fbpx
المحليات
في اليوم الثاني لاجتماعاته بالدوحة

منتدى الأمن الغذائي يناقش إنتاج السلع الاستراتيجية

الدوحة الراية:

ناقش منتدى المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS) للسلع الاستراتيجية وسلامة الغذاء أمس التحديات والفرص المتعلقة بمجال إنتاج السلع الغذائية الاستراتيجية، وذلك عن طريق استعراض تجارب الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية والتركيز على بناء القدرات الفنية والمعرفية وتبادل الخبرات الخاصة بالمعاهد البحثية للدول الأعضاء.
وقال د. إسماعيل عبد الحميد مدير البرامج والمشاريع بالمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي إنه تم عمل مائدة مستديرة لمناقشة وبحث تطوير السلع الغذائية بهدف التعرف على المحاصيل الغذائية التي تحتاج لتطويرها وبحث المعوقات لإيجاد الحلول من تحمل الظروف المناخية من ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة وندرة المياه.
وأضاف إن الهدف من المنتدى هو التعاون مع المعامل التي نجحت لتطوير تلك المحاصيل للاستفادة منها في منطقتنا العربية. حيث تم بحث تطوير محصول الأرز ليمكن استخدام كميات أقل من المياه، وتزويد كميات الإنتاج من الأرز.
وكشف عن مشروع كبير لتطوير إنتاج الأرز بغرب إفريقيا وتمت مناقشته خلال الجلسات النقاشية للاستفادة من الأفكار وتبادل الأفكار بهذا المجال بين دول المنطقة. كما تمت مناقشة تطوير محاصيل القمح، حيث يتم إنتاجه بإفريقيا وهو أكبر محصول استراتيجي في تلك المنطقة، حيث تم تقديم خريطة طريق من الخبراء لتطوير هذا المحصول بإفريقيا.
وأوضح أنه تمت مناقشة آلية توفير برنامج إرشادي متكامل للمزارعين وبرنامج قويّ حتى نتمكن من إيصال أبرز الأساليب الحديثة للمزارعين بشكل مبسط وسهل لتطبيقه عمليًا ومتابعته وقياس مدى أثرها على أرض الواقع.
ويناقش المنتدى الذي تنظمه وزارة البلدية وبالتعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في يومه الثالث والأخير اليوم، المواضيع المتعلقة بسلامة الغذاء، وتعزيز الممارسات التي تهدف إلى تحسين سلامة وجودة الغذاء وذلك من خلال استعراض تجارب الدول الأعضاء في مجال الزراعة المستدامة والزراعة العضوية. والعمل على دعم وتعزيز الممارسات الزراعية التي تعتمد على تقنيات صديقة للبيئة والإدارة الأمثل للموارد الطبيعية. حيث سيتم تقديم عدد من الأوراق العلمية المتعلقة بسلامة وجودة الغذاء، إضافة إلى استعراض تجارب الدول الأعضاء في إنتاج وتنظيم الأطعمة الحلال.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X