اخر الاخبار

وزارة الأوقاف تعلن بدء التسجيل في النسخة الثامنة من مسابقة “المحدث الصغير”

الدوحة – قنا:

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم، بدء التسجيل في النسخة الثامنة من مسابقة /المحدث الصغير/ 2022 التي تنظمها الإدارة العامة للأوقاف بالتعاون مع مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، وبإشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
وخصصت الإدارة العامة للأوقاف 1.5 مليون ريال للفائزين في المسابقة، قابلة للزيادة إذا تطلب عدد الفائزين ذلك، وتتنوع الجوائز لتحفيز الفائزين وتشجيع المشاركين.
ويمكن تحميل استمارات المشاركة والبدء بالتسجيل على الموقع الإلكتروني الجديد للمسابقة اعتبارا من اليوم، على أن يكون آخر يوم للتسجيل هو 20 مارس القادم.
وفي مؤتمر صحفي بهذه المناسبة قال الشيخ الدكتور خالد بن محمد آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف، إن المسابقة تهدف إلى غرس حب النبي “صلى الله عليه وسلم” في نفوس المشاركين، والتعريف بمكارم الأخلاق ورفيع الآداب والأذكار، بالإضافة إلى إكسابهم مهارات الإلقاء والخطابة والفصاحة.
وأضاف أن المسابقة شهدت العام الماضي إقبالا واسعا، سواء من المدارس الحكومية أو الخاصة، ولم يقتصر الإقبال على الطلاب والطالبات فقط، بل شمل أولياء الأمور أيضا، فقد بلغ عدد المدارس المشاركة حوالي 380 مدرسة، وأكثر من 2500 مشارك، فاز منهم أكثر من 1400 مشارك.
كما أشار إلى إمكانية توسع المسابقة مستقبلا لتصبح دولية، على أن يكون التوسع مدروسا لأنها تستهدف فئة معينة وهي فئة الطلاب.
وتستهدف المسابقة الطلاب والطالبات وأولياء الأمور في عموم مدارس دولة قطر، وراعت فئاتهم العمرية، فتنوعت فروعها، وركزت على الأحاديث الجوامع التي تشتمل على أصول الدين من عقيدة وأحكام ومكارم أخلاق، ويعتبر كتاب الإمام النووي المشهور بالأربعين النووية ثم زيادات الإمام ابن رجب عليها، وكذلك كتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر من أجمع الكتب التي جمعت الأحاديث في هذا الشأن.
ويشترط للمشاركة في فئة الطلاب والطالبات أن يكون الطالب مسجلا في إحدى المدارس العاملة في دولة قطر سواء الحكومية أو الخاصة للمراحل الثلاث، ومشاركة المدرسة بـ12 طالبا كحد أقصى، وإعداد وتجهيز الطلبة المتقدمين للمسابقة والتأكد من استعدادهم للمنافسة، وحفظ الطالب الحديث والراوي والمخَرّج، وفقا للمستوى المشارك فيه، وقيام الطالب بالمشاركة العملية بما حفظ من الأحاديث النبوية في الأنشطة المدرسية المختلفة (الإذاعة المدرسية خاطرة الصلاة)، ويجوز لأي طالب من أي مرحلة دراسية، التقدم لأي مستوى يرغب في المشاركة فيه دون التقيد بالمرحلة الدراسية، ولا يحق للفائزين في أحد المستويات المشاركة في نفس المستوى، وتكون المشاركة في المستوى الأعلى.
في المقابل يشترط للمشاركة في فئة أولياء الأمور أن يكون المشارك وليا لأمر طالب مسجل في إحدى المدارس بالدولة سواء الحكومية أو الخاصة (بنين بنات) للمراحل الثلاث، ويجوز مشاركة أولياء الأمور سواء كان الأب أو الأم أو الاثنين معا، ولا يزيد عدد المشاركين في كل مدرسة عن 15 وليا وولية أمر.
وتتضمن المسابقة لفئة الطلاب والطالبات خمسة مستويات، المستوى الأول: حفظ عشرين حديثا مع الراوي وتخريج الحديث، المستوى الثاني: حفظ ثلاثين حديثا مع الراوي وتخريج الحديث، المستوى الثالث: حفظ أربعين حديثا مع الراوي وتخريج الحديث، المستوى الرابع: حفظ خمسين حديثا مع الراوي وتخريج الحديث، المستوى الخامس “النخبة” حفظ كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام للإمام ابن حجر العسقلاني مع الراوي وتخريج الحديث.
أما فئة أولياء الأمور فتتضمن مستويين: حفظ خمسين حديثًا مع الراوي وتخريج الحديث لمن لا يعمل إماماً بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو معلمًا للعلوم الشرعية في مدارس الدولة، والثاني كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام للإمام ابن حجر العسقلاني مع الراوي وتخريج الحديث لجميع أولياء الأمور.
يُشار إلى أن النسخة الأولى من المسابقة، والتي كانت في عام 2013، شهدت مشاركة 18 طالبا من 18 مدرسة، فيما شهدت نسخة العام الماضي أكثر من 2500 مشارك من حوالي 380 مدرسة، فاز منها أكثر من 1400 مشارك بجوائز المسابقة، وشهدت إقبالا للمشاركين من أولياء الأمور من الجنسين، ويتوقع أن يبلغ عدد المشاركين في نسخة هذا العام أكثر من 3000 مشارك.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X