fbpx
المحليات
وَفقًا لقائمة جامعة «ستانفورد» الأمريكية

باحثون بجامعة قطر ضمن أبرز العلماء في العالم

الدوحة- قنا:

صنّفت دراسةٌ حديثةٌ لجامعة «ستانفورد» في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، علماءَ وباحثين من جامعة قطر ضمن أبرز العلماء في العالم من ناحية الاستشهاد بأوراقِهم وأعمالهم البحثيّة في مُختلف التخصصات. وشملت الدراسةُ أكثرَ من 100 ألف باحث يمثلون 2 في المئة من بين ملايين الباحثين في العالم في مجال الاستشهاد الأكاديمي، حيث استندت الدراسة إلى دمج عدة عوامل منهجية لتصنيف الباحثين واستخدام البيانات التي تمَّ استخلاصُها من قاعدة بيانات منصة «‏سكوبس Scopus»‏ البحثيّة الشهيرة.

وقالت جامعة قطر، في بيان لها أمس: إنَّ الدراسة ضمت قائمتَين، احتوت الأولى على 80 باحثًا من جامعة قطر من بين أبرز 2 في المئة من العلماء في العالم من ناحية الاستشهاد بأوراقهم وأعمالهم البحثية خلال العام 2020، بزيادة بلغت 20 في المئة عن دراسة سابقة لهذه الجامعة.

وأشار البيانُ إلى أنَّ القائمة الثانية ضمت 39 باحثًا من جامعة قطر صُنفوا من بين أعلى 2 في المئة من العلماء من ناحية الاستشهاد بأوراقهم وأعمالهم البحثية خلال مسيرتهم الأكاديمية حتى أغسطس 2021، وذلك بزيادة 30 في المئة عن الدراسة السابقة.

وفي تعليقِها على هذا الإنجاز، قالت البروفيسورة مريم المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا: «تفخر جامعة قطر باحتضانها نخبةً من الباحثين المتميزين، وهذا العدد من العلماء في هذه الدراسة مؤشّر على نجاح مسعى الجامعة نحو الريادة في البحث والتعليم، وإنتاج أبحاث عالية الجودة والتأثير». وأكّدت على جهود الجامعة المُتواصلة في تأسيس بنية ابتكاريّة في حقول البحث والتعليم وخدمة المُجتمع لتصبح منارةً علميةً جاذبةً وملهمةً للجميع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X