fbpx
كتاب الراية

وقفات قانونية.. شراء الشركات المساهمة لأسهمها وتوجيهها لبرامج تحفيز الموظفين

الضوابط حجر الأساس لنجاح الشركات ومبعث للثقة لدى المستثمرين

إيمانًا من دولة قطر بأهمية الدور الذي تلعبه سوق الأوراق المالية كدعامة للاستقرار المالي وركيزة للنمو الاقتصادي، بادرت هيئة قطر للأسواق الماليّة، انطلاقًا من دورها التنظيمي والرقابي لهذا القطاع، إلى تطوير وتعزيز ترسانتها التشريعيّة وذلك بإصدار حزمة من الضوابط التي يجب اتباعها بهدف بعث الثقة وبث عامل الموثوقية لدى المستثمرين، وكان آخرها إصدار الضوابط الخاصّة المتعلقة بشراء الشركات المساهمة المدرجة لأسهمها لغاية برامج تحفيز الموظفين.

وبهدف تحقيق الغاية التي وجدت من أجلها، أخضعت تلك الأسهم لبعض الشروط الذي يجب مُراعاتها، من حيث خضوعها في المطلق لفترة استحقاق معينة قبل أن يتمكّن الموظف من تحصيلها وبيعها وحق التصرّف بها، ووجوب إعداد المقترح الخاص بضوابط برنامج أسهم التحفيز لموظفي الشركة من قِبل مجلس إدارة الشركة الراغبة، ومن ثم عرضه على الجمعية العامّة للشركة لإقراره والحصول على موافقة هيئة الأسواق المالية عليه، على أن يتضمن برنامج أسهم التحفيز عند عرضه على عدد من البيانات والمعلومات المُحدّدة في القانون.

وبحسب تلك الضوابط الخاصّة، لا بد من إخطار هيئة قطر للأسواق الماليّة وبورصة قطر وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية بقرار الجمعية العامّة فيما يخص برنامج تحفيز الموظفين.

أما فيما يتعلق بآلية التعاقد مع المستفيدين، يتوجّب على الشركة أن تقوم بإبرام العقود أو تحديد الآلية المناسبة للتعاقد مع المستفيدين من الضوابط بعد إقراره من الجمعية العامّة للشركة.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الشركة، في حال أبدت رغبتها في شراء أسهم البرنامج من السوق، يتعيّن عليها الالتزام بالأحكام والضوابط المتعلقة بالنسبة والأشخاص المسموح لهم بالشراء. والجدير ذكره في هذا السياق، أن الضوابط الجديدة قد شددت على أن تقوم الشركة بموافاة هيئة الأسواق الماليّة والبورصة بتقارير ربع سنويّة للبرنامج، وعرضها على الجمعية العامّة سنويًا، مع جواز تعديل أي من بنود البرنامج شرط الاستحصال على موافقة الجمعية العامّة بناءً على توصية من مجلس إدارة الشركة وبعد موافقة الهيئة.

وفي المقابل منعت الضوابط تصفية أو إلغاء البرنامج إلا بعد إخطار هيئة الأسواق الماليّة القطريّة بقرار التصفية أو الإلغاء ومراحل وأسلوب التصفية والإلغاء.

ومن أجل تسهيل عملية الاطلاع على تلك المعاملات، ومراعاة للتطوّر التكنولوجي تقوم بورصة قطر بنشر التعاملات التي تتم على أسهم الشركة على موقعها الإلكتروني فور تنفيذها.

ختامًا،

لا شكّ أنّ هذه الآلية المُتّبعة من الشركات لتحفيز الموظفين، شكّلت مُحركًا رئيسًا لهم على أداء متميّز وأطلقت العنان لإبداعهم، ما سينعكس بصورة إيجابيّة على نجاح الشركة ونموها وزيادة قدراتها التنافسيّة.

 

الشريك المؤسس لمكتب شرق

وعضو لجنة قبول المحامين

[email protected]

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X