اخر الاخبار

علماء يرصدون لأول مرة عملية اصطدام حطام الكواكب بأحد النجوم

لندن – قنا:

تمكن علماء الفلك في جامعة “ووريك” البريطانية ، لأول مرة من متابعة اصطدام حطام الكواكب بنجم القزم الأبيض( G29-38).
وقال العلماء ” تمكنا لأول مرة من رصد ومتابعة عملية اصطدام حطام الكواكب بسطح القزم الأبيض” G29-38″.
وبحسب مجلة “نيشتر” العلمية فإن العلماء اكتشفوا أشعة سينية منبعثة من القزم الأبيض” G29-38 ” بواسطة المرصد “شاندرا” الفضائي.
وأظهر التحليل الطيفي وجود معادن في الغلاف الجوي للنجم، ما يشير إلى تراكم المواد الناشئة من تدمير جرم سماوي صغير، وقد أظهرت المتابعة
بالأشعة السينية أن سرعة تراكم المواد الصخرية التي تسخن وتنبعث منها أشعاعات عالية الطاقة تعادل نحو مليون ونصف كيلوغرام في الثانية.
ويعتبر هذا أول اكتشاف مباشر، يشير إلى أن الأقزام البيضاء حاليا تجذب بقايا الكواكب التي دمرت أو خرجت عن مدارها، عندما تتحول النجوم الأم إلى عملاق أحمر ويتخلص من طبقاته الخارجية.
ويعتبر النجم القزم هو واحد من مئات الأقزام البيضاء القريبة من المنظومة الشمسية، حيث يبعد عنها 44 سنة ضوئية ، وكان العلماء في وقت سابق قد رصدوا زيادة في انبعاث الأشعة تحت الحمراء من المنطقة المحيطة بالنجم، ما يشير إلى وجود قزم بني أو سحابة من الغبار والحطام الصخري تحيط بالقزم الأبيض ” G29-38″.
ومصير معظم النجوم، بما في ذلك النجوم مثل شمسنا، هو أن تصبح قزما أبيض، وتم اكتشاف أكثر من 300 ألف نجم قزم أبيض في مجرتنا، ويعتقد أن العديد منها تراكم الحطام من الكواكب والأشياء الأخرى التي كانت تدور حولها ذات مرة.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X