fbpx
فنون وثقافة

جلسة حول تجربة تأليف الكتب التقنية

الدوحة – الراية:

أُقيمت أمس جلسةٌ بعنوان «تجربتي بتأليف الكتب التقنية» بمُشاركة الكاتب عمار محمد مُستشار ومدرب التسويق الرقْمي، وذلك على هامش معرض الدوحة الدولي للكتاب، وضمن فعاليات المُلتقى القطري للمؤلفين. أدارَ الجلسةَ السيدُ جمال فايز، بحضور عددٍ من المؤلفين والمهتمّين بمجال التأليف.

ومن جانبه، قالَ السيدُ عمار محمد: «إنَّ تجربتي في تأليف الكتب التقنية كانت من خلال 3 إصدارات متنوّعة، وهي: كتاب التواصل الذكي دليلك للنجاح في مواقع التواصل الاجتماعي، وكتاب «دوت كوم»، وكتاب مهارات التدوين الاحترافي، حيث يتضمن الكتاب الأول «التواصل الذكي» فكرة احتراف كتابة المحتوى الرقمي في 13 منصة اجتماعية، أبرزها تويتر، وفيسبوك، وإنستجرام، وسناب شات، واليوتيوب، باعتباره أوّل كتاب عربي يجمع هذه المواقع في إجمالي عدد صفحات 363 صفحة، بالإضافة إلى ألف طريقة ونصيحة لاحتراف مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تمَّ نشرُ هذا الكتاب لأول مرة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في عام 2014، في دار الإبداع الفكري من دولة الكويت الشقيقة.

أما الإصدارُ الثّاني «دوت كوم» فهو من إصدارات دار روزا للنشر في عام 2018، وتمَّ تدشينُه في معرض الدوحة الدوليّ للكتاب، ويتضمّن الكتابُ 90 فكرة مختلفة في التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي تهم الأفراد ومساعدتهم على فهم المواقع والاستفادة منها باعتبارها أفكارًا تحترم عقل الإنسان وعواطفه، ويحتوي الكتاب على عدة أفكار منها، لماذا نجح تويتر؟ وكيف تترك بصمة للمُتابعين؟ وصرّة العمل الخيري في مواقع التواصل الاجتماعي، وكيف تكون خبيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي؟، بينما تناول الإصدار الثالث «مهارات التدوين الاحترافي» من إصدار معهد الجزيرة للإعلام عام 2020، وهو أوّل دليل عربي في التدوين الاحترافي، ويتحدّث عن أسباب شهرة التدوين، والفرق بين المدون والمشهور، وأنواع التدوين وقوالب التدوين، ونصائح للكتابة الاحترافية. كما تمّ خلال الجلسة الإشادة بالاهتمام ودور الكتب التقنية باعتبارها وسيلة مهمة لأولياء الأمور، والأطفال عبر التربية الرقمية وفهم التحديات والمخاطر التي تواجه المجتمع بشكل عام. ودعا عمار محمد إلى الاستمرار في دعم الكُتّاب المُهتمين بالمجال التقني لإثراء المكتبات المحليّة والعربيّة، وتوجيه المُجتمعات إلى الاستخدام الأمثل للتقنية وتوظيفها في خدمتهم بالشكل الصحيح.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X