fbpx
الراية الرياضية
تدشين الفعاليات المصاحبة بكورنيش الحي الثقافي

انطلاقة جديدة لمهرجان كتارا الدولي للخيل

السليطي: النسخة الجديدة للمهرجان ستكون استثنائية

الدوحة- الراية:
وسط أجواء تراثية مميزة تزهو بالأصالة والفروسية، انطلقت أمس فعاليات النسخة الثانية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية التي تقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وتنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» بالتعاون مع اتحاد الفروسية ونادي السباق والفروسية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمشاركة 11 دولة من مختلف دول العالم. وافتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية والمدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» على كورنيش الحي الثقافي كتارا الفعاليات المصاحبة للمهرجان وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية لدى الدولة.
وتتمثل هذه الفعاليات في عدد من المعارض الفنية المميزة التي أبرزت مكانة الخيل العربية من زوايا إبداعية متنوعة ومنها منطقة الرسم، ومعرض فنون الخيل، ومعرض للصور (أساطير الشقب)، بمشاركة عدد من الفنانين وفعالية الرسم على سرج الخيل بالإضافة إلى خيم الرعاة وخيم المقاهي (كوفي شوب).
ويضم المهرجان عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة منها ركوب الحصان للأطفال (لعبة بوني)، وعرض للخيالة الأميرية، وألعاب تركيب الخيل، ورسم ثلاثي الأبعاد، وعزف على الآلات الموسيقية العربية (فن الشارع)، ومزاد على القطع الفنية، ومسابقة الفنون التشكيلية، وتقديم للحكايات حول أسطورة الخيل من التاريخ العربي، وإطلاق مجلة عربية (مجلة الجزيرية) وتدشين كتابين جديدين عن الخيل.

 

وبهذه المناسبة، أعرب السليطي عن سعادته بانطلاق النسخة الثانية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية التي يحتضن فعالياتها شاطئ والواجهة البحرية لكتارا وتستمر حتى 12 فبراير الجاري. وأضاف: «مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية بات يشكل حدثًا دوليًا مهمًا يستقطب عشاق الفروسية ومحبي الخيل العربية من كل الجنسيات والفئات، حيث اكتسب سمعته العالمية منذ انطلاقة مسيرته الناجحة، مشيرًا إلى أن المهرجان محطة مضيئة في مسيرة رياضة الفروسية القطرية وبطولاتها المتميزة.
وأشار إلى أن المهرجان يتعاظم دوره الكبير من خلال المحافظة على ثقافة الفروسية وإحياء تراثها النبيل، ونقله بصورة مبتكرة إلى الأجيال الجديدة، مؤكدًا أن النسخة الحالية ستكون مميزة واستثنائية بما تقدمه من فعاليات ثقافية وتراثية وبطولات رياضية جديدة، وتوجه بالشكر إلى الجهات الراعية للمهرجان، التي وصفها بأنها شريكة لكتارا في نجاح المهرجان وتطوره وازدهاره.
يذكر أن المهرجان يحظى برعاية كل من مجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده القابضة الراعي الماسي، البنك الأهلي الراعي المصرفي الحصري، شركة هيرات للمجوهرات الراعي الماسي، شركة Vodafone راعي الاتصالات، مجموعة قطر للتأمين الراعي البلاتيني، مجموعة علي بن علي الراعي التيتانيوم، الخطوط الجوية القطرية، الخطوط الجوية الراعية للمهرجان، قنوات الكأس الفضائية الراعي الإعلامي، وشركة كيومنيكيشن راعي التواصل الاجتماعي وشركة وايت إيفنت راعي التواصل الاجتماعي.
انطلاق المنافسات
وشهد اليوم الأول انطلاق منافسات بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة التي تقام على مدار 4 أيام متتالية، ضمن فعاليات النسخة الثانية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية.
وأسفرت نتائج التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة (1-A)، عن فوز المهرة «غزه الشقب» ملك الشقب – عضو مؤسسة قطر بالمركز الأول محققة نتيجة (13.92) نقطة، وحلت في المركز الثاني « إن كي لارا» ملك مربط الدوحة، وجاءت في المركز الثالث «نادرة العاليا» ملك مربط الدوحة أيضًا.
وكان المركز الأول في التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة (1-B) من نصيب «دي مشيئة» ملك مربط دبي للخيل العربية، وجاءت في المركز الثاني «لحويلة الشقب» ملك الشقب – عضو مؤسسة قطر، وفي المركز الثالث «لينه الناصر» ملك مربط الناصر أما في تصفيات المهرات عمر سنتين فاز بالمراكز الثلاثة الأولى تواليًا كل من «زينوبة الوعب» ملك مربط الحمامة، و«نديمة الريان» ملك مربط الريان، و«عطار العرب» ملك محمد جاسم الكواري.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X