fbpx
فنون وثقافة
وصل لـ 56 صقارًا ضمن فعاليات مهرجان مرمي

رقم قياسي جديد في عدد المتأهلين لنهائي هدد التحدي

معاينة الصقور استعدادًا لنهائي بطولة الدعو الدولي.. اليوم

المحشادي: الصقارون يتبعون أساليب حديثة في التدريب

الدوحة – الراية:

 أجريت أمس منافساتُ بطولة هدد التحدّي للمجموعتَين؛ السادسة عشرة خلال الفترة الصباحيّة، والتي تأجلت عن يوم 18 يناير بسبب أحوال الطقس، والمجموعة الثانية والعشرين خلال الفترة المسائية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الثالثة عشرة «مرمي 2022» في صبخة مرمي بسيلين. ويُقام مهرجان مرمي 2022 تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتنظّمه جمعية القناص في الفترة من الأول وحتى التاسع والعشرين من يناير الجاري.

وشارك الأشقاءُ من عددٍ من دول مجلس التعاون الخليجي في المجموعة السادسة عشرة في هدد التحدي إلى جانب إخوانهم القطريين، ما أضفى نوعًا من الإثارة والحماس على أداء هذه المجموعة التي لم تختتم مع آخر متسابق إلا بعد أذان الظهر مباشرةً. وأول صقار أدخل البهجة في نفوس المشاركين، وأوفى بالوعد، وكان الحمام الزاجل من نصيبه، هو الشيخ عبد الله محمد آل ثاني، بواسطة الصقر «فنا»، الذي لم يدع مجالًا للحمام الزاجل للفرار والمناورة. وكان ثاني المُتأهلين خلال الفترة الصباحية هو الصقار سالم علي المري بواسطة الصقر «صوان»، وكان للأشقاء من الإمارات العربية المتحدة نصيب من الفوز والتأهل والصيد بواسطة الصقار بخيت سعيد المنصوري. أما رابع المُتأهلين فهو الصقار عبد الله المسند، وكان المتأهل الخامس عن المجموعة السادسة عشرة فريق البيرق. وفي الفترة المسائية تأهل الصقار عمير عبد الله الشهواني، ليرفع رصيد أهل الشاهين إلى 56 منذ انطلاق المنافسات.

الدعو الدوليّ

ّمن جهة أخرى، استقبلت اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي مساء أمس في خيمة الدعو، المُشاركين في بطولة الدعو الدولي من أجل معاينة الصقور. وسيدخل المُشاركون في بطولة الدعو الدولي غمار المنافسة اليوم في فئة حر (فرخ وقرناس)، ثم فئة قرناس شاهين، ويتأهل الخمسة الأوائل في كل فئة إلى شوط النخبة الذي سيُجرَى مساء يوم الخميس 27 يناير الجاري.

انطلاقة قوية

وتعليقًا على أداء الصقور في بطولة هدد التحدي، وتقييم أداء الصقارين منذ انطلاق النسخة الثالثة عشرة لمهرجان مرمي إلى الآن، وتوقعاته، قال السيد علي بن خاتم المحشادي: إنَّ الانطلاقة كانت قوية وذلك بفوز 4 مشاركين وتأهلهم إلى النهائي، كما أن صقورًا كثيرة قدمت أداءً رائعًا فاق أداء عددٍ من الصقور التي فازت وتأهلت. وأضاف: تفوق واضح لأهل الشواهين هذا العام، حيث إنّ اتباع الأساليب الحديثة في التدريب خصوصًا «الطيارات» أعطى نتائج طيبة، وساعد الصقارين في التقليل من الجهد والتعب، بالإضافة إلى أن الصقارين أصبحوا مُلمين وعارفين باحتياجات الصقر وما يقدمونه إليه من تغذية وفيتامينات، فضلًا عن المستشفيات الكثيرة في البلد التي تُعنَى بالصقور. وأعرب المحشادي عن أمله بأن يتم كسر حاجز الستين، خصوصًا أن هناك مجموعات لم تشارك بعد.

حضور جماهيريّ

ومن الحضور الذي تابع المنافسات من المنصة الرئيسية، قال السيد بندر محمد العجمي من دولة الكويت الشقيقة: هذا أول حضور لي لموقع مهرجان مرمي الدولي 2022، وتفاجأت بالتنظيم المحكم الأكثر من رائع سواء في طريقته أو طريقة الهدد. مضيفًا: المهرجان يحافظ على هذا الموروث الشعبي وتعريف الأجيال المقبلة بتراث آبائنا وأجدادنا السابقين في الصقّارة. وقال الصقار القطري فهد بن خجيم العذبة، عضو فريق «القمة» الذي يشارك في المهرجان: إن للفريق عددًا من الإنجازات، وننتظر النهائي على أحرّ من الجمر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X