الراية الرياضية
بداية قوية ومنافسة شرسة وسط حضور كبير في ميدان الشحانية

الناموس لـ «هزامة» في انطلاق مهرجان الأمير الوالد للهجن

«الهارب» على قمة الحقايق قعدان وتألق «خيال» و»مشكور» في أشواط اللقايا إنتاج

متابعة – حسام نبوي:

وسط أجواء رائعة وحضور جماهيري كبير من محبي وعشاق رياضة الآباء والأجداد، انطلقت بميدان الشحانية، صباح أمس فعاليات ومنافسات المهرجان السنوي الكبير لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والذي تتواصل منافساته على مدار 7 أيام متواصلة لهجن أبناء القبائل من أبناء دولة قطر والأشقاء من كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

أول النواميس

وقصّت «هزامة» ملك محمد مسعود بطحان الدفين، شريط نواميس المهرجان السنوي الكبير، بفوزها بناموس الشوط الرئيسي للحقايق بكار إنتاج لتظفر بأولى سيارات المهرجان، بعد أن تصدرت هذا الشوط وحققت توقيتًا زمنيًا قدره 5:58:41 دقيقة.

بينما كانت سيارة وناموس حقايق القعدان إنتاج في الشوط الثاني الرئيسي من نصيب مسلم حمد متعب العامري، بعد أن قدم «الهارب» والذي هرب بقمة الشوط بتوقيت زمني قدره 5:59:17 دقيقة، أما على صعيد منافسات شوط الحقايق بكار إنتاج قطر فكانت الصدارة من نصيب «شواهين» ملك محمد عبدالعزيز شنان المري الذي استحق السيارة والناموس، خاصة أن «شواهين» قدمت أداءً جيدًا وقطعت مسافة ال 4 كم في توقيت قدره 6:08:81 دقيقة.

وتمكن «الفايز» أن يهدي الناموس والسيارة لمالكه غانم سعد راشد النابت المري بتتويجه بصدارة الشوط الرئيسي للحقايق قعدان إنتاج قطر بعد أن جاء في المركز الأول بتوقيت قدره 6:04:11 دقيقة.

أما على صعيد الحقايق بكار مفتوح فكانت الصدارة من نصيب «مذيار» ملك حسين أبا السقيان المري الذي نال الناموس، لا سيما أن «مذيار» جاءت في المركز الأول بتوقيت رائع وهو أفضل توقيت هذا الصباح وقدره 5:57:65 دقيقة.

وفي المقابل كان ناموس الحقايق قعدان مفتوح من نصيب جابر فرج حمد ناصر دلموك، مالك «هاجوس» الذي جاء في المركز الأول متفوقًا على جميع أقرانه في هذا الشوط بتوقيت قدره 6:02:73 دقيقة.

وتوالت انطلاقات الحقايق صباح الأمس على مدار 24 شوطًا، خصصت 13 منها لأشواط الإنتاج، و4 أشواط لإنتاج دولة قطر، و7 أشواط للحقايق مفتوح، جرت جميع المنافسات من نقطة ال 4 كم.

وفي الفترة المسائية تواصلت الإثارة والندية، حيث أقيمت أشواط اللقايا إنتاج، والتي شهدت تحديات قوية بين عديد من الشعارات المتنافسة على نواميس اللقايا إنتاج وإنتاج دولة قطر، والتي جرت من مسافة 5 كيلومترات.

خيال ومشكور

وتمكنت «خيال» ملك حمد ناصر حمد الزبدان المري من الظفر بناموس الشوط الأول الرئيسي للقايا بكار إنتاج، بعد منافسة قوية وشرسة مع عدد من الشعارات القوية، حسمتها «خيال» لصالحها في الأمتار الأخيرة من عمر الشوط القوي، بتوقيت زمني قدره 7.32.10 دقيقة.

كما انتزع «مشكور» ملك سالم سعيد بن منانة الكتبي، ناموس الشوط الثاني الرئيسي للقايا قعدان إنتاج، بعدما انفرد بصدارة الشوط القوي ووصل إلى خط النهاية في توقيت زمني قدره 7.34.26 دقيقة.

وفازت «مهابة» ملك جارالله ناصر سالم المكسور بناموس الشوط الحادي عشر المُخصص للقايا بكار إنتاج دولة قطر، في توقيت زمني قدره 7.32.16 دقيقة، فيما توج «متعب» ملك هادي سالم الفهيدة المري بناموس الشوط الثاني عشر المُخصص للقايا قعدان إنتاج دولة قطر، بتوقيت زمني قدره 7.32.88 دقيقة.

مبارك النعيمي:

نرحب بالجميع في دوحة الخير

أكد مبارك بادي النعيمي، مدير الأنشطة والسباقات باللجنة المنظمة لسباق الهجن، أن انطلاقة مهرجان الأمير الوالد أمس جاءت قوية ومثيرة كما هو متوقع نظرًا للإقبال الكبير على المشاركة في المهرجان السنوي الكبير قبل انطلاق المنافسات، فالمهرجان يشهد مشاركة نخبة من المطايا، كما أن رفع قيمة الجوائز المادية إلى أرقام غير مسبوقة، سيزيد من قوة المنافسة أيضًا.

وقال مبارك النعيمي: نتوقع أن تكون المنافسة قوية ومتكافئة بين جميع المشاركين داخل الدولة وخارجها خاصة أن المهرجان يشهد مشاركة خليجية كبيرة.

وواصل حديثه قائلًا: تخصيص جميع أشواط مهرجان الأمير الوالد للمواطنين وعدم مشاركة هجن أصحاب السمو والسعادة والشيوخ، هو ما جعل الإقبال كبيرًا من طرف المواطنين والخليجيين لأن الحظوظ ستصبح أكبر في المنافسة والتتويج.

وقال: عدم مشاركة هجن أصحاب السمو والسعادة والشيوخ أعتبره نقطة إيجابية، وفتح المجال للمشاركة الكبيرة للمواطنين لتشجيع الجميع على هذه الرياضة التراثية والاهتمام بها أكثر لأن هذا مشجع.

واختتم النعيمي بالقول: نرحب بالجميع في دوحة الخير وفوق أرض دولة قطر الغالية، ونتمنى أن نشاهد منافسة كبيرة في هذا المهرجان المميز والذي يعتبر ثاني أقوى وأكبر المهرجانات وأن نشاهد تألق بعض الملاك والرموز في هذا المهرجان الغالي على قلوبنا.

4 أشواط قوية على الرموز الفضية اليوم

تتواصل منافسات مهرجان صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله، اليوم على فترتين، صباحًا ومساءً، حيث تشهد الفترة الصباحيّة إقامة 23 شوطًا لسن الحقايق منها 13 شوطًا للحقايق بكار و10 أشواط للحقايق قعدان، ويحصل الفائزون فيها على جوائز ماليّة من المركز الأول وحتى العاشر، بينما قمة المتعة والإثارة ستكون في الفترة المسائية التي ستشهد أولى المنافسات على الرموز الفضية، وستكون ضربة البداية مع شوط الحقايق بكار وجائزته الشلفة الفضية ومليون ونصف المليون ريال لصاحب المركز الأول و800 ألف للمركز الثاني و400 ألف للثالث و200 ألف للرابع و100 ألف للخامس، يليه الشوط الثاني شوط الحقايق قعدان وجائزته الخنجر الفضي ومليون ريال، بينما يحصل المركز الثاني على 600 ألف ريال والثالث على 300 ألف والرابع 200 ألف والخامس 100 ألف، وثالث الأشواط شوط الحقايق بكار إنتاج وجائزته الشلفة الفضية ومليون ونصف المليون ريال بينما يحصل المركز الثاني على 800 ألف والثالث 400 ألف والرابع 200 ألف والخامس 100 ألف، وتختتم أشواط الرموز بشوط حقايق قعدان إنتاج وجائزته مليون ريال، بينما يحصل المركز الثاني على 600 ألف والثالث 300 ألف والرابع 200 ألف والخامس 100 ألف، تتوالى بعدها أشواط الحقايق التي تصل إلى 22 شوطًا جوائزها سيارات ومبالغ ماديّة.

لقايا إنتاج عامة

توّج بالشوط الأول لقايا إنتاج قطر العنود ل حمد مبارك الشهواني وبالثاني مهابة ل جارالله ناصر سالم المكسور والثالث الحذرة ل عبيد حلوس ذيبان العامري، والرابع راهية ل سهيل غانم حميد عبيد النعيمي لقايا بكار إنتاج 7:31:80، والخامس شواهين ل سعيد محمد حميدان الفلاسي لقايا بكار إنتاج، والسادس بلشة ل علي خجيم عايص العذبة، والسابع نوف ل راشد محمد حمد الدعية، والثامن خيال ل حمد ناصر حمد شابل المري قعدان إنتاج فاز إسعاف ل علي سالم سنيد محمد الدعية بالشوط الأول للقايا قعدان إنتاج قطر وبالشوط الثاني فاز متعب ل هادي سالم الفهيدة المري والثالث جلمود ل محمد الدحبة سعيد الزفنة العفاري لقايا قعدان إنتاج والرابع الذيب لـ فيصل شفيع سعيد الفهيدة والخامس بركان ل محمد ناصر شافي القحطاني والسادس مشكور ل سالم سعيد منانة الكتبي لقايا قعدان إنتاج.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X