fbpx
المحليات
أصدر حزمة قرارات تسري اعتبارًا من السبت حتى إشعار آخر

مجلس الوزراء يخفف القيود الاحترازية ضد كورونا

استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة والسماح بدخول الأطفال

10 أشخاص مطعمين الحد الأقصى للاجتماع بالأماكن المغلقة بالمنازل والمجالس

15 شخصًا مطعمًا الحد الأقصى للاجتماع بالأماكن المفتوحة في المنازل والمجالس

افتتاح الشواطئ الخاصة بما لا يجاوز 75% من الطاقة الاستيعابية

التجمعات في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش بحد أقصى 15 شخصًا

50 % طاقة قاعة الأفراح المفتوحة وبحد أقصى 80 شخصًا مطعمًا

30 % طاقة قاعة الأفراح المغلقة وبحد أقصى 40 شخصًا مطعمًا

الدوحة- قنا:

ترأسَ معالي الشَّيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخليّة، الاجتماعَ العادي الذي عقده المجلسُ ظهرَ أمس عبر تقنية الاتصال المرئي.

وعقب الاجتماع أدلى سعادةُ السيِّد محمد بن عبدالله السليطي، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:

 

في بداية الاجتماع استمع المجلس إلى الشرح الذي قدمته سعادة وزيرة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد- 19»، كما اطّلع على تقرير اللجنة العُليا لإدارة الأزمات في هذا الصدد، وحرصًا على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع، قرر ما يلي:

أولًا:

1- استمرار مباشرة جميع الموظفين في القطاع الحكومي أعمالهم بمقرّ عملهم، والسماح بمباشرة جميع العاملين بالقطاع الخاص أعمالهم بمقرّ عملهم.

2- استمرار السماح بعقد الاجتماعات بالنسبة للموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص المتواجدين بمقر عملهم بحضور ما لا يزيد على (30) شخصًا ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، على أن تكون باقي الاجتماعات (عن بُعد) باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.

3- استمرار إلزام جميع الموظفين والعاملين بالقطاعَين الحكومي والخاص بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة، أسبوعيًا، وذلك بالنسبة للموظفين والعاملين الذين لم يتلقوا أو يستكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، ويُعفى من إجراء ذلك الفحص الموظفون والعاملون الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، والمتعافون من المرض.

4- استمرار الإلزام بارتداء الكِمامات في جميع الأماكن العامة المفتوحة والمغلقة، ويُستثنى من ذلك الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الأماكن المفتوحة.

5- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بتفعيل تطبيق احتراز (EHTERAZ) على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب.

6- استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، والسماح بدخول الأطفال، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والسماح بفتح دورات المياه ومرافق الوضوء في المساجد التي تحددها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

7- استمرار السماح باللقاءات الاجتماعية في المنازل والمجالس وَفقًا لما يلي:

أ- بتواجد (10) أشخاص، بحد أقصى، ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، وذلك في الأماكن المغلقة في المنازل والمجالس، ويُستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في المنزل ذاته.

ب- بتواجد (15) شخصًا، بحدّ أقصى، ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، وذلك في الأماكن المفتوحة في المنازل والمجالس، ويُستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في المنزل ذاته.

8- استمرار السماح بإقامة حفلات الزفاف في قاعات الأفراح بالفنادق وقاعات الأفراح المستقلة فقط، وبالتواجد فيها للأشخاص الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» وَفقًا لما يلي:

أ- بتواجد ما لا يجاوز (30%) من الطاقة الاستيعابية لقاعة الأفراح المغلقة، وبحد أقصى (40) شخصًا.

ب- بتواجد ما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية لقاعة الأفراح المفتوحة، وبحدٍّ أقصى (80) شخصًا.

9- استمرار السماح بالتجمعات أو الجلوس في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش بحدٍّ أقصى (15) شخصًا أو أفراد الأسرة المقيمة في المنزل ذاته، ويسمح بممارسة الرياضة الفردية كالمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، والسماح بفتح ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن، والسماح بافتتاح الشواطئ الخاصة بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية، والسماح بفتح دورات المياه في الحدائق التي تُحددها وزارة البلدية.

10- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين عند الخروج والتنقل لأي سبب بعدم تواجد أكثر من أربعة أشخاص في المركبة، بمن فيهم سائق المركبة، ويُستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في المنزل ذاته عند الخروج والانتقال بالمركبات.

11- استمرار السماح بنقل الأشخاص بواسطة الحافلات بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

12- استمرار تشغيل خدمات المترو وخدمات النقل العام بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية طوال أيام الأسبوع، مع استمرار إغلاق الأماكن المخصصة للتدخين، وعدم السماح بتناول الطعام والشراب في وسائل النقل المذكورة.

13- استمرار السماح بفتح مدارس تعليم القيادة وتقديم خدماتها، وَفقًا لما يلي:

أ- بطاقة استيعابية كاملة في حال كان (75%) أو أكثر من إجمالي عدد المتدربين ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%) إذا كانت نسبة المتدربين الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» أقل من (75%) من إجمالي عدد المتدربين.

وفي جميع الأحوال يجب أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بالمدرسة من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، مع إلزام جميع المتدربين الذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة.

14- استمرار السماح بفتح المسارح ودور السينما وتقديم خدماتها بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا واحتسابهم ضمن نسبة ال(25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقّوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

15- استمرار السماح للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة بتقديم خدماتها بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%)، وبطاقة استيعابية كاملة في حال كان (75%) أو أكثر من إجمالي عدد المتدربين ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، على أن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، مع إلزام المتدربين الذين لم يتلقوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» بإجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا (Rapid Antigen) المعتمد من وزارة الصحة العامة.

16- استمرار السماح بفتح دور الحضانة وتقديم خدماتها بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بدور الحضانة من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

17- استمرار السماح بفتح المتاحف والمكتبات العامة بطاقة استيعابية كاملة، والسماح بدخول الجميع سواء من استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» أو لم يستكملوا، والسماح بدخول الأطفال.

18- استمرار السماح بعقد الجلسات التعليمية في المراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بما لا يجاوز (5) أشخاص في الجلسة الواحدة، على أن يكون جميع المدربين الذين يباشرون العمل بتلك المراكز من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

19- استمرار السماح بالتدريبات الرياضية الاحترافية، سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، والسماح بالتدريبات التحضيرية للبطولات المحلية والدولية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة، والسماح بتدريبات الفئات العمرية من (18) عامًا فما دون للأندية والاتحادات الرياضية القطرية، وبحد أقصى (40) شخصًا في الأماكن المفتوحة و(30) شخصًا في الأماكن المغلقة، ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، مع عدم السماح بحضور الجمهور، وتعليق تدريب الأطفال دون (12) عامًا في الأندية الخاصة.

20- استمرار السماح بتنظيم الفعاليات الرياضية المحلية والدولية بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة، والسماح بتواجد ما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية للجمهور في الأماكن المفتوحة على أن يكونوا ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، والسماح بتواجد ما لا يجاوز (30%) من الطاقة الاستيعابية للجمهور في الأماكن المغلقة على أن يكونوا ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، وتعليق الدوريات والبطولات الرياضية المحلية والخاصة للفئات العمرية وتعليق بطولات وأنشطة الرياضات المجتمعية.

21- استمرار السماح بتنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات وَفقًا لما يلي:

أ‌- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، في الأماكن المفتوحة.

ب‌- بطاقة استيعابية لا تجاوز (30%)، في الأماكن المغلقة.

وفي جميع الأحوال، يلزم الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصحة العامة قبل إقامة أي مؤتمر أو معرض أو فعالية، وأن يكون جميع المنظمين والمشاركين بتلك المؤتمرات والمعارض والفعاليات ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

22- استمرار السماح بعمل المجمعات التجارية بطاقة استيعابية كاملة، والسماح بدخول الجميع سواء من استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» أو لم يستكملوا، والسماح بدخول الأطفال، والسماح بفتح ساحات المطاعم المشتركة داخل المجمعات التجارية بما لا يجاوز (50%) من الطاقة الاستيعابية لتلك الساحات، والسماح بفتح المصليات وغرف تبديل الملابس ودورات المياه بتلك المجمعات، مع التزام جميع المحال بتلك المجمعات بالحد الأقصى للعملاء المسموح بتواجدهم بها والذي تحدده وزارة التجارة والصناعة.

23- استمرار السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات وَفقًا لما يلي: أ- بطاقة استيعابية كاملة للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج «قطر نظيفة»، وبطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) للمطاعم والمقاهي التي تتوافر فيها الشروط التي تحددها وزارة التجارة والصناعة، وذلك في الأماكن المفتوحة.

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%) للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج «قطر نظيفة»، وبطاقة استيعابية لا تجاوز (40%) للمطاعم والمقاهي التي تتوافر فيها الشروط التي تحددها وزارة التجارة والصناعة، على أن يكون جميع العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا برفقة أسرهم فقط، وذلك في الأماكن المغلقة.

وفي جميع الأحوال يجب أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

24- استمرار السماح بعمل خدمات تأجير القوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة، على أن يكون جميع العاملين بتلك القوارب واليخوت ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، وألا يتجاوز عدد الركاب بتلك القوارب واليخوت (30%) من الطاقة الاستيعابية لها وبحد أقصى (15) شخصًا من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، ويلتزم أصحاب القوارب واليخوت الشخصية في حال استخدامها بعدم تواجد أكثر من (12) شخصًا على متنها، ويُستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في المنزل ذاته.

25- استمرار السماح بعمل الأسواق الشعبية طوال أيام الأسبوع بطاقة استيعابية كاملة، والسماح بدخول الأطفال، مع التزام جميع المحال بتلك الأسواق بالحد الأقصى للعملاء المسموح بتواجدهم بها والذي تحدده وزارة التجارة والصناعة.

26- استمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%)، والسماح بدخول الجميع سواء من استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» أو لم يستكملوا، والسماح بدخول الأطفال، مع التزام جميع المحال بتلك الأسواق بالحد الأقصى للعملاء المسموح بتواجدهم بها والذي تحدده وزارة التجارة والصناعة، والسماح بإقامة المزادات بتلك الأسواق.

27- استمرار السماح بفتح صالونات التجميل والحلاقة بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%)، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، والسماح بدخول الأطفال، مع مراعاة عدم تواجد أكثر من طفلين دون (12) عامًا في ذات الوقت في تلك الصالونات.

28- استمرار السماح بفتح مدن الملاهي وجميع المراكز الترفيهية وَفقًا للتالي:

أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%) في الأماكن المفتوحة.

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) في الأماكن المغلقة، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا برفقة أسرهم فقط، واحتسابهم ضمن نسبة ال(25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

وفي جميع الأحوال، يجب أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

29- استمرار السماح بفتح الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وخدمات المساج بما لا يجاوز (75%) من الطاقة الاستيعابية، مع إغلاق غرف الساونا والبخار والحمامات المغربية والتركية، والسماح بفتح غرف تبديل الملابس والاستحمام وخدمات الجاكوزي، على أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت والعملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

30- استمرار السماح بفتح برك السباحة وحدائق الألعاب المائية وَفقًا للتالي :

أ- بطاقة استيعابية لا تجاوز (75%) في الأماكن المفتوحة.

ب- بطاقة استيعابية لا تجاوز (50%) في الأماكن المغلقة، على أن يكون من بين تلك النسبة (75%) من العملاء ممن استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19»، والسماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا برفقة أسرهم فقط، واحتسابهم ضمن نسبة ال(25%) المسموح بها للذين لم يستكملوا أو لم يتلقوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

وفي جميع الأحوال، يجب أن يكون جميع العاملين بتلك المنشآت من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

31- استمرار السماح بتقديم الخدمات الطبية في منشآت الرعاية الصحية الخاصة بكامل الطاقة الاستيعابية لهذه المنشآت، على أن يكون جميع العاملين الذين يباشرون العمل بتلك المنشآت من الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

32- استمرار السماح لشركات النظافة والضيافة بتقديم خدماتها من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19» سواء في منزل أو أكثر، والسماح بتقديم خدمات النظافة والضيافة للمنشآت المتعاقدة معها أثناء ساعات العمل بطاقة استيعابية كاملة، وذلك من خلال العاملين لديها الذين استكملوا جرعات لقاح «كوفيد- 19».

ثانيًا:

يُراعى في ذلك الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية والضوابط التي تحددها وزارة الصحة العامة.

ثالثًا:

تتولى وزارة الداخلية، ووزارة الصحة العامة، ووزارة التجارة والصناعة، والجهات الحكومية الأخرى – كل فيما يخصه – اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية والضوابط المقررة.

رابعًا:

يُعمل بهذه القرارات اعتبارًا من يوم السبت الموافق 29 – 1 – 2022، وذلك حتى إشعار آخر.

وأحيط المجلس علمًا بما ستصدره وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بشأن نسبة حضور الطلبة في جميع المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة، والإجراءات الاحترازية التي ستتبعها.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولًا

المُوافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام القرار رقم (2) لسنة 2019 بتشكيل لجنة الإحصاء الاستشارية وتنظيم أعمالها.

وتختص هذه اللجنة المنشأة بجهاز التخطيط والإحصاء بما يلي:

1- إبداء الرأي وتقديم المشورة بشأن جميع العمليات الإحصائية.

2- اقتراح الأولويات لتلبية احتياجات المستخدمين للبيانات الإحصائية.

3- اقتراح الخطط والبرامج الإحصائية السنوية اللازمة.

4- توفير الدعم المطلوب للارتقاء بالعمل الإحصائيّ.

ثانيًا

الموافقة على مشروع قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن تحقيق متطلبات الشفافية للأوقاف.

ثالثًا

الموافقة على تجديد مدة عضوية اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني، لثلاث سنوات اعتبارًا من 11 – 4 – 2022.

وتختص هذه اللجنة المنشأة بالهيئة العامة للطيران المدني بعدة اختصاصات منها: تطوير السياسة العامة بأمن الطيران المدني، والتنسيق بين الوزارات والأجهزة الحكومية وغيرها من الجهات المعنية بتنفيذ البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني، وتحديد الإجراءات وإصدار التعليمات اللازمة لحماية الطيران المدني من أفعال التدخل غير المشروع ومتابعة تنفيذها، وتقييم المعايير والإجراءات المعمول بها، بما يتفق مع التطورات التكنولوجية المتعلقة بأمن الطيران المدني والتقنيات الأخرى المرتبطة بها.

رابعًا

الموافقة على مشروع خطاب نوايا بين وزارة البلدية في دولة قطر ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في الجمهورية التونسية.

خامسًا

استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة :

1- تقرير اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة عن نتائج أعمالها خلال الفترة من 1 – 9 إلى 31 – 12 – 2021.

2- تقارير لجنة تنسيق آليات حماية منشآت السكك الحديد القطرية «الريل» عن نتائج أعمالها خلال الفترة من 1 – 8 – 2020 إلى 31 – 10 – 2021.

3- نتائج الدورة (41) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ومنتدى برنامج إدارة التحولات الاجتماعية لليونسكو «MoST»، والاجتماع التنسيقي (46) لوزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (الرياض- ديسمبر 2021).

4- نتائج الدورة (112) لمجلس إدارة المنظمة الدولية للهجرة (جنيف – ديسمبر 2021).

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X