fbpx
فنون وثقافة
في معرض يضم 106 لوحات بمشاركة 21 فنانًا تشكيليًا

إبداعات فنية تحاكي جمال الخيل العربي

الدوحة – الراية:

يحظى معرضُ «الفن التشكيلي والخيل العربية» المُقام على الواجهة البحرية لكتارا، بإعجاب واستحسان هواة التراث وعشاق الفن والفروسية، ومُحبي الخيل العربية. وذلك في إطار الفعاليات الثقافية المصاحبة للنسخة الثانية لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، حيث يشارك 21 فنانًا تشكيليًا بنحو (106) لوحات فنية تحتفي بجمال الخيل العربية الأصيلة، وتبرز مكانتها في تراثنا العربي، ومن زوايا إبداعية مختلفة وبأساليب فنية متعددة، ومن خلال تنوع المدارس الفنية للفنانين المشاركين بالمعرض والتي تراوحت بين الكلاسيكية الواقعية والتجريدية وصولًا إلى الحروفية، قدم الفنانون رؤيتهم الفنية للخيل العربية، سواء في جموحها وعنفوانها، أو اندفاعها وحيويَّتها، وأبرزوا ثراء تجاربهم التشكيلية التي نجحت في تجسيد جمال الخيل والفروسية بكل ما تختزله من مخزون ثقافي، وتتسم به من رهافة ودقة وجمال رائعَين، وذلك بتعدد الأساليب والخامات الفنية بين الرسم بالألوان الزيتية والرصاص أو الألوان المائية، وتنوعت طرق الطرح التي قدمت فيها هذه الأعمال والتي تربعت فيها الخيل العربية، كمفردة إبداعية لها دلالتها الجمالية والرمزية، مستمدة أهميتها من المكانة التي يحتلها الجواد في التراث والتاريخ والأدب العربي.

يُشار إلى أنَّ المعرض تضمن بعض الأعمال الإبداعية التي مزجت بين التشكيل والحروف، لتجسد بمهارة عالية وحرفية فائقة، أبيات من الشعر لمؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني طيَّب الله ثراه، إلى جانب أبيات من الشعر والأدب لكبار الشعراء العرب كعنترة بن شداد والمتنبي وامرئ القيس.

كما تقدم منطقة الرسم على الواجهة البحرية لكتارا نشاطًا فنيًا مميزًا يجذب اهتمام الزوار. ومن بين أنشطتها نذكر معرض الرسم على السروج، حيث يرسم به أكثر من 20 فنانًا من القطريين والمقيمين على الهواء مباشرة على سروج الخيل.

وفي هذا السياق، تقول الفنانة التشكيلية جود رشيدات المشاركة في هذه الفعالية: الرسم على السروج يعد فنًا مختلفًا عن السائد، وهو مناسبة رائعة لتنويع وتطوير الفن، وكذلك تعزيز الاحتفاء بالخيل العربية وإحياء الإرث العربي من خلال الفن التشكيلي، والحقيقة لا أخفي تفاجئي بما لمسته من اهتمام الجمهور بالخيل والفنون وهذا ما لمسته بالتواصل المباشر مع الناس.

وفي معرض الرسم الحر، تقول الفنانة التشكيلية لينا فؤاد: نحن مجموعة فنانين تشكيليين نقوم بالرسم الحر المتعلق بالخيل، وفترة المهرجان كافية لإنهاء عملين أو لوحتين حول الخيل، ويعد مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية فرصة مهمة لتقديم تجاربنا الفنية وتعريف الجمهور بإبداعاتنا وتبادل الخبرات بيننا، وهو ما يساهم في تطوير مهاراتنا.

ومن بين الأركان الفنية التي تحظى بإقبال الفنانين نذكر معرض الصور لأسطورة الشقب، حيث يقدم صورًا ولوحات عديدة ومتنوعة لسلالة خيل الشقب وللبطولات التي أحرزتها هذه الخيل سواء في قطر أو على المستويَين الإقليمي والدولي، ومن أشهرها مروان الشقب.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X