يميزه، والأجواء الكروية في قطر قد تبدو باردة بالنسبة للأرجنتينيين أما القطريون فيرون الأمر بشكل مختلف، إذ إنهم يعتبرون أن نسبة المشاركة الجماهيرية في هذه المنافسة الكروية غير مسبوقة، كما أن لجنة التنظيم بذلت جهدًا كبيرًا في تزيين الشوارع بالإعلانات والملصقات الضخمة وفي تجهيز مناطق الترفيه للمشجعين.
وتابع: الدوحة مدينة جديدة بالكامل بدأت في التطور منذ حوالي 50 سنة وبالتالي فإن ما وصلت إليه اليوم يستحق التقدير وما قاموا به خصيصًا من أجل المونديال، مثل شبكة المترو التي تربط الملاعب، وتشييد هذه الأخيرة، عمل جبار.

 

موقع بلومبيرج:قطر ستجعل المونديال الحدث الأكثر استدامة

ذكر تقرير لموقع بلومبيرج أن المشجعين يمكنهم الآن البدء في التقدم لشراء تذاكر كأس العالم لكرة القدم في قطر بمبلغ 5850 ریالًا قطريًا، أي ما يعادل 1598 دولارًا، للمقاعد المتميزة في المباريات النهائية، مشيرًا إلى أن طلبات الحصول على التذاكر فتحت الأربعاء لأكبر بطولة كرة قدم في العالم، ستنطلق في نوفمبر المقبل، ويبدأ سعر المقعد لمباريات دور المجموعات من 250 ريالًا للزوار الدوليين، فيما سيحصل سكان قطر على حسومات خاصة ويمكنهم دفع أقل من 40 ريالًا، وستستمر جولة المبيعات الحالية حتى 8 فبراير المقبل.
وذكر التقرير الذي جاء بعنوان «قطر تفتح مبيعات تذاكر كأس العالم بمبلغ 1598 دولارًا لأفضل المقاعد» الذي أعدته مراسلة التلفزيون في الدوحة سيمون فوكسمان، أن بطولة كأس العالم لهذا العام، من المقرر أن تبدأ في 21 نوفمبر المقبل لتكون بذلك أول حدث رياضي كبير مفتوح للجماهير العالمية منذ بداية كوفيد-19.
وأشار إلى أن هذا البلد استثمر في تطوير البنى التحتية وبناء ملاعب جديدة ووفقًا لتقديرات أحد كبار المنظمين فإن هذا الحدث الكروي سيدر عائدًا كبيرًا لدعم الاقتصاد. ونأمل في اجتذاب 1.2 مليون زائر كما يقول المنظمون إن مساحة قطر الصغيرة ستجعل هذا الحدث أكثر استدامة وستمكن المشجعين من حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد.

مميزات لتذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة

تتوافر العديد من التذاكر لذوي الإعاقة منها «تذكرة مستخدم كرسي متحرك» ويُسمح للمشاهدين الحاملين لتذكرة مستخدم كرسي متحرك بدخول الاستاد باستخدام كرسي متحرك يدوي أو كهربائي أو على دراجات بخارية متحركة، ولأسباب تتعلق بالأمن والسلامة، فإنه يجب أن تفي الكراسي المتحركة اليدوية أو الكهربائية والدراجات البخارية المتنقلة ببعض المتطلبات الأساسية: يمكن أن تحتوي على 3 أو 4 عجلات، ألا يتجاوز عرضها 80 سم وطولها 130 سم، وألا يتجاوز نصف قطر دورانها 90 سم، وأقصى عرض دورانها 150 سم، كما يجب ألا تزيد سرعتها القصوى عن 6 كم في الساعة.
بالإضافة إلى «تذكرة سهولة وصول بسعة» وهي مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة أو الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، ولكنهم لا يستخدمون الكراسي المتحركة إذ قد لا يتمكنون من ثني ركبهم أو يحتاجون إلى مساحة أكبر للوصول إلى مقاعدهم باستخدام أداة مساعدة على المشي كالعكازات مثلًا، كما توفر المقاعد ذات السعة مساحة إضافية لذوي القدرة المحدودة على الحركة ممّن تعينهم كلاب مساعدة. وحاولنا قدر الإمكان جعل هذه المقاعد بعيدة عن كل الخطى المجهدة.
وأيضًا «تذكرة سهولة وصول عادية» وهي تذاكر لذوي القدرة المحدودة على الحركة الذين لا يحتاجون لاستخدام كرسي متحرك، ولكنهم يحتاجون إلى مقاعد يسهل الوصول إليها وقريبة من المرافق التي قد يحتاجونها (مثل مراحيض ذوي الاحتياجات الخاصة).
بالإضافة إلى «سهولة وصول مع عُرض إضافي» ويُخصص هذا النوع من المقاعد للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (فوق سن 18 سنة) مع مؤشر كتلة جسم لا يقل عن 40 كج/‏‏ م2.

استرداد 80% من قيمة التذاكر في هذه الحالة

تتاح الفرصة أمام المشجعين لتقديم طلباتهم لحجز التذاكر عبر الموقع الإلكتروني: qatar2022.qa/‏‏tickets.
ويمكن التقدم بطلب الحصول على (6) تذاكر لكل مباراة، كما يمكن شراء (60) تذكرة كحد أقصى لكل عنوان بريدي. وتنطبق هذه القاعدة بصفة عامة سواء لتذكرة مباراة واحدة، أو تذكرة خاصة بفريق، أو سلسلة تذاكر أربعة ملاعب، أو أي تذاكر أخرى.
وإذا اكتشف FIFA ولو بعد تأكيده لعملية الشراء أي تجاوز لقيود المبيعات فقد ينهي عملية الشراء كما قد يلغي جميع التذاكر المخصصة لمقدم طلب التذاكر. وهذه الحالة، إذا ألغيت التذكرة في موعد لا يتجاوز (48) ساعة قبل انطلاق المباراة المعنية، فإن من حق صاحبها استرداد ما يعادل (80%) من القيمة الاسمية للتذكرة. في حين لن يحق له أي شيء إذا ألغاه في غضون آخر (48) ساعة قبل انطلاق المباراة.

المرحلة الثانية لبيع التذاكر عقب القرعة

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن هناك (3) مراحل للمبيعات في كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ حيث انطلقت المرحلة الأولى وتنتهي 8 فبراير المقبل، وتتكون هذه المرحلة من المبيعات من مرحلة قرعة السحب العشوائي، فيما تنطلق المرحلة الثانية بعد حفل سحب قرعة البطولة المقررة في الأول من أبريل المقبل، وتتكون هذه المرحلة من المبيعات من مرحلة قرعة السحب العشوائي، فيما ستكون المرحلة الثالثة مرحلة مبيعات اللحظة الأخيرة هي مبيعات بمبدأ من يأتي أولًا يُخدم أولًا. يمكن للمتقدمين بطلبات الحصول على التذاكر في مرحلة سحب الاختيار العشوائي من مرحلة المبيعات الأولى ومرحلة المبيعات الثانية إرسال طلباتهم في أي وقت أرادوا، إذ لن يوجد أي تفضيل يتعلق بتاريخ التقدم بالطلب (أي إنه لن تكون هناك أي أولوية لأصحاب الطلبات الأولى كما لن تكون لهم فرص أفضل للنجاح مقارنة بغيرهم).

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X