fbpx
المحليات
تحت رعاية المكتب الهندسي الخاص.. د. إقدام الكرخي لـ الراية :

افتتاح المبنى الجديد لعيادة الصقور بالخور قريبًا

العيادة توفر 120 خدمة وفحصًا طبيًا ومختبريًا

10 آلاف طائر الطاقة الاستيعابية للعيادة الجديدة سنويًا

فحص (PCR) لتشخيص أكثر من (17) مرضًا فيروسيًا وبكتيريًا وفطريًا

الدوحة- نشأت أمين:

تحتَ رعايةِ المكتب الهندسي الخاصّ يستعدّ مستشفى سوق واقف للصقور لافتتاح المبنى الجديد لعيادة الصقور في مدينة الخور قريبًا، الذي يعد من أكبر المراكز الطبية المتخصصة الحديثة في مجال طب وجراحة الصقور، حيث ستتيح العيادة الفرصة لأصحاب الصقور في مدينة الخور والشمال للاستفادة من أكثر من (120) خدمةً وفحصًا طبيًا ومختبريًا.

وأوضحَ الدكتور إقدام مجيد الكرخي مدير مستشفى سوق واقف للصقور في تصريحات خاصة ل الراية أنَّ العيادة الجديدة سوف تقدم لأصحاب الصقور العديد من الخدمات المهمة، ومنها: فحص منظار الجهاز الهضمي، فحص منظار الجهاز التنفسي (التخبيق)، فحص الأشعة، تجبير وتوسير الريش، ترميم الباذرة والكواشح، العمليات الجراحية للجروح، استخدام تقنية الجراحة الإشعاعية لعلاج الإصابات المرضية، فحص الدم المختبري لقياس وظائف أعضاء الجسم، فحص الدم المختبري لقياس مستوى المناعة، فحص الدم المختبري لتشخيص الإصابات المرضية، فحص الدم المختبري للكشف عن حالات التسمم، الزراعة المختبرية للكشف عن الإصابات المرضية البكتيرية والفطرية، الفحص المختبري لمعرفة الأدوية الفعالة لعلاج الحالات المرضية، الفحص المختبري للكشف عن الأمراض الفطرية للجهازَين الهضمي والتنفسي، الفحص المختبري للكشف عن الإصابة بالطفيليات.

د.-إقدام-الكرخي

ولفت د. الكرخي إلى أنَّ العيادة سوف تقدم أيضًا خدمات: فحص (PCR) الذي يتضمن تشخيص أكثر من (17) مرضًا فيروسيًا وبكتيريًا وفطريًا ومنها: النيوكاسل (الصرع)، إنفلونزا الطيور، التهاب الكبد الفيروسي، التهاب الأمعاء الفيروسي، بكتيريا السيدومونس، بكتيريا السالمونيلا، بكتيريا مرض السل، فطريات الجهاز التنفسي (الرداد)، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات ومنها: الصيدلية البيطرية، طباعة هويات الصقور، إصدار واعتماد الشهادات الصحية، طباعة حلقات الأرجل، الطباعة بالليزر على أدوات الصقور (الدس والبرقع)، لقاح فيروس النيوكاسل (الصرع)، لقاح فيروس الجدري (الجدرة)، تركيب الشريحة الإلكترونية، تركيب صفرة الذيل، تنظيف المناسم.

ولفت مديرُ مستشفى سوق واقف للصقور إلى أنَّ ما بين 80 إلى 90 % من الفحوصات الموجودة بعيادة سوق واقف سوف تكون متاحة في عيادة الخور الجديدة، وسوف تكون قادرة على استقبال نحو 100 طائر في اليوم، بينما العيادة الحالية تستقبل ما بين 50 إلى 60 طائرًا على مدار العام، والعيادة الجديدة يمكنها أن تستقبل أكثر من 10 آلاف طائر سنويًا في حين أن العيادة الحالية تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 8 آلاف طائر فقط. وقال: إنَّ العيادة سوف تقدم خدمات الفحص الروتيني، وكذلك فحص الأمراض الشائعة، لافتًا إلى أنَّ أبرز الحالات المرضية التي يتم استقبالها هي ما يتعلق بالأمراض الطفيلية والبكتيرية والفيروسية، إضافة إلى بعض الأمراض الأخرى. ونوّه إلى أنه بعد افتتاح العيادة الجديدة فإن أصحاب الصقور في الخور والشمال لن يكونوا بحاجة إلى التوجّه إلى مستشفى سوق واقف، بصفة خاصة فيما يتعلق بالحالات الطارئة، حيث إنّ وجود العيادة بالقرب منهم سوف يخفف عنهم الكثير من العبء، كما أنه في الوقت ذاته سوف يخفف الضغط عن مستشفى سوق واقف، حيث إنّ الغالبية العظمى من الفحوصات سوف تكون متاحة بالنسبة لهم في عيادة الخور و من بينها الأدوية واللقاحات والشهادات الصحية، وبطاقات الصقور وتسجيل الصقور وغيرها من الخدمات.

وحول أبرز النصائح التي يقدمها لأصحاب الصقور، أكّدَ ضرورة متابعة الطائر بشكل دوري وتقديم أغذية صحية متنوعة له، خالية من الأمراض، كذلك إجراء فحوصات دورية ومتابعة وزنه بصفة مستمرة من خلال وضع جدول يتم فيه تدوين أوزان الطائر بشكل يومي، لمعرفة أي زيادة أو نقص في الوزن. وفي حالة إصابة الطائر بالجفاف يتم المسارعة بتقديم السوائل بشكل كافٍ للطائر، إضافة إلى المكمّلات الغذائية الكثيفة والأحماض الأمينية والمعادن بشكل دوري. وقال: إنه يتعيّن على مربي الصقور عدم خلط الطيور المصابة مع الطيور السليمة، في مكان واحد، وعزل جميع الأدوات الخاصة بها، لافتًا إلى أنَّ الثقافة الطبية قضية مهمة بالنسبة لأصحاب الصقور.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X