fbpx
اخر الاخبار

إطلاق أول عملية تمويلية لإعادة شراء الأصول الخضراء بالشراكة بين “بنك قطر الوطني” و “إتش إس بي سي”

الدوحة – قنا :

أطلق بنك ” إتش إس بي سي ” HSBC بالشراكة مع /بنك قطر الوطني QNB/ ، أول عملية تمويلية لإعادة شراء الأصول الخضراء وهو ما يعرف بـ (الريبو) لبنك HSBC على المستوى العالم.

Personal And Online Banking - HSBC Qatar
وتعتبر اتفاقيات إعادة شراء الأصول من أدوات سوق المال قصيرة الأجل التي تستخدمها البنوك والشركات الكبرى لإدارة السيولة وتلبية احتياجاتها التمويلية على المدى القريب.
وتعد الاتفاقية وسيلة جديدة للتمويل الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا للمساعدة في زيادة خيارات التمويل المستدام قصير الأجل للبنوك والشركات الكبرى، وتلبية الطلب الزائد على الأصول الخضراء.
وبموجب الاتفاق، يقوم بنك HSBC باقتراض الأموال من QNB مقابل ملكية السندات الخضراء. ثم يقوم بنك HSBC بتخصيص مبلغ مساوٍ لسعر الشراء للشركات والمشاريع المؤهلة التي تعزز الانتقال إلى نموذج اقتصادي مستدام ذي انبعاثات كربونية منخفضة وقادر على التكيف مع التغير المناخي، ويوفر مزايا واضحة للاستدامة البيئية، مع التركيز على وسائل النقل الصديقة للبيئة.
وقال السيد عبدالحكيم مصطفوي، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC قطر، في تصريح له، إن من شأن هذه الصفقة أن توسع نطاق حلول التمويل الأخضر التي يمكن تقديمها للسوق، وإن الشراكة مع QNB والعمل معه على إنجاز أول صفقة صديقة للبيئة من نوعها لبنك HSBC ، تشير إلى مدى أهمية قطر ومنطقة الشرق الأوسط بالنسبة لاستراتيجية مجموعة HSBC – ولا سيما طموحنا للمساعدة في قيادة الانتقال إلى نماذج أعمال بصافي انبعاثات كربونية صفرية.
من ناحيتها قالت السيدة نور النعيمي، مدير عام شؤون الخزينة والمؤسسات المالية، لدى مجموعة QNB ، إن الصفقة تؤكد مدى الالتزام المستمر تجاه الاستدامة ومبادئ حماية البيئية “وهذا يؤكد قناعتنا بأن الاستدامة ضرورة استراتيجية حيث نواصل العمل مع الأطراف الأخرى لتعزيز النظام البيئي للتمويل المستدام، ورفع مستوى منتجاتنا وقدراتنا في مجال التمويل الأخضر”.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X