fbpx
اخر الاخبار
خلال تعميم أصدره قطاع الشؤون التعليمية .. التربية :

توجيهات إلى الإدارات المدرسية حول نظام الدراسة في المدارس الحكومية

توجيه أولياء أمور الطلبة غير المطعمين وغير المتعافين لاستلام أجهزة فحص المستضدات السريع (rapid antigen) من المدرسة غداً

يقوم الطلبة بإجراء الفحص ذاتيا وإحضار إقرار ولي الأمر بنتيجة الفحص الأحد

الدوحة – إبراهيم صلاح :
أصدر قطاع الشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، تعميماً، يتضمن توجيهات إلى الإدارات المدرسية حول نظام الدراسة في المدارس الحكومية بدءاً من يوم الأحد المقبل، حيث اشتمل على مواعيد الحضور المدرسي للطلاب، وإعادة توزيع أنصبة المعلمين، والإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها خلال المرحلة المقبلة، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.
وأفاد قطاع الشؤون التعليمية، بأن الإدارات المدرسية مطالبة بتوجيه أولياء أمور الطلبة غير المطعمين وغير المتعافين لاستلام أجهزة فحص المستضدات السريع (rapid antigen) من المدرسة غدا السبت، على أن يقوم الطلبة بإجراء الفحص ذاتيا وإحضار إقرار ولي الأمر بنتيجة الفحص الأحد، والتأكيد على استمرار إجراء فحص المستضدات السريع للطلبة غير المطعمين وغير المتعافين بشكل أسبوعي، مع استمرار توفير أجهزة الفحص للطلبة من خلال المدارس التابعين لها.
وأكد على عودة الجدول المدرسي إلى الوضع الذي كان عليه قبل انتشار جائحة كورونا من حيث مدة اليوم الدراسي وعدد الحصص الأسبوعي في جميع المراحل الدراسية مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وذلك ابتداء من يوم الأحد الموافق 20 فبراير 2022.
واشار التعميم إلى عودة اليوم المدرسي إلى التوقيت الاعتيادي الذي كان مطبقا قبل الجائحة في جميع المراحل التعليمية من حيث وقت بدء اليوم الدراسي ونهايته، وزمن الحصص الدراسية وتوقيت الفسحة، بالإضافة إلى تطبيق جدول الحصص الأسبوعي الذي كان مطبقا قبل الجائحة في جميع المراحل التعليمية بأنصبة الحصص المعتمدة للمواد الدراسية.
وأكد قطاع الشؤون التعليمية عودة تدريس مادة التربية البدنية للطلبة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مع إمكانية تنظيم المسابقات الرياضية بين صفين من الصفوف في القاعات الخارجية أو القاعات الداخلية التي تسمح مساحتها بذلك.

وعليه يتوجب على إدارات المدارس ابتداءً من بعد غد الأحد إعلام أولياء أمور الطلبة من خلال الرسائل النصية بمواعيد الدوام المدرسي الاعتيادي الذي سيتم العودة إلى تطبيقه ابتداء من يوم الأحد المقبل 20 فبراير.
ومن ضمن توجيهات العودة إلى نظام الدراسة قبل الجائحة، البدء بتفعيل المختبرات المدرسية، وتطبيق التجارب العلمية للطلبة وفق ما هو مقرر في المنهج المدرسي، وكذلك تفعيل مراكز مصادر التعلم في المدارس وفق ما هو مطبق سابقا، مع العودة إلى تطبيق الأنشطة المدرسية اللاصفية بما فيها الرحلات، والسماح للطلاب باستخدام ساحات المقاصف مع مراعاة احضار الوجبات الخاصة بهم نظرا لاستمرار اغلاق المقاصف
وأكد التعميم استمرار الفحص العشوائي من قبل الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة مع أخذ الموافقات من أولياء الأمور بهذا الخصوص، وعلى الطلبة المحصنين إحضار بطاقة التطعيم التي تثبت تلقيهم جرعتي اللقاح خلال التسعة اشهر الماضية، أما الطلبة المتعافين فيجب عليهم احضار شهادة التعافي من المركز الصحي التابعين له. مع أهمية الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الطلبة والكوادر الأكاديمية والإدارية خاصة الالتزام بارتداء الكمامات وتحقيق التباعد الجسدي والتهوية الجيدة في الفصول والمكاتب الإدارية.

من جهة أخرى ، أقر قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ، النصاب الجديد للحصص المدرسية وفق مراحل التعليم بدأً من المرحل الابتدائية انتهاءاً بالمرحلة الثانوية مروراً بالمرحلة الاعدادية ، وذلك تزامناً مع العودة الكاملة لليوم الدراسي يوم الاحد الموافق 20 فبراير الجاري .
ويبدأ اليوم الدراسي للصفوف من الاول وحتى الصف السادس للأيام من الاحد الى الاربعاء ، الساعة 7.10 صباحاً على أن ينتهي الساعة 12.35 ، ويشتمل اليوم الدراسي على سبع حصص يكون زمن كل حصة 45 دقيقة ، يتخللها استراحة “الفسحة” من الساعة 9.25 الى الساعة 9.50 ، وذلك عقب الحصة الثالثة .
وبالنسبة لتوزيع الحصص ليوم الخميس ، فقد أكد قطاع التعليم بالوزارة ، ان يوم الخميس سيكون ست حصص فقط ، على ان يبدأ اليوم الدراسي الساعة 7.10 صباحاً وينتهي الساعة 12.30 ظهراً ، ويتخلله استراحة “الفسحة” لمدة 25 دقيقة بدأً من الساعة 9.35 الى الساعة 10.00 صباحاً ، بحيث يخصص لها الوقت الذي يفصل بين الحصة الثالثة والحصة الرابعة .
كما حددت الوزارة النصاب الجديد للحصص المدرسية للصفوف من السابع الى الثاني عشر ، خلال التعميم الذي وجهته الوزارة الى المدارس ، وذلك لجميع ايام الاسبوع .
حيث قرر قطاع شؤون التعليم أن تبدأ الدراسة لأيام الأحد والإثنين والثلاثاء من الساعة 7.10 صباحاً وينتهي الساعة 1.30 ظهراً ، ويشتمل اليوم الدراسي على سبع حصص مدرسية ، يتخلله استرحة “فسحة” بعد الحصة الثالثة لمدة 25 دقيقة ، تبدأ الساعة 9.35 وتنتهي الساعة 10 صباحاً ، ثم يتم إستئناف الدراسة بالحصة الرابعة مباشرة بعد الاستراحة .

وبالنسبة لأيام الاربعاء والخميس ، فقد قرر قطاع التعليم ان يبدأ اليوم الدراسي الساعة 7.10 صباحاً وينتهي الساعة 12.30 ظهراً ، يتخلله أستراحة لمدة 25 دقيقة ، حيث خصصت الوزارة 6 حصص دراسية ليومي الاربعاء والخميس .
وقد حدد قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أنصبة المواد الأسبوعية للصفوف من الأول إلى الثاني عشر(1-12) حيث أن أنصبة المواد الأسبوعية للمرحلة الإبتدائية(1- 6) 34 حصة فيما حدد النصاب الأسبوعي للمرحلة الإعدادية (7-9) بـ 33 حصة موزعة على مختلف المواد و 33 حصة للصف العاشر والحادي عشر .
وأوضح القطاع أن النصاب الأسبوعي للصف الثاني عشر المسار العلمي 33 حصة موزعة 3 حصص لمادة التربية الإسلامية و3 حصص لمادة اللغة العربية و6 حصص لمادة اللغة الإنجليزية و 6 حصص لمادة الرياضيات و4 حصص للفيزياء و4 حصص لمادة الكيمياء و 4 حصص لمادة الأحياء وحصة واحد للتربية البدنية و حصاتان لمادة إختيارية فيما كان النصاب الأسبوعي للصف الثاني عشر مسار الأداب والإنسانيات 33 حصة موزعة 3 حصص لمادة التربية الإسلامية و6 حصص لمادة اللغة العربية و 6 حصص لمادة اللغة الإنجليزية و 3 حصص لمادة الرياضيات العامة و4 حصص لمادة العلوم العامة و4 حصص لمادة الجغرافيا و 4 حصص للتاريخ و حصة للتربية البدنية وحصاتان لمادة إختيارية .
فيما حدد النصاب الأسبوعي للصف الثاني عشر (المسار التكنولوجي) بـ 33 حصة موزعة 3 حصص للتربية الإسلامية و3 حصص لمادة اللغة العربية و 6 حصص لمادة اللغة الإنجليزية ، إلى جانب 6 حصص لمادة الرياضيات و 4 حصص لمادة الفيزياء و4 حصص لمادة تكنولوجيا المعلومات و4 حصص لمادة علوم الحاسب والتربية البدنية حصة واحدة وحصاتان لمادة اختيارية .

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X