fbpx
الراية الإقتصادية
سجل 13982 حاوية نمطية خلال يوم.. كيوتيرمنلز:

رقم قياسي للمناولة في ميناء حمد

الدوحة- الراية:

أعلنت شركةُ كيوتيرمنلز عبر حسابها الرسميّ على «تويتر» عن مُناولة 13982 حاوية نمطية وهو أعلى رقم مناولة يسجله ميناء حمد خلال يوم واحد.

ويمتلكُ ميناء حمد شبكة نقل متنامية توفر خدمات شحن مباشرة وغير مباشرة لأكثر من 100 وجهة بحرية حول العالم، ما يدعم القطاع اللوجيستيّ، ويسهم في تطوير خدمات النقل.

وتهدف مرافق ومخازن الأمن الغذائي في الميناء إلى تخزين ومعالجة وتكرير وتجهيز ثلاث سلع غذائية رئيسية وإتاحتها بالأسواق، وهي: «السكر والأرز وزيت الطعام».

وأصبح ميناء حمد بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، كما يواصل الميناء دوره كداعم رئيسي لتنويع الاقتصاد الوطني وازدهاره تماشيًا مع رؤية قطر الوطنيّة 2030.

وتقدّر تكلفةُ مشروع تصميم وبناء مرافق مباني ومخازن الأمن الغذائي في ميناء حمد بحوالي 1.6 مليار ريال، ويتمتّع المشروع بتصاميم عالمية وفريدة، تسمح بتغيير استخدامات المرافق ونوع السلع وضمان توافر الأمن والسلامة في التوريد بدون تكاليف إضافية.

ويمثّل ميناء حمد أحد أهمّ المشاريع طويلة الأجل التي تجسّد رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تعدّ رافدًا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والبشرية في قطر، حيث إنَّ الميناء لا يوفر طاقات استيعابية إضافية فحسب، بل يقدم أيضًا مجموعةً جديدةً من القدرات لقطاعات محدّدة في قطاع النقل البحري.

وتُدير «مواني قطر» المرافئ والأرصفة والموانئ الجافة ومحطات الحاويات والمحطات الأخرى، بما في ذلك محطات السفن السياحية، وتقوم بأعمال الإرشاد البحري وإرساء السفن وإدارة المساعدات الملاحية. بالإضافة إلى عمليات الشحن، وتفريغ ومناولة وتخزين البضائع على أنواعها والحاويات.

كما يقعُ ضمن نطاق عمل «مواني قطر» تطوير الموانئ البحرية والخدمات ذات الصلة وَفقًا لأعلى معايير الجودة والأمن والسلامة المتعارف عليها دوليًا، كما تقدم «مواني قطر» الخدمات البحرية الأكثر كفاءة واستدامة على مستوى العالم مع الحفاظ على البيئة البحرية القطرية، وذلك بفضل أسطولها المتطور وفريقها المحترف، كما تقدم خدمات آمنة وموثوقة وفعّالة لعملائها على مدار الساعة.

وتقدم وحدة الخدمات البحرية في «مواني قطر» مجموعةً شاملة من الخدمات البحرية عالية الجودة والكفاءة لجميع السفن التي تزور الموانئ باستمرار بدعم من أنظمة متابعة حركة السفن المتطورة والتقنيات الحديثة التي يقدمها برج المراقبة في ميناء حمد بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم.

ويعدّ برج المراقبة في ميناء حمد أحد أطول أبراج المراقبة في العالم بطول 110 أمتار، وقد تم تجهيزه بمجموعة من أحدث الأنظمة المستخدمة في توجيه ومراقبة حركة السفن كنظام AIS وأنظمة المراقبة بواسطة الرادار الذي يوفر تغطية شاملة داخل وخارج الميناء مما يمكّنه من تقديم خدمات عالية الجودة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X