المحليات
خلال سلسلة محاضرات حول تحديات الصحة السكانية.. رافيندر مامتاني:

جهود قطر لاحتواء كورونا أنقذت حياة الكثيرين

الدوحة- قنا:

عَقدتْ وايل كورنيل للطب- قطر سلسلةَ محاضرات حول الصحة السكانيّة والعافية، بهدف دعم الجهود المبذولة في مُواجهة التّحديات الملحة للصحة العالميّة.

وقد استكشفت هذه السلسلة التي عُقدت عبر الإنترنت كيفية إسهام النُهج التكاملية والوقائيّة القائمة على أدلة علميّة في النهوض بالصحة السكانيّة والتغلب على مختلف مشكلات الصحة العامّة، ابتداءً من الأمراض المعدية مثل «(كوفيد-19» والتهاب الكبد الوبائي «سي»، وصولًا إلى الأمراض غير السارية الناجمة عن أنماط الحياة مثل داء السكري من النوع الثاني والسمنة والمتلازمة الأيضية. واستضافت وايل كورنيل منذ إطلاق هذه السلسلة 12 محاضرة، تحدث في كل واحدة منها أحد الخبراء البارزين في مجال تخصصه من دولة قطر ومن مختلف دول العالم. وتناولت جلساتُها موضوعاتٍ متنوّعةً ومنها: المحددات الاجتماعيّة للأمراض غير السارية في إقليم شرق المتوسط، ودور نمط الحياة في الصحة السكانيّة، وتجربة الكلية في إثراء بحوث الصحة العامة طوال جائحة «كوفيد-19»، واستخدام البيانات الضخمة في بحوث الصحة السكانية فيما يتعلق بالتهاب الكبد الوبائي «سي» و »كوفيد-19»، ومحاضرة بعنوان «محاربة جائحة (كوفيد-19).. منظور من قطر».

كما شملت السلسلة محاضرة عن منظور ولاية نيويورك للسلوكيات المهنية الطبية، ومحاضرة عن الدروس المستفادة طوال أربعة عقود من تدريس الطب، وعن استراتيجيات إدماج البيانات الواقعية مع بيانات التجارب الإكلينيكية من أجل تحسين عملية اتخاذ القرارات، وأخرى بعنوان «الفجوة المعيشية.. سُبل تجسيرها بالتعاطف».

وفي هذا الصدد، أعرب الدكتور رافيندر مامتاني، أستاذ علوم الصحة السكانيّة ونائب العميد للصحة السكانية وطب نمط الحياة في وايل كورنيل للطب – قطر، عن سعادته بالجهود الحثيثة التي بذلتها دولة قطر لاحتواء جائحة «كوفيد-19»، وما أسهمت به تلك الجهود الدؤوبة في إنقاذ حياة الكثيرين. وامتنانه للخبراء المُحاضرين في هذه السلسلة على مُحاضراتهم الثريّة، وما حققته من نجاح واسع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X