المحليات
تدشين الموقع الإلكتروني مع انطلاق النسخة الثامنة.. د. خالد آل ثاني:

1.5 مليون ريال جوائز مسابقة «المحدِّث الصغير»

مشاركة 380 مدرسة و2500 طالب وولي أمر بالنسخة السابعة

خميس المهندي: نتوقع مشاركة 3 الاف طالب وطالبة بالمسابقة

الدوحة- محروس رسلان:

أعلن الشيخ د. خالد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إطلاق النسخة الثامنة من مسابقة المحدِّث الصغير والتي تستهدف غرس حب النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس النشء، وتعريفهم بمكارم الأخلاق ورفيع الآداب والأذكار الواردة في جميع الأوقات، بالإضافة إلى إكسابهم مهارات الإلقاء والخطابة والفصاحة لافتًا إلى أن قيمة جوائز المسابقة تبلغ مليونًا ونصف المليون ريال قطري.

ونوه بتدشين موقع إلكتروني جديد لمسابقة المحدث الصغيرة في نسختها الحالية، مشيرًا إلى أن النسخة الماضية من المسابقة شهدت إقبالًا كبيرًا على المشاركة من المدارس الحكومية والخاصة ومن الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، حيث تشير الأرقام لمشاركة 380 مدرسة وأكثر من 2500 طالب وطالبة وولي أمر فاز منهم أكثر من 1400 طالب وطالبة وولي أمر.

وقال الشيخ د. خالد آل ثاني خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد بهذه المناسبة بمقر الإدارة العامة للأوقاف: مستمرون في العطاء بتدشين المسابقة في مراحلها الخمس في حفظ 20 حديثًا وفي حفظ 30 حديثًا و40 حديثًا و50 حديثًا من كتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر والأربعين النووية للإمام النووي مع زيادات الإمام ابن رجب الحنبلي عليها. وأشار إلى أن المستوى الخامس من المسابقة مستوى النخبة وهو خاص بحفظ كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام للإمام ابن حجر العسقلاني مع الراوي وتخريج الحديث.

ودعا جميع الطلاب والطالبات وأولياء الأمور إلى المشاركة في المسابقة عبر التسجيل في الموقع الجديد للمسابقة، مبينًا أن أي طالب أو أي مدرسة ترغب بالمشاركة في المسابقة فبإمكانها زيارة الموقع والمشاركة في المسابقة.وفي ختام حديثه توجه بالشكر إلى كل من ساهم في إنجاح المسابقة وخاصة الأستاذ خميس مبارك المهندي ومدرسة جاسم بن حمد الثانوية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

هذا وستتم المنافسة لفئة الطلاب والطالبات الذين حصلوا على أعلى الدرجات بمنافسة علنية، وتكريم ثلاثة من الطلاب وكذلك من الطالبات بدروع المسابقة، حيث سيمنح الطالب الأول درع أبي هريرة  رضي الله عنه ، والثاني درع عبد الله بن عمر  رضي الله عنهما ، والثالث درع أنس بن مالك  رضي الله عنه .

أما بالنسبة لفئة الطالبات فستمنح الفائزة الأولى درع أم المؤمنين عائشة  رضي الله عنها ، والثانية درع أم المؤمنين أم سلمة  رضي الله عنها ، والثالثة درع أسماء بنت يزيد  رضي الله عنها .

ومن جانبه تقدم الأستاذ خميس المهندي مدير مدرسة جاسم بن حمد الثانوية سابقًا صاحبة فكرة المسابقة، بالشكر إلى الإدارة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بالوزارة وإلى الشيخ د. خالد بن محمد بن غانم آل ثاني على دعم مسابقة المحدث الصغير التي بدأت في مدرسة جاسم بن حمد الثانوية.

وقال: بدأنا ب 18 مدرسة و18 طالبًا في العام 2013م والآن وصلنا في آخر نسخة إلى 380 مدرسة و2500 مراسك ومشاركة وقد لاحظنا ارتفاع مشاركة أولياء الأمور من الجنسين ومن ثم أخذت المسابقة منحى آخر بعد دعم وزارة الأوقاف بشكل خاص. وأشار إلى أن الجوائز التي خصصت للمسابقة أعطت دافعًا قويًا للطلاب على المشاركة والحفظ والاهتمام.

وقال: هناك مفاجآت كبيرة في هذه المسابقة ومنها الموقع الإلكتروني الجديد الذي اطلعنا عليه ونعتقد أنه سيشكل إضافة قوية للمسابقة، لافتًا إلى أن الموقع الإلكتروني يتوقع أن يزيد من عدد المشاركات الطلابية بالمسابقة.

وأضاف: نتوقع مشاركة أكثر من 3 آلاف متقدم للمسابقة والمنافسات ستكون قوية.

العلامات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X