fbpx
المحليات
لتدريب متناظري طلبة الثانوية في قطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين

مركز المناظرات ينظم النسخة الثانية من «أكاديمية مسار»

إكساب الطلبة مهارات معرفية ذات علاقة بالمناظرات

تعزيز التفكير النقدي والتعلم الذاتي والعمل بروح الفريق الواحد

الدوحة- قنا:

نظّمَ مركزُ مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المُجتمع، النسخةَ الثانية من «أكاديمية مسار» لتدريب وتعليم متناظري طلبة المرحلة الثانوية في 4 دول هي: قطر والكويت وسلطنة عُمان والبحرين.

هدفت الأكاديمية التي استمرت خمسة أيام بشكل مدمج (في الدوحة وعبر تقنية الاتصال المرئي) إلى إكساب الطلبة مهارات معرفية ذات علاقة بالمناظرات من خلال تطبيق استراتيجيات وأنشطة من شأنها تعزيز التفكير النقدي والتعلم الذاتي والعمل بروح الفريق الواحد والتدليل المنطقي أثناء المناقشات المطروحة.

وفي هذا الصدد، أكّدَ بدر الشطي سفير مركز مناظرات قطر من دولة الكويت، أن «أكاديمية مسار» تفتح آفاقًا بحثية للطلبة للاطلاع على مختلف القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لتصبح لديهم حصيلة معرفية وعلمية، إضافة إلى إيصال بعض القيم والمهارات الحياتية ومناقشة القضايا الهامة على هيئة مناظرة.

ولفت إلى أنَّ التدريبات الخاصة بأكاديمية مسار تتميز بأسلوبها المبسط الذي يناسب الشريحة العمرية المستهدفة حيث تبدأ بالتعلم ثم التطبيق العملي، كما تتضمن برامج ترفيهية مصاحبة بين الطلبة أنفسهم ومع المشرفين.

من جانبها، أعربت المحكمة أماني الراسبية من سلطنة عُمان، عن إعجابها بقدرات المشاركين التي تضاهي طلبة الجامعات سواء على مستوى النقاش والأسلوب والتعمق في الفكرة والاستناد إلى المعطيات لعرض الحجج والبراهين التي تؤيد وجهة نظرهم، أو الوعي بكيفية توجيه القضايا والتدليل عليها.

بدورهم، أشاد عدد من الطلبة المشاركين ببرنامج «أكاديمية مسار» الذي يشجع على التفكير النقدي ومعالجة القضايا والموازنة بين الآراء وتحديد الأقوى حجة والأسلم منطقًا، مشيرين إلى أنها وفرت مساحة حرة للتنافس وإظهار المهارات وتنمية العديد من القدرات وتطويرها.

وأوضحوا أنَّ القضايا، التي تم التدريب عليها، خلقت لديهم تفاعلًا إيجابيًا دفعهم للبحث عنها والاهتمام بها ومحاولة إيجاد حلول عملية لها، معربين عن امتنانهم لجهود المدربين وسفراء المركز الذين ساهموا في تطوير مهاراتهم وإكسابهم خبرات جديدة في إطار أجواء حماسية وودية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X