المحليات
سالم مبارك آل شافي سفيرنا في مصر:

مشاركة قطر بمعرض القاهرة للكتاب تعزز التعاون الثقافي

الثقافة وسيلة التعارف الأساسية.. والسبيل لتصحيح الصور النمطية الخاطئة

ترسيخ مبدأ القبول بالآخر واحترام الآراء والأفكار المختلفة

القاهرة- قنا:

أكَّدَ سعادةُ السيد سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية، أهميةَ مُشاركة دور النشر القطرية في فعاليات النسخة الثالثة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، معتبرًا أنَّها فرصة لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدَين الشقيقَين.

وقالَ سعادةُ السفير، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية «‏قنا»: إنَّ مشاركة دور النشر القطرية في فعاليات المعرض تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط قيادتَي وشعبَي البلدين، وتمثل إثراء للثقافة وتعزيزًا للتبادل المعرفي بين الشعوب العربية وبعضها البعض، وبينها وبين العالم الخارجي، خاصةً أنَّ النسخة الحالية للمعرض يشارك فيها نحو 51 دولة عربية وأجنبية.

وأوضح سعادتُه قائلًا: إنَّ الثقافة هي وسيلة التعارف الأساسية بين الشعوب، وإنها السبيل لتصحيح الصور النمطية الخاطئة، وترسيخ مبدأ القبول بالآخر واحترام الآراء والأفكار المختلفة، والتحاور بشأن كافة القضايا والموضوعات التي تهم البشرية. تجدر الإشارة إلى أن عددًا من دور النشر القطرية تشارك في أعمال النسخة الحالية للمعرض، وأبرزها دار «‏جامعة حمد بن خليفة» للنشر ودار»‏كتارا»‏ للنشر. ويقام المعرض الذي افتتح أمس الأول الأربعاء، تحت شعار «هُوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل»‏، وتستمر فعالياته حتى يوم 7 فبراير المقبل بمشاركة 1067 دار نشر عربية وأجنبية. يُذكر أنَّ دار «‏جامعة حمد بن خليفة»‏ للنشر والتابعة لجامعة «‏حمد بن خليفة»‏، تسعى لتوفير منصة محلية ودولية فريدة من نوعها للأدب، والاستكشاف، والتعلم، بالإضافة لدورها في ترسيخ الثقافة الأدبية المفعمة بالحياة في قطر والخليج العربي والوطن العربي ككل.

وبدورها، تعمل دار «‏كتارا»‏ للنشر التابعة للمؤسسة العامة للحي الثقافي، حيث دشنت في أبريل 2018، على نشر الكتب والمؤلفات التوثيقية والتراثية، والأعمال الروائية والدراسات النقدية الفائزة بجائزة «‏كتارا للرواية العربية»‏.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X