المحليات
أمضوا خمسة أيام في عيادات حمد الطبية وسدرة للطب

تعريف طلاب وايل كورنيل بالمهام اليومية للأطباء

الدوحة- الراية:

اطَّلعَ طلابُ برنامج ما قبل الطب والبرنامج التأسيسي في وايل كورنيل للطب – قطر على لمحة عامة عن الحياة العملية والمهام اليومية للأطباء، بعد أن أتيحت لهم فرصة ملازمتهم في مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب.

وشاركَ خمسون طالبًا وطالبة في تجربة المراقبة الإكلينيكية وأمضوا خمسة أيام في مختلف عيادات مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب للتعرُّف عن قرب على المهام اليومية الاعتيادية التي يقوم بها أصحابُ مهن الرعاية الصحية وعلى التخصصات الطبية المختلفة المتاحة أمامهم بعد دراستهم الطب في وايل كورنيل للطب – قطر. كما لازم الطلاب أطباء المؤسستَين في جولاتهم اليومية بين مرضاهم وتناقشوا مع الأطباء في الحالات المرضية التي اطلعوا عليها.

وعزّزت تجربة المراقبة الإكلينيكية ثقة العديد من الطلاب بأنفسهم وأكدت صواب قرارهم باختيار دراسة الطب، ومن بين هؤلاء، الطالبة حصة آل ثاني التي قالت: «ذكَّرتني تجربة المراقبة الإكلينيكية مجددًا في اختياري لمهنة الطب. ومن الصعب أحيانًا أن يظلَّ المرء متحمسًا لفترة طويلة لدراسة منهج الطب ومتطلباته المكثفة، لذا أنصح جميع الطلاب بالتسجيل في تجربة المراقبة الإكلينيكية، لأنها جعلتني أتطلع بشغف إلى مزاولة مهنة الطب».

وقالت الطالبة سارة الكعبي: إنَّ قضاء يوم عمل كامل في مؤسسة طبية للتعرف عن قرب على المهام اليومية للطبيب وطبيعة مهنته، قد أفادها كثيرًا وبطرق عدة. وأضافت: «نسمع مرارًا القول المأثور «إن الممارسة هي الطريق إلى الإتقان». وأنا كطالبة في برنامج ما قبل الطب استفدت كثيرًا من هذه التجربة الثرية، ليس لأنها أعطتني لمحة عامة عن مستقبلي كطبيبة ممارسة فحسب، بل أيضًا أتاحت لي فرصة التفكير في طرق شتى لتحسين دراستي».

يُذكر أنه تتعاون مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب، إكلينيكيًا مع وايل كورنيل للطب – قطر، ويشغل العديد من أطباء المؤسستين مناصب أعضاء هيئة تدريس متعاونين في الكلية. وفي الإطار نفسه، يستفيد طلاب الطب في وايل كورنيل للطب – قطر من توجيهات وإرشادات الأطباء في مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب، ويلتحقون بدورات التدريبات الإكلينيكية في المؤسستين في آخر سنتين بالكلية قبل تخرجهم وحصولهم على شهادة «دكتور في الطب».

وفي هذا الصدد، قال الدكتور رشيد بن إدريس العميد المشارك لشؤون البرنامج التأسيسي والتواصل الطلابي وبرامج تطوير التعليم في وايل كورنيل للطب – قطر: «تجربة المراقبة الإكلينيكية تجربة ملهمة ومشجعة دائمًا لطلاب البرنامج التأسيسي وبرنامج ما قبل الطب. ويتجدد حماس الطلاب لدراسة الطب وتطلعهم لمزاولة هذه المهنة من خلال التعرف من كثب على مهام الأطباء وملازمتهم أثناء قيامهم بأعمالهم اليومية. ونحن جميعًا في وايل كورنيل للطب – قطر ممتنون كل الامتنان لمؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب لترحيبهما بطلابنا وتوفير هذه التجربة الرائعة لهم».

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X