المحليات
وزير البلدية خلال مشاركته بمؤتمر دولي للثروة السمكية في الرياض:

قطر مهتمة بتطوير صناعة الاستزراع السمكي

زيادة الإنتاج ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك

إنتاج 1.5 مليون من صغار الأسماك المحلية .. و6 ملايين يرقة روبيان

تنفيذ مشاريع لاستزراع الأسماك والروبيان بأحدث التكنولوجيات العلمية

الرياض – قنا:

أكَّدَ سعادةُ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية، أنَّ دولة قطر أولت اهتمامًا بالغًا بتطوير صناعة الاستزراع السمكي محليًا بهدف زيادة الإنتاج، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك من مصادر أخرى دون اللجوء للاستغلال المفرط للمصايد السمكيّة.

ولفت سعادتُه، في كلمة ألقاها في المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية الذي يُقام في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، ويستمرّ ثلاثة أيام، إلى إنشاء مركز أبحاث الأحياء المائية، الذي تمَّ تجهيزه بأحدث التقنيات في نظم الاستزراع السمكي، ودخل طور الإنتاج الفعلي منذ عام 2020. لافتًا إلى أنَّه تمَّ إنتاج حوالي 1.5 مليون من صغار الأسماك المحلية (الهامور، الشعم، الصافي) وإنتاج حوالي 6 ملايين يرقة روبيان بنهاية العام الماضي.

وأبرزَ سعادةُ وزير البلدية جهود دولة قطر في مجال تحقيق الأمن الغذائي الوطني باعتباره حلقة من حلقات الأمن الغذائي الإقليمي والعالمي، حيث تكللت هذه الجهود بحصول دولة قطر على المركز الأول خليجيًا وعربيًا والمركز (24) عالميًا في المؤشر العالمي للأمن الغذائي GFSI 2021 .

كما أوضحَ سعادتُه أنَّه وَفقًا لتوجيهات حضرةِ صاحب السُّموِّ الشَّيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المُفدَّى، بتعظيم دور القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية بالدولة، قامت الدولة بطرح مشاريع لاستزراع الأسماك والروبيان، ويتم تنفيذها حاليًا من قِبل شركات القطاع الخاص باستخدام أحدث التكنولوجيات العلمية في هذا المجال، مع مراعاة كافة الاشتراطات البيئيّة التي تضمن سلامة الموارد البحرية.

ويهدف هذا المعرض والمؤتمر إلى المساهمة في إضافةِ المزيد من الزخم لقطاع الاستزراع المائي والتسويق للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع صناعة الاستزراع المائي وقطاع الثروة السمكيّة بشكل عام والقطاعات الأخرى المُرتبطة بها كالرياضات البحرية والسياحة وصناعة المأكولات البحرية. ويستقطب المعرض عارضين محليين وعالميين يعملون في مجال الثروة السمكيّة وتربية الأحياء المائية والمأكولات البحرية، بالإضافة إلى السياحة البحرية والصناعات البحرية المُختلفة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X