الراية الرياضية
يقام بميداني الشحانية ولبصير بمشاركة خليجية كبيرة

مهرجان الأمير الوالد للهجن ينطلق اليوم

8 آلاف مطية تتنافس على الرموز الفضية والجوائز القيمة

متابعة – حسام نبوي:
تنطلق اليوم منافسات المهرجان السنوي لسباق الهجن العربيّة الأصيله على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (حفظه الله ورعاه)، والذي يقام خلال الفتره من (29 يناير 4 فبراير 2022)، بمشاركة كبيرة لهجن أبناء القبائل، على مدار 286 شوطًا بميداني (الشحانية ولبصير)، و28 رمزًا فضيًا و171 سيارة للفائزين لميدان الشحانية، وسوف يكون مهرجان هذا العام استثنائيًا، خاصة أنه يشهد الكثير من المفاجآت السارة لجميع المشاركين دون استثناء، بعد قرار اللجنة المنظمة برفع وزيادة الجوائز المالية والعينية لهذا المهرجان الكبير، الذي يتطلع إليه كل عشاق رياضة الآباء والأجداد، فالمهرجان هذا الموسم يشهد الكثير من الأحداث التي تتم لأول مرة، ولعل أهمها أن المنافسات ستكون لملاك الهجن من أبناء القبائل فقط، ولن تكون هناك أشواط لهجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ، كما أن جميع أشواط الرموز لمختلف المراحل السنية جوائزها الماليّة مليونية ابتداءً من الحقايق حتى الحيل والزمول.
ومن المتوقع وجود منافسة قوية بين جميع الشعارات الكبرى على مستوى المنطقة في هذا المهرجان الذي يتواجد فيه أفضل الحلال على مستوى الخليج بأسره، فالنسخة الحاليّة تشهد مشاركة خليجية واسعة للغاية بلغت 1230 مشاركًا خليجيًا، كما أن عدد المطايا المشاركة في المهرجان بشكل عام تخطى حاجز الثمانية آلاف مطية ستتنافس من خلال 286 شوطًا لجميع الفئات العمرية من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول بالإضافة إلى أشواط سباق الهجن التراثي على مدار ال 7 أيام متصلة، ومن المتوقع أن تكون هناك مفاجآت، ومن الوارد جدًا ظهور شعارات جديدة تفرض وجودها وتستطيع خطف رموز ونواميس المهرجان الكبير. وينتظر الكثير من ملاك الهجن وعشاق رياضة التراث في قطر انطلاقة هذا المهرجان الكبير ثاني مهرجانات موسم 2021- 2022 الكبرى بعد مهرجان المؤسس.
جوائز قيمة
لم تكتفِ اللجنة المنظمة لسباق الهجن بتوفير كافة الإمكانات ورفع الجوائز المالية والعينية بالنسبة للمتنافسين في سباقات الأشواط العامة على صعيد هجن أبناء القبائل، في مهرجان سيف صاحب السمو الأمير الوالد، بل ستقتصر المنافسات على الأشواط العامة لهجن أبناء القبائل، سواء كان ذلك على صعيد أشواط الجوائز العينية والنقدية، أو على صعيد أشواط الرموز، وذلك لتوفير أكبر قدر من التركيز مع منافسات هجن أبناء القبائل.
حيث تم رفع قيمة الجوائز الماليّة إلى أرقام غير مسبوقة، وكل الجوائز ستكون مليونية هذا المهرجان في مختلف الفئات السنية من الحقايق حتى الحيل والزمول.
وكذلك توحيد الجوائز النقديّة لكافة أشواط الرموز من الحقايق حتى الثنايا، سواء رموز المفتوح أو العمانيات أو الإنتاج الشخصي، لتكون 1.500.000 ريال لصاحب المركز الأول في كافة أشواط رموز البكار من الحقايق حتى الثنايا، كما سيحصل الوصيف على جائزة مالية 800.000 ريال والثالث على 400.000 ريال والرابع 200.000 ريال والخامس 100.000 ريال.

السيف الفضي مسك الختام

تمّ تخصيص 10 ملايين و500 ألف ريال لشوط «الحيل مفتوح»، بواقع 5.000.000 ريال، للفائز بالسيف الغالي، بالإضافة إلى بقية الجوائز الخاصّة بالمركز الثاني في شوط السيف 2.500.000 ريال، و1.500.000 ريال للمركز الثالث، و1.000.000 ريال للرابع و500.000 ريال للمركز الخامس.

عبد الله الكواري:جاهزون لتنظيم مهرجان مميز

قال عبدالله الكواري، نائب رئيس اللجنة المُنظمة لمهرجان سمو الأمير الوالد: إن جميع الاستعدادات تمت 100% بالنسبة لانطلاق مهرجان سمو الأمير الوالد للهجن اليوم بميدان الشحانية، وأضاف: نتوقع أن تكون المنافسة قوية وشرسة بين جميع المشاركين داخل الدولة وخارجها، خاصة أن المهرجان يشهد مشاركة خليجيّة كبيرة. وواصل عبدالله الكواري حديثه قائلًا: تخصيص جميع أشواط مهرجان سمو الأمير الوالد للمواطنين وعدم مشاركة هجن أصحاب السمو والسعادة الشيوخ، هو ما جعل الإقبال كبيرًا من طرف المواطنين والخليجيين، لأن الحظوظ ستصبح أكبر في المنافسة والتتويج. وقال: عدم مشاركة هجن أصحاب السمو والسعادة والشيوخ أعتبره نقطة إيجابية، وفتح المجال لمشاركة كبيرة للمواطنين لتشجيع الجميع على هذه الرياضة التراثيّة والاهتمام بها أكثر، لأن هذا مشجع لهم. واختتم الكواري حديثه بالقول: نتمنى أن نشاهد منافسة كبيرة في هذا المهرجان المميز والذي يعتبر ثاني أقوى وأكبر المهرجانات، وأن نشاهد تألق بعض الملاك والرموز في هذا المهرجان الغالي على قلوبنا.

حمد الشهواني:المشاركة الخليجية ستثري المنافسة

أكد حمد مبارك الشهواني، مدير الشؤون الإداريّة باللجنة المنظمة لسباق الهجن، الاستعداد التام للجنة لضربة بداية المهرجان السنوي الكبير على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (حفظه الله ورعاه)، مؤكدًا أن المهرجان يشهد مشاركة كبيرة من قطر وخارج قطر، ومن المتوقع أن تكون المنافسة مُشتعلة للغاية بين جميع المشاركين لا سيما في ظل مشاركة نخبة من ملاك الهجن والذين لهم باع طويل في رياضة الآباء والأجداد.
وأضاف: عدد الملاك المُشاركين بمهرجان سيف الأمير الوالد 2282 مشاركًا، منهم 1252 مشاركًا قطريًا، و1230 مشاركًا خليجيًا، وهو ما يدل على الاهتمام الكبير من قِبل الأشقاء في دول مجلس التعاون للمشاركة في المهرجان الكبير، كما أن عدد المطايا المشاركة في المهرجان 8315 مطية. واختتم قائلًا: كل عشاق رياضة الآباء والأجداد سيكونون على موعد مع المتعة والإثارة في المهرجان الكبير، فمن المتوقع منافسة قوية جدًا بين جميع المشاركين للفوز بجوائز المهرجان القيمة خاصة في مسك الختام يوم السيف والذي ينتظره الجميع.

رفع الجوائز المالية لجميع الأشواط

في رموز القعدان سيحصل الفائز بالرمز على 1.000.000 ريال في كل الأشواط الرئيسية، كما سيحصل صاحب المركز الثاني على 600.000 ألف ريال والثالث 300.000 ألف ريال والرابع 200.000 ألف ريال والخامس 100.000 ألف ريال.
كما تم أيضًا رفع الجوائز المالية لأشواط الرموز الكبرى لليوم الختامي الخاصة بالحيل والزمول، حيث تم رفع جائزة شوط الحيل عمانيات إلى 2.000.000 ريال وصاحب المركز الثاني 800 ألف ريال والثالث 600 ألف والرابع 400 ألف والخامس 250.000 ريال.
وكذلك تمّ رفع جائزة شوط الحيل إنتاج إلى مليون ونصف المليون للفائز بالشلفة و800.000 ألف للمركز الثاني و400.000 للثالث و200.000 للرابع و100.000 ألف للخامس.
أما أشواط الزمول فتم رفع جائزة شوط الزمول مفتوح إلى 1.500.000 ريال للفائز بشوط الزمول مفتوح، و1.000.000 ريال للزمول عمانيات، و1.000.000 ريال للفائز بشوط الزمول إنتاج، لتكون كل أشواط المهرجان مليونيّة من الحقايق حتى الحيل والزمول.

سباق الهجن التراثي

من المتعارف عليه حرص اللجنة المنظمة لسباقات الهجن على إقامة سباقات للهجن التراثيّة ضمن فعاليات المهرجانات الكبرى، ومنها المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لموسم 2021-2022 (حفظه الله ورعاه)، وذلك للحفاظ على رياضة التراث، ودائمًا ما يشهد إقبالًا هائلًا، وتخصص الأشواط الثلاثة للفئات العمرية من 1845 عامًا للراكب البشري، ورُصدت للفائزين بالمراكز الأولى للأشواط الثلاثة 3 سيارات بواقع سيارة لكل فائز، وجوائز نقديّة للفائزين بالمراكز من الثاني وحتى الخامس.

 

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X