fbpx
الراية الرياضية
اليوم انطلاق تصفيات الأفراس

منافسات قوية في مهرجان كتارا الدولي للخيل

الدوحة – الراية:
تواصلت لليوم الثاني منافسات بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة التي تقام على مدار 4 أيام متتالية، حيث أسفرت نتائج التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنتين (2 B) عن فوز المهرة «أماني الريان» ملك مزرعة الريان بالمركز الأول، وجاءت في المركز الثاني «أميرة الوعب» ملك مربط الدوحة، وحلت في المركز الثالث «أراما الشقب» ملك الشقب – عضو مؤسسة قطر.
وشهدت منافسات التصفيات التأهيلية للأمهار عمر سنة (1 A) فوز المهر «سنان العاليا» ملك الشيخ مشعل بن عيسى آل ثاني بالمركز الأول، و«سلطان السريع» ملك مربط السريع بالمركز الثاني، و«مذهل الفهد» ملك مربط الفهد بالمركز الثالث.
أما منافسات التصفيات التأهيلية للأمهار عمر سنة (1 B) فأسفرت عن فوز «ثيبان الريان» بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني «شهاب الفارس» ملك منصور مسعود المري، وحلّ في المركز الثالث «غزال الجساسية» ملك مربط الجساسية.
بينما شهدت منافسات الأمهار عمر سنتين فوز «دي كحيلان» ملك مربط دبي للخيل العربية، وجاء في المركز الثاني «يزيد الريان» ملك مربط الريان، وفي المركز الثالث «متباهي» ملك إبراهيم يوسف الرميحي وفي منافسات التصفيات التأهيلية للأمهار عمر 3 سنوات فاز بالمركز الأول «نبراس الجاسمية» ملك مربط الجاسمية، وجاء في المركز الثاني «عفاس الريان» ملك مربط الريان، وفي المركز الثالث «عوف الشقب» ملك محمد جاسم الكواري.

وتنطلق اليوم تصفيات منافسات الأفراس عمر 7 إلى 10 سنوات، ثم الأفراس عمر 11 سنة وما فوق، ثم الأفحل عمر 7 إلى 10 سنوات، والأفحل عمر 11 سنة وما فوق.
ومن جانبه أشاد بدر محمد الدرويش مدير البطولة بالأجواء المميزة التي يشهدها مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الذي يقام للمرة الثانية على التوالي وسط مشاركة كبيرة من ملاك الخيل في قطر والمنطقة.
وقال الدرويش: إن المهرجان يهدف لدعم التراث القطري العريق في مجال الفروسية لنشره عالميًا، وإلى تعزيز مكانة الخيل العربية الأصيلة والفريدة على مختلف الصُعُد المحلية والإقليمية والعالميّة.
وأضاف: إن مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية من أضخم الأحداث الرياضية في مجال الفروسية، ومؤكدًا أن المهرجان يشتمل على العديد من الأنشطة في مجال الفروسية، ما سيضفي على الحدث طابعًا مميزًا، حيث يشتمل على منافسات بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة، وبجانب مزاد الخيل، وبطولة قطر الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة، التي تُعد من أقدم وأعرق البطولات في المنطقة.
وأشار إلى أن المهرجان تجربة رائعة ومزيجٌ مميز بين الماضي والحاضر والمستقبل وهو خُطوة مهمة لربط أواصر العلاقات بين عالم الخيل العربي الأصيل والجمهور العام الذي يتطلع لاكتشاف كل ما هو مميّز وجميل ومتنوّع وشيق، وتمنّى التوفيق إلى كل المُشاركين في المهرجان.

على مضمار العقدة

«إيه جيه إس برلين» تهدي كأس الجميل لمربط الجريان

أحرزت الفرس «إيه جيه إس برلين» ملك مربط الجريان الفوز بكأس الجميل، وذلك بعد فوزه بالشوط السادس والرئيسي الذي نظمه نادي السباق والفروسية أمس الخميس ضمن السباق رقم (12) من السباقات على مضمار العقدة للموسم الحالي. وجاء فوز «إيه جيه إس برلين» بالشوط الرئيسي للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي (للإناث فقط)، مع المدرب محمد حمد خليفة العطية الذي أحرز فوزه الثالث على التوالي في السباق والثالث أيضًا لمربط الجريان، والخيال شتيبان مازور الذي أحرز أيضًا فوزه الثاني على التوالي في السباق.
وقام عبدالله راشد الكبيسي، مدير إدارة السباقات بنادي السباق والفروسية، بتتويج الفائزين بكأس الجميل، بعد نهاية السباق. وفي باقي أشواط السباق فازت الفرس «بونديروزا» ملك الغارية (22) ريسنج بالشوط الأول المُخصص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة عمر 4-6 سنوات لمسافة 2100م بفارق نصف طول، وذلك بإشراف المُدرب زهير محسن والخيال سفيان سعدي.
وفاز بالشوط الثاني الجواد «تيمبل دو بان» ملك مربط إنجاز وأحرز المركز الأول في الشوط المخصص للخيل العربية الأصيلة المبتدئة عمر 4-6 سنوات لمسافة 1400م، بعدما انتزع الفوز بفارق عنق بإشراف المدرب محمد الغزالي وبقيادة الخيال ماركو كازامنتو.
وفي الشوط الثالث تحقق الفوز الثاني على التوالي لشعار مربط إنجاز وللخيال ماركو كازامنتو وأيضًا بفارق عنق، بفوز الفرس أجيرا دو فلوزان بشوط التكافؤ للخيل العربية الأصيلة (85 وأقل/‏‏1400م) بعد صمودها بقوة في اللحظات الأخيرة. وفي الشوط الرابع، أحرز الجواد «هجاج» ملك مربط الجريان المركز الأول بشوط التكافؤ للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق، تصنيف 95 وأقل، لمسافة 1400، بفارق مريح بلغ طولًا إلا ربعًا بقيادة الخيال ألبرتو سنا وبإشراف المدرب محمد حمد خليفة العطية.
وشهد الشوط الخامس وقبل الأخير الفوز الثاني على التوالي في السباق لكل من المدرب محمد حمد خليفة العطية ومربط الجريان وذلك بتصدر الفرس «لطامة» (بيفوتل) للشوط المشروط للخيل المهجنة الأصيلة إنتاج محلي عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 1400م بفارق طولين إلا ربعًا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X