فنون وثقافة
في إطار دورها كمركز الإفلا الإقليمي

دورة صيانة المواد التراثية بالمكتبة الوطنية

الدوحة- الراية:

تقدّمُ مكتبةُ قطر الوطنيّة، في إطار دورها كمركز الإفلا الإقليمي لصيانة المواد التراثيّة والمحافظة عليها للدول العربيّة، والشرق الأوسط، دورةً تدريبيّةً ضمن مشروع حماية، وذلك للإسهام في مكافحة تهريب التراث الوثائقي والاتجار غير القانوني بالمواد التراثيّة، وذلك تحت عنوان عنوان «مكافحة الاتجار غير المشروع بالمواد الفنيّة.. خصوصًا المخطوطات»، تقدّم الدورة بالإنجليزية مع ترجمة فورية إلى العربية والفارسية والتركيّة، وستقام خلال الفترة من 21 وحتى 23 فبراير الجاري.
وتتضمن الدورة التدريبيّة المحاور التالية: مقدمة عن الأطر القانونية الإقليميّة والدوليّة التي تتعلق بتداول السلع الفنية والثقافية وسبل تحديد التراث الوثائقي، ونبذة عن الحرص الذي يجب أن يتحلّى به جميع العاملين في مجال الفنون والتراث من أجل تقييد المخاطر المرتبطة بالأعمال الفنية المنهوبة، ودراسات الحالة المتعلقة باستعادة الأعمال الفنيّة لتوضيح القضايا المرتبطة بتهريب الأعمال الفنيّة وضرورة التحلي بالحرص والحيطة اللازمة، بالإضافة إلى التركيز الخاص على التداول القانوني وغير القانوني لمواد التراث الثقافي في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ومنطقة الخليج. ويقدّم الدورة السيد سيدني شيشي عطالي، محامي الملكية الفكريّة والفنون في باريس، وتقام الدورة التدريبيّة عن بُعد عبر منصة Zoom.
وكانت المكتبة قد أطلقت مشروع «حماية» في 2020 لمكافحة تهريب التراث الوثائقي والاتجار غير القانوني به في المنطقة من خلال تبادل المعرفة وتنسيق التعاون بين المؤسسات التراثيّة والهيئات الحكوميّة، حيث تواصل المكتبة مسؤوليتها في رصد الكوارث والأخطار التي تهدّد تراث المنطقة الوثائقي عبر التعاون مع المؤسسات والجهات المعنيّة لاتخاذ الإجراءات الضروريّة والسريعة وتقديم الدعم المُتاح. ومن أمثلة ذلك أن المكتبة تقود جهودًا متواصلة لإعادة بناء المكتبات والمراكز الأرشيفيّة في لبنان عقب الانفجار الذي تعرّض له مرفأ بيروت في 2020. جدير بالذكر أن شبكة المراكز الإقليميّة لصون المواد التراثيّة والحفاظ عليها المعتمدة من اتحاد الإفلا تدعم المكتبات حول العالم في صون وحماية التراث الوثائقي والمرئي والمسموع في مختلف صوره وأنواعه وأشكاله، وتهدف إلى تعزيز التعاون الدولي لتحقيق هذه الرسالة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X