الراية الإقتصادية
افتتح مصنعًا للنسيج والمفروشات والكمامات الطبية.. الشيخ خليفة بن جاسم:

الغرفة تشجع الاستثمار في الصناعة

نمو ملحوظ في المشاريع الصغيرة والمتوسطة

927 مصنعًا باستثمارات 263 مليار ريال

علي بن جاسم: أول مصنع لإنتاج المواد الأولية لصناعة المفروشات

المصنع بتمويل من بنك التنمية وباستثمار قطري 100%

الدوحة – الراية:
أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر دعم الغرفة الدائم لقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيعها لرجال الأعمال والمستثمرين القطريين على الاستثمار في هذا القطاع وفي مختلف الصناعات التي يحتاج لها السوق المحلي. جاء ذلك على هامش افتتاح سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، مصنع الوركاء – رنكوسي للنسيج والمفروشات وطباعة الأقمشة والكمامات الطبية، حيث يعد المصنع استثمارًا قطريًا بنسبة 100% وبتمويل من بنك قطر للتنمية، وتستهدف منتجاته السوق المحلي.
وحضر حفل الافتتاح في منطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتمت خلاله مراعاة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، كل من الشيخ جاسم بن أحمد خليفة آل ثاني، والشيخ علي بن جاسم بن أحمد خليفة آل ثاني مؤسس ورئيس مجلس إدارة المصنع، والسيد وائل رنكوسي مدير المصنع، وعدد من رجال الأعمال.
وقد قام سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر بقص شريط الافتتاح، معلنًا افتتاح المصنع، بعدها قام الحضور بجولة تفقدية في المصنع اطلعوا خلالها على أقسام المصنع المختلفة وعمليات الإنتاج والمنتجات التي يقدمها المصنع للسوق المحلي.
وقد أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني دعم الغرفة الدائم لقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيعها لرجال الأعمال والمستثمرين القطريين على الاستثمار في هذا القطاع وفي مختلف الصناعات التي يحتاج لها السوق المحلي، لافتًا إلى أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة في قطر شهدت في السنوات الأخيرة تطورًا ونموًا ملحوظًا، حيث شهد القطاع الصناعي الذي يعد أحد المحرّكات الرئيسية للتنمية، نموًا بنسبة 6% في العام 2020، وبلغ عدد المصانع نحو 927 مصنعًا، مع حجم استثمارات بنحو 263 مليار ريال، كما ارتفعت مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي من 7.3 بالمئة عام 2020 إلى 8.7 بالمئة في النصف الأول من العام 2021، ما يؤكد نجاح استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الدولة.

وقال الشيخ علي بن جاسم بن أحمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة مصنع الوركاء – رنكوسي، إن المصنع، الذي قام بتأسيسه مع مجموعة رنكوسي للتجارة والصناعة، يختص بإنتاج النسج غير المنسوجة (الداكرون) وهي المادة الأولية التي يتم استخدامها في صناعات عديدة كالمفروشات والمراتب والفلاتر والوسائد وغيرها، وهو المصنع الوحيد في قطر الذي يقوم بتصنيع هذه المنتجات.
وأشار إلى أن المصنع يقوم كذلك بصناعة المفروشات المنزلية، الستائر بكافة أنواعها وأشكالها وأنظمة التحكم الإلكتروني، اللحف والوسائد ومستلزمات الفنادق، طباعة الأقمشة بمختلف أنواعها، التطريز على القماش، إنتاج الماسكات الطبية لتلبية السوق القطرية، إنتاج المواد الأولية اللازمة لصناعة الماسكات، وإنتاج فلاتر المياه.
وأعرب الشيخ علي بن جاسم عن شكره لبنك قطر التنمية على تمويله للمشروع، ما يعد دعمًا كبيرًا للصناعة القطرية، كما أعرب عن الشكر لغرفة قطر وسعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني لتفضل سعادته بافتتاح المصنع وللدعم الذي تقدمه غرفة قطر للصناعات المحليّة.
وأشار إلى أن المصنع يتميز بالقدرة على الإنتاجية العالية بأزمنة قياسية لتلبية المشاريع الكبيرة في دولة قطر.
جدير بالذكر أن مجموعة رنكوسي تعتبر من الشركات الرائدة في مجال الصناعة، حيث قامت بتأسيس مشاريع صناعية في سوريا ومصر ولبنان وكندا، وتقوم المجموعة الآن بدراسة مشروع مهم للحفاظ على البيئة في قطر.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X