الراية الإقتصادية
ناقشت إنجازات المجموعة لعام 2021 وخطة 2022

عمومية QNB توافق على توزيع 55% أرباحًا نقدية

علي الكواري: ملتزمون بتعزيز الازدهار والنمو المستدام

الدوحة- الراية:
عقدتْ مجموعةُ QNB، أكبر مؤسَّسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، اجتماعَي الجمعية العامة العادية وغير العادية مساء أمس، حيث تمَّت مناقشة إنجازات المجموعة لعام 2021 وخُطة عملها لعام 2022. واعتمدت المجموعة بياناتها المالية المُدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على السادة المُساهمين عن العام 2021 بنسبة 55% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 0,55 ريال قطري للسهم). واعتمدت الجمعية أيضًا التوصية بتعيين KPMG كمراقب خارجي لحسابات البنك لعام 2022.
وخلال الاجتماع، قدَّم سعادةُ السيد علي أحمد الكواري، رئيس مجلس إدارة مجموعة QNB، تقريرًا مفصلًا عن نتائج السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، بالإضافة إلى استعراض خُطة عمل المجموعة لعام 2022.
وقال سعادته: «بعد عام من الاضطرابات غير المسبوقة على مستوى العالم، كان عام 2021 فرصة للتعافي من جائحة (كوفيد-19) مع تحوّل إيجابي في المشهد العام. وأضاف: بدأ العام بإطلاق حملات تطعيم واسعة النطاق سمحت بتخفيف التدابير الاحترازية. وأدَّى ذلك، إلى جانب الدعم القوي من السياسات الاقتصادية، لتعافي ونمو الاقتصاد الكلي، مع ارتفاع الناتج الإجمالي العالمي بنسبة 5,9%».

وأضاف سعادته: «أنا فخور بأن مجموعة QNB تمكَّنت من تجاوز التحديات التي أوجدتها الجائحة، وسيتعين علينا تبنِّي الوضع الطبيعي الجديد في كافة أقسام مؤسستنا. وأشار سعادته إلى أنه إلى جانب خبرتنا المصرفية الواسعة، فإنَّ ذلك يتيح لنا الحفاظ على الالتزام طويل الأجل تجاه مساهمينا بهدف تعزيز الازدهار والنمو المستدام في كافة الأسواق التي نعمل فيها. كما أدَّى الوضع الطبيعي الجديد إلى إعادة النظر في استراتيجية مؤسستنا، فقد طوَّرنا خُطة جديدة مدتها خمس سنوات، تؤكد مجددًا طموحنا بأن نصبح بنكًا رائدًا في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا مع الحفاظ على صدارتنا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا».
وقد تمكنت مجموعةُ QNB من تحقيق نتائج مالية متميزة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، حيث بلغ صافي الأرباح مبلغ 13,2 مليار ريال قطري بزيادة نسبتُها 10% مقارنةً بالعام الماضي. كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 7% ليصل إلى 1,093 مليار ريال قطري.
وتتواجد مجموعةُ QNB، التي تفخر بمشاركتها كداعم رسمي لكأس العالم FIFA 2022™ في الشرق الأوسط وإفريقيا، من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلدًا وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,000 فرع ومكتب تمثيلي، و4,500 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد على 27,000 موظف.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X