fbpx
اخر الاخبار

جهود قطرية كبيرة لتحقيق الأمن الغذائي وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي

الدوحة – قنا :

أكد الدكتور مسعود جارالله المري، مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية، أن تنظيم دولة قطر لمنتدى المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي للسلع الإستراتيجية وسلامة الغذاء، يعكس حرص القيادة الرشيدة على توفير الأمن الغذائي والاقتصادي للدولة، ويبرز مضامين الإستراتيجية الوطنية التي وضعتها لتحقيق هذا الهدف.
وأضاف الدكتور المري في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ على هامش المنتدى اليوم، أن إستراتيجية الأمن الغذائي الناجعة لدولة قطر ، ونجاحها في تجاوز العديد من التحديات، قادها إلى تبوء مكانة متقدمة في التصنيف الدولي للأمن الغذائي واحتلالها المرتبة الأولى عربيا والرابعة والعشرين عالميا في هذا المجال.
ونوه الى أن قطر حريصة على تحقيق المزيد من التقدم في المؤشر الدولي للأمن الغذائي، والارتقاء إلى مراتب أفضل من المرتبة الحالية وتحقيق المزيد من الشروط التي تسمح لها بمزيد من التقدم في التصنيف العالمي للأمن الغذائي، والمتمثلة أساسا في تقليل هدر الغذاء والفاقد الحصادي وغيرها من الأمور ذات العلاقة ، موضحا أن الدولة قادرة على الاستجابة لهذ ه الأمور لتحسين تصنيفها الدولي في مؤشر الأمن الغذائي.
وقال في سياق ذي صلة إنه يجري إعداد دراسة حاليا لقياس درجة الهدر الغذائي، وإيجاد الحلول المناسبة للتقليل منه، مبينا أنه سيتم في إطار هذه الدراسة توزيع أكياس على 200 عائلة في مرحلة أولى ، لفرز النفايات الغذائية، لقياس أنواع الأطعمة والأغذية التي يتم هدرها ، وبالتالي بناء خطط على أساسها للتقليل من هذه الظاهرة.
وبخصوص التحكم في الفاقد الزراعي، كشف الدكتور المري أن وزارة البلدية تعمل على تحسين المنتوج الزراعي عقب الحصاد، والتقليل من كميات الفاقد من المحصول عبر ضمان أفضل ظروف نقل من المزارع إلى السوق ، وتوفير المزيد من المرافق للمزارعين في عمليات النقل والتخزين، مشيرا إلى ضرورة تعزيز الشفافية فيما يتعلق بالبيانات الزراعية ، وتوفير قاعدة معلومات للمزارعين للتعرف على المواد الغذائية المتوفرة في الأسواق وأسعارها للاستعانة بها في تحديد أنواع المنتجات التي يقومون بزراعتها ، لاتخاذ القرار الصائب في هذا المجال.
وبين أن الدولة تحرص على تحقيق التوازن في الإنتاج الزراعي خلال فصلي الشتاء والصيف لتفادي الفجوة الإنتاجية بينهما، والحفاظ على ضمان تزويد الأسواق بالمنتجات.
وشدد على أهمية المنتدى في تعزيز الشراكة بين دولة قطر والدول الأعضاء بالمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، في مجال الانتاج الزراعي ، مثل الحبوب، مؤكدا أن المنتدى يضطلع بدور مهم في مناقشة الشراكات وتفعيلها بين قطر ودول المنظمة.
كما كشف عن استراتيجية تم وضعها لتخزين الحبوب لمدة تفوق 6 أشهر، وقال إن قطر حريصة على تنويع شراكاتها في هذا المجال ، لكنه نوه الى أن شراكاتها مع دول المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي تظل أولوية، لأن منافعها مزدوجة وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي الأساسي لنا من جهة وتساعد دول المنظمة على نمو منتجاتها من جهة أخرى.
وحول الاكتفاء الذاتي والنسب المئوية التي يحققها الإنتاج الزراعي المحلي، قال المري إن قطر حققت نسبة 127% من الدواجن الطازجة و106% في الألبان الطازجة، و45% في بيض المائدة، وتوقع ارتفاع هذه النسبة إلى 65% بنهاية العام الجاري، بجانب الوصول الى نسبة 100% في إنتاج الخضراوات شتاء ، إلى جانب تحقيق نسبة إنتاج بـ 100% في الأسماك والتمور، و 21% في مجال إنتاج اللحوم الحمراء، علما أن النسبة المستهدفة هي 30% .

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X