fbpx
اخر الاخبار
ممثلاً عن قطر في المجلس الوزاري العربي للمياه والزراعة ..

رئيس كهرماء يؤكد على أهمية العمل العربي المشترك

الدوحة- الراية :

شارك سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، في الاجتماع الثاني للمجلس الوزاري العربي المشترك للمياه والزراعة ممثلاً عن دولة قطر، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي “عن بعد”.

وناقش الاجتماع الذي ضم مجموعة من أصحاب السعادة وزراء المياه والزراعة في الدول العربية الأعضاء العديد من التحديات والقضايا الهامة المتعلقة بالأمن المائي والزراعة في المنطقة، وذلك بمشاركة المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

كما استعرض أصحاب السعادة الحضور توصيات اللجنة الفنية المشتركة رفيعة المستوى للمياه والزراعة حول المسودة المنقحة لخطة العمل الرامية إلى تفعيل الخطط والإجراءات التي رشحت عن إعلان القاهرة 2019، وجرى عرض توصيات اللجنة حول مسودة المبادئ التوجيهية بشأن تحصيص أفضل للمياه من أجل الزراعة بصورة مستدامة ومناقشة ورقة المعلومات الأساسية عن استخدام موارد المياه غير التقليدية للزراعة في المنطقة العربية مثل مياه البحر المحلاة والمياه المالحة والمعاد تكريرها.

وفي سياق مشاركته في الاجتماع، نقل سعادة المهندس الكواري حرص دولة قطر على تفعيل سبل التعاون بين دول المنطقة العربية في قطاعات المياه والزراعة، مشدداً على الأهمية الحاسمة لهذه الجهود في تعزيز الأمن المائي والغذائي لكافة الدول الأعضاء.

وأشاد سعادته بالجهود المبذولة من لجان الأمم المتحدة الشريكة والمنظمات الإقليمية الأخرى ومن طرف خبراء الدول العربية المشاركين في إنجاح أعمال المجلس وتفعيل الآليات والخطط الاستراتيجية المنصوص عليها في إعلان القاهرة، وأشار الكواري إلى أن العمل العربي المشترك والتنسيق على أعلى المستويات هو السبيل الوحيد نحو تحقيق اختراقات حقيقة ووازنة في التحديات الماثلة أمام الجميع.

واختتم الاجتماع بكلمة من ممثل الجمهورية اللبنانية ورئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري العربي للمياه وكلمة لممثل جمهورية موريتانيا الإسلامية رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وتمّ الاتفاق على مناقشة استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة 2030 في اجتماعات المجلس القادمة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X