اخر الاخبار

ناسا تطور نظاما للتنبيه من خطر تهديد أي كويكب للحياة على الأرض

واشنطن – قنا:

طورت وكالة الفضاء الأمريكية /ناسا/ نظام مراقبة الكويكبات الخاص بها، والذي يمكنه الآن مسح سماء الليل بأكملها في مهمته للكشف عن الصخور الفضائية القادمة والتحذير منها.
وأوضحت الوكالة، في بيان، أن نظام التنبيه الأخير للصدمات الأرضية /أطلس/ يعمل منذ عام 2017، وتضمن مجموعة التلسكوب الأصلية زوجا من المراصد في هاواي، مشيرة إلى أنه تم توسيعه ليشمل نصف الكرة الجنوبي، مع وجود تلسكوبات في جنوب إفريقيا وتشيلي تساعد في البحث عن الأجرام السماوية الخطيرة.
إلى ذلك، قال الدكتور جون تونري، الباحث الرئيسي في /أطلس/، “إنه يمكن للكويكب أن يأتي من أي اتجاه ووقت ليصطدم بالأرض، لذلك أصبح أطلس الآن في السماء طوال الوقت لرصد هذه المخاطر والتنبيه منها لمنع تسببها بكوارث”.
ويعمل الخبراء على مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تحرف أو تدمر صخرة فضائية، ولكنهم يقدرون أن مدة ستة أشهر ستكون مطلوبة كحد أدنى لتصطدم صخرة كبيرة بالأرض.
ويعمل نظام /أطلس/ رباعي التلسكوب الآن على مسح للكويكبات الخطرة القادرة على مراقبة السماء المظلمة بالكامل كل 24 ساعة ، ويمكن له اكتشاف الكويكبات الأكبر حجما، التي يزيد قطرها عن 330 قدما، بعيدا عن الأرض، مما يعني أن وكالة /ناسا/ يمكنها تقديم تحذير لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X