fbpx
اخر الاخبار

أشغال تعلن انطلاق أعمال حفر نفق الصرف الصحي الرئيسي في الوكرة والوكير

الدوحة – قنا:

أعلنت هيئة الأشغال العامة /أشغال/ عن انطلاق أعمال الحفر الفعلي لنفق الصرف الصحي الرئيسي، ضمن مشروع نفق الصرف الصحي في الوكرة والوكير والذي سيمتد لأكثر من 13 كيلومترا.
وكشف المهندس خالد سيف الخيارين مدير إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في /أشغال/ أن هذا المشروع يعد أحد أضخم أنفاق الصرف الصحي في دولة قطر حتى الآن، بطول إجمالي حوالي 13.3 كيلومتر وقُطر داخلي يبلغ 4.5 متر، وبتكلفة تبلغ 859 مليونا و100 ألف ريال قطري.
وأشار إلى أن النفق الرئيسي سيعمل على استيعاب مياه الصرف الصحي التي تتدفق من شبكة الصرف الصحي الحالية والمستقبلية في مواقع مختلفة من الوكرة والوكير، حيث سينقل هذه التدفقات إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الوكرة والوكير.
وأوضح أن محطة المعالجة ستبلغ سعتها الاستيعابية المبدئية 150 مليون لتر في اليوم، والمقرر أن تكون أول مشروع في الدولة يتم تنفيذه من خلال الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.
ويمتد نفق الصرف الصحي الرئيسي، الذي سيعمل بالجاذبية الأرضية، من منطقة الخويتيم إلى منطقة بركة العوامر، وسيتم تنفيذ أعمال الحفر بواسطة اثنتين من آلات حفر الأنفاق العميقة (TBM) على عمق حوالي 60 مترا تحت سطح الأرض، حيث تضم آلتا الحفر تقنيات متطورة وتم تصميمها خصيصا لتتناسب مع الخصائص الجيولوجية في دولة قطر، بما يضمن كفاءة عملية الحفر وتوفير أقصى معايير الأمان للعاملين على تشغيلها، وكذلك ضمان عدم إلحاق أي أضرار بالخدمات أو المنشآت المحيطة بالنفق.
ويشمل المشروع إنشاء 8 مداخل من سطح اليابسة إلى أسفل النفق تتراوح أعماقها بين 50 و63 مترا تحت سطح الأرض، وذلك لتنفيذ أعمال الحفر العميقة وأيضا القيام بعمليات الكشف والصيانة الدورية للنفق.. كما ستساعد هذه المداخل في تنفيذ أعمال ربط النفق بشبكة الصرف الصحي في المناطق القريبة مستقبلا.
ويبلغ العمر التصميمي لنفق الصرف الصحي الرئيسي حوالي 100 عام، حيث يتبنى تصميمه المبتكر أفضل ممارسات البناء وسيتم تنفيذه وفقا للمعايير الدولية للصحة والسلامة والبيئة وإدارة الاستدامة، بما يتماشى مع رؤية الدولة في مجال البنية التحتية المستدامة.
ويتكون المشروع من حزمتين إضافيتين وهما خطوط شبكات الصرف الصحي الفرعية في الوكرة والوكير، وخطوط مياه الصرف الصحي المعالجة في الوكرة والوكير، لتقدم هذه الشبكة المتكاملة حلا متطورا وشاملا لإدارة مياه الصرف الصحي، حيث تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى أكثر من 1.5 مليار ريال قطري، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الثاني من عام 2024.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X