اخر الاخبار

الرئيس الأمريكي يجدد التأكيد على أن خطر اجتياح روسيا لأوكرانيا “لا يزال مرتفعا جدا”

واشنطن ـ قنا

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، التأكيد على أن خطر اجتياح روسيا لأوكرانيا، لا يزال مرتفعا جدا.
وقال بايدن، في تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض، إن كل المؤشرات “تدل على أنهم (الروس) مستعدون للذهاب إلى أوكرانيا ومهاجمتها”.. مضيفا “إحساسي أن هذا سيحدث في الأيام القليلة المقبلة”.
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن روسيا لم تقم بإبعاد قواتها عن الحدود الأوكرانية، وأن الولايات المتحدة “لديها سبب للاعتقاد بأنها منخرطة في عملية كاذبة ستستخدمها موسكو لتبرير الغزو”، لكنه قال إن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا، ولهذا السبب طلب من السيد أنتوني بلينكن – وزير الخارجية – الذهاب إلى الأمم المتحدة للإدلاء ببيان في وقت لاحق اليوم.
من جهة أخرى، قال بايدن إنه ليست لديه أي خطط الآن لإجراء محادثات مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.
وجاءت تصريحات بايدن بعد وقت قصير من تبادل القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا إطلاق النار عبر خط المواجهة الذي يفصل بينهم، فيما وصفه مسؤولون غربيون بأنه ذريعة محتملة ابتكرتها موسكو للغزو.
وفي موسكو، انتقدت الرئاسة الروسية /الكرملين/ تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن استعداد روسيا لشن هجوم على أوكرانيا في الأيام القريبة، مؤكدة أن مثل هذه التعليقات تؤجج التوتر.
وقال السيد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، في تصريح صحفي، ردا على بايدن: “للأسف يستمر تأجيج التوتر من خلال مثل هذه التصريحات”.
وتتهم أوكرانيا والدول الغربية، روسيا بحشد قوات كبيرة تجاوز تعدادها 100 ألف عسكري قرب الحدود مع أوكرانيا “تمهيدا لشن عملية غزو جديدة” للأراضي الأوكرانية، وهو الأمر الذي نفته الحكومة الروسية مرارا.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X