فنون وثقافة
في ختام البطولات الميدانية

الشيخ جوعان يتوج الفائزين في مرمي 2022

الدوحة- الراية:

تَوجَ سعادةُ الشَّيخ جوعان بن حمد آل ثاني الفائزين في بطولات مهرجان مرمي 2022 المُختلفة مساء أمس في صبخة مرمي بسيلين. وجاءَ التكريمُ عقبَ ختام البطولات الميدانيّة أمس، بإجراء نهائي بطولة هدد التحدّي بين 67 شاهينًا، وزاجل عبد الله فخرو. وفي بداية الحفل، تمَّ تكريمُ السيد سعد شاهين الحميدي مسؤول التواصل الاجتماعيّ في شركة «قطر شل»، وعضو في برنامج راس لفان للتّواصل الاجتماعيّ، لمُساهمته المتميِّزة في دعم تراث الصقَّارة في دولة قطر ورعاية بطولة راس لفان للصقور خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

هدد التحدّي

وفازَ بالجائزةِ الكُبرى لنهائي بطولة هدد التحدّي الصقارُ صالح خرباش المنصوري عن المجموعة الأولى الصباحيّة، وفازَ بسيّارة لكزس، بينما فاز بالجائزة نفسِها عن المجموعة الثانية الصقّار ناصر سعيد المري. كما فازَ في نهائي التحدّي الصقّارون الذين استطاعوا صيدَ حمام فخرو، ونالوا 100 ألف ريال إضافية عن التي فازوا بها نظير تأهلهم للنهائي، وهم: حمد جابر المنخس، محمد صالح القمرا النابت (صقران)، هادي بريك المري، عبد الهادي سعيد الفهيدة، تركي ناصر المعاضيد، فريق البيرق (صقران)، فريق مسيمير، ناصر فالح القحطاني وسيف راشد النعيمي. وتُوِّجَ خلال الحفلِ الذي أُقيم وسط إجراءات احترازية مُشدّدة، الفائزون في بطولة هدد التحدي بمبلغ 100 ألف ريال بالترتيب حسب قرعة النهائي، وهم: الشيخ عبدالله محمد سحيم آل ثاني، مبارك عبدالله المعضادي، صالح خرباش المنصوري، ناصر فهد الشهواني، عبدالله علي المسند، جابر المنخس المري، فريق المجد، فريق الذهبي (4 صقور)، خالد علي الهاجري، راشد عيسى المسيفري، حمد جابر المنخس (3 صقور)، الشيخ ناصر محمد ناصر آل ثاني، محمد صالح القمرا النابت (3 صقور)، هادي بريك المري، تميم حمد المهندي، عبدالله محمد العطية، عبدالهادي سعيد الفهيدة، فريق الغربية، عبدالله ناصر القحطاني، تركي ناصر المعاضيد (صقران)، جبر أحمد النعيمي، سالم علي المري، سالم محمد المنصوري، فريق مسيمير (صقران)، مهنا حمد الدوسري، أحمد عبدالله الخاطر (صقران)، حمد خليفة حمد المعاضيد، حمد سالم المري، عادل سيف الصابري، عبدالله محمد دوحه، ناصر سعيد المري، علي عادل المسلماني، عمير عبدالله الشهواني، عبداللطيف علي المهندي، سيف سعد الهاجري، سعد علي الهولي النعيمي، عبدالله ناصر المسند، فريق الظفرة، فريق البيرق (4 صقور)، خليفة خالد السويدي، عبدالله مسلم المري، أحمد سعيد الكعبي، فريق أم الزبار (صقران)، تركي مقرن الدوسري، محمد عثمان القحطاني، راشد صالح المري، هجرس مقرن الدوسري، عبدالله جابر حنزاب، فريق القمة، الشيخ ثاني فيصل ثاني فيصل آل ثاني، ناصر فالح القحطاني، سيف راشد النعيمي، بخيت سعيد المنصوري.

الطلع

ومن الذين تم تتويجهم أيضًا، الفائزون في بطولة الطلع، حيث فازَ بالمركز الأوّل الصقار نواف ناصر آل شافي، وبالمركز الثاني الصقار سلطان أحمد النعيمي، ثمَّ عبدالله مسند المسند في المركز الثالث. وتُوج صاحب المركز الأوّل في البطولة بسيّارة من نوع «في أكس أر»، وصاحب المركز الثاني بسيارة من نوع «جي أكس أر»، والثالث بمبلغ مالي قدره 100 ألف ريال.

بطولات الدعو

وفي بطولات الدعو محلي للفئات: قرناس شاهين، قرناس حر، فرخ حر، جير حر (فرخ وقرناس) جير شاهين (فرخ وقرناس)، تمَّ إعلان الفائزين الثلاثة في كل فئة.

ففي فئة (قرناس حر)، فاز بالمركز الأوّل خليفة ناصر المسند، وجاء في المركز الثاني فريق لوسيل، وحصل على المركز الثالث أحمد عبدالله الخاطر، وفي فئة فرخ حر، فاز بالمركز الأول محمد خباب النعيمي، ثم فريق النخبة في المركز الثاني، وفريق لوسيل بالمركز الثالث، وفي فئة قرناس شاهين فاز بالمركزين الأول والثاني فريق لوسيل، ليحصل الصقار عبدالله سعيد المري على المركز الثالث، أمّا فئة جير شاهين (فرخ وقرناس) فقد فاز بالمركز الأول عبدالله عامر الكعبي، وبالمركز الثاني عبدالله سعيد المري، بينما جاء في المركز الثالث خليفة ناصر المسند، وفي فئة جير الحر (فرخ وقرناس)، فاز بالمركزين الأول والثاني عبدالله سعيد المري، وحسن عبدالله النفيحي بالمركز الثالث. وحصل أصحاب المركز الأول في المسابقة على جائزة عبارة عن سيارة لاند كروزر، وأصحاب المركز الثاني على سيارة تويوتا بيك آب، بينما حصل أصحاب المركز الثالث على جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال.

وفي بطولة الدعو الدوليّ تُوج بالمركز الأوّل في فئة الحر (فرخ وقرناس) محمد بن عايض بن علي المري (السعوديّة)، وبالمركز الثّاني فاز مُواطنه برغش بن محمد بن برغش المنصوري، بينما احتلَّ المركز الثالث محمد بن جابر بن سعيد المري من قطر. وفاز عن فئة قرناس شاهين بطي أحمد الكندي، من الإمارات بالمركز الأول، وجاء في المركزين الثاني والثالث ناصر بن جابر الغيثاني المري من السعودية. ويتحصل الفائزون على نفس جوائز الفائزين في بطولة الدعو محلي.

شوط النخبة

وفي شوط النّخبة تُوج بالمركز الأوّل فريق الشيحانية، وعبدالله سعيد المري بالمركز الثاني، ثمَّ محمد بن عايض المري بالمركز الثالث. ويفوز صاحبُ المركزَين الأوّل والثاني في شوط النخبة بسيارة لاندكروزر فئة «جي أكس أر»، وصاحب المركز الثالث بسيارة نوع (جي أكس).

الصقار الواعد

وفي بطولة الصقار الواعد التي شملت فئة التبع الجبلية (الشويهينة)، ثمّ فئة الوكري الكوبج (القرموشة)، فاز- في فئة التبع- محمد خالد النعيمي بالمركز الأول، وعبدالله محمد النعيمي بالمركز الثاني، وراشد حسن النعيمي بالمركز الثالث، وعبدالعزيز علي النعيمي بالمركز الرابع، ثم خلف أحمد المناعي بالمركز الخامس، بينما فاز في فئة القرموشة بالمركز الأوّل مبارك خليفة العسيري، وبالمركزَين الثاني والثالث تميم حمد المهندي، وحمد راشد الكعبي بالمركز الرابع، ثم عيد خالد الغانم بالمركز الخامس. ويفوز صاحب المركز الأول بـ 25 ألف ريال، والثاني بــ 20 ألف ريال، والثالث بـ 15 ألف ريال، والرابع بـ 10 آلاف ريال، والخامس بـ 8 آلاف ريال.

الصقار الصغير

وفي بطولة الصقار الصغير تم تتويج 10 مراكز حسب الترتيب، وهم: ثاني محمد سعيد الكبيسي، عبداللطيف خالد ثامر الحميدي، بطي فضل الكعبي، عامر عبدالله الكعبي، خليفة علي سعيد جميله، راشد حمد البوعينين، مبارك حمد البوعينين، مسند خالد ثامر الحميدي، محمد عبدالهادي مبارك الجربوعي، مبارك سالم مبارك الجربوعي. ويفوز صاحب المركز الأوّل بـ 20 ألف ريال، والثاني بـ 15 ألف ريال، والثالث بـ 10 آلاف، والرابع بـ 8 آلاف، والخامس بـ 6 آلاف، والسادس بـ 5 آلاف، ومن المركز السابع إلى العاشر بـ 4 آلاف ريال لكل واحد على حدة.

سباق السلوقي

وفي بطولة سباق السلوقي تُوج فريق الحاشر بالمركزَين الأوّل والثاني، وحصل عبدالرحمن أحمد مبارك السليطي على المركز الثالث. ويفوز صاحب المركز الأوّل في بطولة سباق السلوقي بسيارة لاندكروزر (جي أكس أر)، والثاني بسيارة لاندكروزر (حوض)، والثالث بمبلغ مالي قدره 50 ألفَ ريال.

بطولة الرماية

وفي بطولة الرماية، فاز بالمركز الأوّل (شوط النخبة) مسعود علي العذبة ومسعود حمد العذبة بالمركز الثاني، ثم هزاع سالم العذبة بالمركز الثالث. وفي بطولة الرماية العامة، فاز ناصر هادي البريدي بالمركز الأول، ومتعب سعيد منخس بالمركز الثاني، وجاء في المركز الثالث ناصر فلاح العازمي من دولة الكويت.

تعزيز الهُويّة والتراث

وشهد المهرجانُ أمس، زيارةَ سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» لموقع مهرجان مرمي، حيث شاهد جانبًا من مشاركة المتسابقين خلال نهائي بطولة هدد التحدي. وقال السليطي: إنَّ الهدف من تنظيم المهرجانات الثقافية المختلفة ومن ضمنها «مرمي»، هو تعزيز الهُوية والتراث والموروث القطري الأصيل، وهو ما نجحنا فيه على مدار نسخ المهرجان الذي يختتم نسخته الثالثة عشرة يوم غدٍ، حيث لاحظنا اهتمامَ وإقبالَ الشباب القطريين على هذه الهواية، حيث شارك في هذه النسخة من المهرجان ما يقارب من 1400 صقر، وبالتالي يظهر اهتمام أهل قطر بهذه الهواية.

وأشار إلى أنَّ المهرجان يحظى بمتابعة شريحة واسعة على مُستوى منطقة دول الخليج العربية، وأنه باتَ وجهةً سياحية لزوار قطر، وساهم في تعزيز السياحة المحلية نظرًا لما يحتويه من برامج تنافسية وترفيهية وتراثية تستقطب جميع الأعمار، فضلًا عن كونه يعدّ من أفضل وأكبر المهرجانات المتخصصة في رياضة الصيد بالصقور.

علامة بارزة

من جانبه، قالَ السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس جمعية القناص القطرية، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي: إنَّ المهرجان في نسخته الثالثة عشرة تألق وكان أكثر نجاحًا من حيث الأعداد المشاركة سواء من القطريين أو من الأشقاء في دول مجلس التعاون، حيث سادَ الجميعَ التنافسُ بروح الأخوَّة والذي يحقق هدف هذا المهرجان في المحافظة على الموروث القطري والخليجي باعتباره إرثًا عالميًا، مُشيرًا إلى أنَّ مستوى الحضور المميز وغير المستغرب على محبّي هذه الهواية، يبين مكانة المهرجان عند الجميع، حيث أصبح المهرجان علامةً بارزةً في الثقافة القطرية. ودعا السيد المحشادي الجمهورَ للحضور إلى مُتابعة ختام المهرجان مع بطولة المزاين في كتارا مساء غدٍ، لافتًا إلى أنَّ الصقور المتنافسة في هذه البطولة من الصقور النادرة والتي تتميّز بالجمال الأخّاذ.

نجاح كبير

بدوره، أوضحَ السيّد محمد بن عبداللطيف المسند نائب رئيس جمعية القناص القطرية، نائب رئيس مهرجان مرمي، أنَّ النسخة الثالثة عشرة للمهرجان كانت متميزةً على مختلف المستويات بداية من الاستعداد والتجهيز والمشاركة والالتزام من الجميع، مؤكدًا أنَّ الجميع تعاون في إنجاح المهرجان سواء من اللجان المنظمة أو المشاركين الذين التزموا بالتعليمات والإرشادات طيلة فترة المهرجان حفاظًا على سلامة الجميع، موضحًا أنَّ حفل التتويج للفائزين يتم على مرحلتَين: في ميدان المنافسات بصبخة مرمي بسيلين، ثم تتويج الفائزين في بطولة المزاين غدًا (السبت) بكتارا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X