fbpx
الراية الإقتصادية

2.1 % ارتفاع مؤشر أسعار العقارات خلال عام

الدوحة- الراية:

ارتفعَ مؤشرُ أسعار العقارات في دولة قطر خلال عام 2021 بنسبة 2.08% سنويًا، وذلك وَفق البيانات المعلنة من مصرف قطر المركزي.

وحسب بيانات مصرف قطر المركزي، سجل مؤشر أسعار العقارات في نهاية ديسمبر الماضي 212.22 نقطة، مقابل 207.89 نقطة بالشهر المماثل من عام 2020. ورغم الأداء السنوي المرتفع للمؤشر إلا أنه سجل أدنى مستوى منذ مارس 2021 البالغ 211.92 نقطة. وعلى أساس ربعي، فقد تراجع مؤشر أسعار العقارات بنسبة 4.72%، إذ كان يبلغ في سبتمبر 2021 نحو 222.74 نقطة.

وحسب بيانات المركزي القطري، يتم تحديث المؤشر بشكل ربع سنوي، ويستند إلى البيانات التي تصدرها وزارة العدل بصفة دورية، وكان المصرف قد أطلقه عام 2011؛ لقياس أسعار العقارات بشكل موثق بما يمكن البنوك والمصارف الإسلامية من تقييم محافظ الائتمان العقاري.

ويمثل المؤشر إنذارًا مبكرًا لأي متغيرات قد تستجد على سوق العقارات بما يؤثر سلبًا على قطاع الائتمان المصرفي الخاص بالعقارات والإنشاءات، وكانت البنوك قد لجأت إليها في أعقاب الأزمة المالية العالمية 2008.

جدير بالذكر أنه حسب تقرير يوتوبيا للعقارات السنوي لعام 2021 بلغ إجمالي قيم التداولات العقارية المسجلة في دولة قطر نحو 25.37 مليار ريال بانخفاض سنوي نسبته 18% عن عام 2020.

وذكر التقرير، الذي يستند في إعداده وبنائه إلى البيانات الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل، أن التراجع في قيم التداولات قابله ارتفاع سنوي بنسبة 5% على صعيد عدد الصفقات المنفذة التي بلغت 5374 صفقة، مقارنة ب 5117 صفقة مُنفذة خلال عام 2020.

وبيَّن تقرير يوتوبيا السنوي أن تراجع قيم التداولات وارتفاع عدد الصفقات، دفع بمتوسط قيم الصفقات العقارية إلى التراجع لمستوى 4.72 مليون ريال للصفقة الواحدة، وهو أدنى مستوى مسجل خلال أكثر من 8 سنوات.

ورصد التقرير أنَّ هناك عدة أسباب دفعت بقيمة ومتوسط الصفقات العقارية للتراجع خلال العام الماضي، في مقدمتها اختفاء الصفقات الاستثنائية المسجلة على مدار شهور العام، بالإضافة إلى توجه عديد من المُستثمرين نحو المناطق الناشئة في الظعاين والوكرة والريان والتي تتميز بمعروض أوسع وأسعار أكثر تنافسية، مقارنة بالمناطق التقليدية في الدوحة. واستحوذت صفقات المساكن البالغ عددها 2339 صفقة على قرابة 44% من إجمالي عدد الصفقات المسجلة في الدولة، كما شكلت ما نسبته 33% من مجموع قيم التداولات، وذلك بتسجيلها ما قيمته 8.32 مليار ريال.

ولفت تقرير يوتوبيا السنوي، إلى أنَّ العام الماضي شهد تنفيذ 50 صفقة لمجمعات سكنية بقيمة تجاوزت مليارَي ريال، وهي من أكثر المنتجات العقارية المطلوبة في قطر لاسيما مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم 2022، وكونها من الخيارات التي سيقبل عليها زوّار الدولة خلال البطولة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X