fbpx
الراية الإقتصادية
محمد الأنصاري مدير الرخص السياحية لـ الراية الاقتصادية :

ترويج «بيوت العطلات» على المنصات العالمية

نلتزم بتقديم تجارب آمنة وأصيلة للزوار

دعم فرص الاستثمار في قطاع الضيافة

الفضالة: إجراءات سلسة لإصدار الترخيص

المبادرة تحفز الاستثمارات العقارية

الترخيص مجانًا بصلاحية 5 سنوات قابلة للتجديد

الدوحة – عاطف الجبالي:

قالَ السيّدُ محمد الأنصاري، مديرُ الرخص السياحيّة في قطر للسياحة: إنَّ مبادرة «بيوت العطلات» تعكس نمو قطاع الضيافة الحائز جوائز عالمية، حيث تسمح للزوار باستئجار وحدات سكنية من أصحاب العقارات، الأمر الذي يتيح لهم التعرف بشكل كامل على الوجهة، مشيرًا إلى أنَّ قطر تقدّم لزوارها العديد من التجارب الأصيلة والتي تتسم بتميز الخدمة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ الراية الاقتصادية : يستطيع مالكو الوحدات السكنية في قطر، والراغبون في تأجيرها لفترات قصيرة التقديم للحصول على ترخيص بيوت العطلات من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بقطر للسياحة، وبعد تقديم الطلب، تقوم قطر للسياحة بترخيص العقارات أو الوحدات السكنية التي تستوفي معايير الجودة، ووسائل الراحة، والصحّة، والسلامة.

وأشارَ الأنصاري إلى أنّه بمجرد منح الترخيص، يمكن لأصحاب هذه البيوت عرض وحداتهم السكنية (شقق، وفيلات، وغيرها) على منصات عالمية معروفة مثل Airbnb، وBooking.com، وHolidayhomes.com، و.Vrbo

وأوضح أنَّ هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز تجربة الزوّار من خلال إضافة خيارات إقامة جديدة مُصممة لأولئك الذين يبحثون عن تجربة مميزة، وفي الوقت ذاته تمنح أصحاب بيوت العطلات الحصول على دخل إضافي من وحداتهم السكنيّة غير المُستغلة عبر تأجيرها.

وقال الأنصاري: بينما تستعدّ قطر للترحيب بالمشجّعين القادمين من كافة أنحاء العالم لحضور بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، نلتزمُ بتقديم تجارب آمنة وأصيلة للزوّار من خلال عروض الضيافة المتنوّعة التي تقدّمها الوجهة وكرم ضيافة شعبها.

تميّز الخدمات

ونوّه الأنصاري إلى أنَّ قطر تقدمُ لزوّارها خدماتٍ تتسمُ بتميزِ الخدمة في كل مرحلة من مراحل زيارتهم، بدءًا من الخطوط الجوية القطرية الناقلة الوطنية الحائزة جوائز عالمية مرموقة، وكذلك مطار حمد الدولي، وشبكة المترو الحديثة، ومجموعة واسعة من مناطق الجذب السياحيّ.

وقال: إنَّ تميز الخدمة يشمل أيضًا الأصول الرقمية الخاصة بقطر للسياحة، مثل الموقع الإلكتروني Visit Qatar وتطبيق الهاتف المحمول، والذي يعرض أجندة الفعاليات والعروض السياحيّة أمام المستخدم، كما يحتوي على العديد من المشاهد البانوراميّة بتقنية 360 درجة لأشهر المواقع السياحية في قطر، مُبينًا أن هذه المنصات تتوفّر باللغات: العربية، والإنجليزية، والألمانية، والفرنسية وغيرها، كما ستتوفر قريبًا باللغات: الروسية، والتركية، والصينية، ويسهل تطبيق الهاتف المحمول استكشاف الوجهة والعروض التي تقدمها، وبالتالي يعزّز تجربة الزوّار.

خطوات سلسة

ومن جانبه، قالَ السيد محمد الفضالة: إنه حصل على رخصة لبيوت العطلات لفيلا يمتلكها من خلال خطوات سلسة عبر الموقع الإلكترونيّ والذي يوفّر استجابة سريعة حول استفسارات الملاك والمُستثمرين المتعددة للتعرّف على إجراءات الترخيص.

وأضاف: إن قطر للسياحة قامت بتخصيص رقم هاتف لاستقبال المكالمات المُتعلّقة ببيوت العطلات لتقديم المُساعدة، كما قامت بتسهيل الإجراءات ليصبح إصدار الترخيص خلال أسبوع.

وأوضح الفضالة أنَّ مبادرة «بيوت العطلات» جعلت الأمور أكثر تنظيمًا بما يتماشى مع النهضة الكبيرة التي شهدها قطاع الضيافة في قطر في ظل الاستعدادات المكثفة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

ومن جهتها، قالت السيدة أم عيسى: إنّها تمتلك شقة في «اللؤلؤة- قطر» وقد علمت بمبادرة «قطر للسياحة» حول بيوت العطلات، فقامت على الفور باتباع الإجراءات وقد حصلت على الرخصة من خلال خطوات بسيطة وسلسة، ولم تستغرق سوى أيام معدودة.

وأضافت: إن الجهات المعنية تقوم بمعاينة العقار للتأكد من جاهزيته وتوافر عوامل الأمن والسلامة، مبينة أن مستأجري الشقة من العائلات وتصل الإقامات للأسر لمدة 20 يومًا.

وأشارت إلى أنّها في السابق كانت تتخوف من مخالفة اللوائح والقوانين ولكن بعد حصولها على رخصة «بيوت العطلات» أصبحت مُطمئنة للعمل وفق اشتراطات الجهات المعنية في الدولة، مؤكدةً أن مُبادرة «بيوت العطلات» تدعم الاستثمارات العقارية.

عقوبة المخالفين

وفي حالة تأجير الوحدات السكنية من دون ترخيص يعرّض ذلك المالك لعقوبة الحبس مدة لا تتجاوز السنتَين، أو غرامة مالية لا تزيد على 200 ألف ريال قطري، أو بالعقوبتَين معًا.

يحتوي موقع www.qatartourism.com على صفحة بيوت العطلات https:/‏‏/‏‏www.qatartourism.com/‏‏ar/‏‏industry-resources/‏‏e-services/‏‏holiday-homes، التي توفر للمالكين والمستأجرين المعتمدين إمكانية ملء نموذجٍ بسيطٍ لطلب معاودة الاتصال من قبل أحد وكلاء قطر للسياحة للمساعدة في تقديم طلب الترخيص، أو اتباع الإرشادات الواردة في دليل المستخدم للتقديم عبر الإنترنت.

وبمجرد قبول الطلب سيقوم فريق مختص بزيارة الوحدة لاستكمال الإجراءات، ويتم إصدار الترخيص مجانًا بصلاحية خمس سنوات قابلة للتجديد ما يوفّر لملاك الوحدات السكنية دخلًا إضافيًا عن طريق عرضها للإيجار لفترات زمنية قصيرة، كما يمنحهم ذلك الفرصة للتعرف على ثقافات مختلفة والاحتفاء بتقاليد الضيافة في قطر.

ولضمان حصول الزوّار على أفضل تجربة في الدولة، تستخدم قطر للسياحة واحدة من أفضل تقنيات تحليل الآراء «Sentiment Analysis Technology» في صناعة الضيافة، للوصول إلى عددٍ كبيرٍ من تقييمات الضيوف من أكثر من 130 منصة عالمية.

ونظرًا لكونها جزءًا من قطاع الضيافة، يجب أن تحقّق بيوت العطلات درجةً لا تقل عن 75٪ من رضا النزلاء طوال فترة صلاحيّة الترخيص. وستواصل قطر للسياحة مراقبة هذه النتيجة، للتأكد من أن أصحاب بيوت العطلات المرخص لهم ملتزمون بتقديم معايير خدمة جيدة إلى الزوّار تتماشى مع معايير الخدمات والقواعد التي حددتها قطر للسياحة، إذ إن العمل بخلاف ذلك يؤدّي إلى إلغاء الترخيص.

وتقوم قطر للسياحة بدعم فرص الاستثمار في قطاع الضيافة المتنامي في قطر، وتوفير عروض ومنتجات سياحيّة تلائم إمكانات جميع زوّار قطر، وصولًا إلى بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X